;

ناسا تطلق أكبر صاروخ لها على الإطلاق في مهمة غير مأهولة إلى القمر

  • تاريخ النشر: السبت، 05 نوفمبر 2022
ناسا تطلق أكبر صاروخ لها على الإطلاق في مهمة غير مأهولة إلى القمر

أطلقت ناسا أكبر صاروخ لها على الإطلاق إلى منصة إطلاق في فلوريدا يوم الجمعة وستحاول مرة أخرى بعد 10 أيام من الآن للانطلاق في مهمة غير مأهولة إلى القمر تأخرت كثيرًا.

بعد محاولتي إطلاق تم إلغاؤهما هذا الصيف بسبب مشاكل فنية، عاد الصاروخ إلى مبنى تجميع المركبات لحمايته من إعصار إيان. واستغلت وكالة الفضاء الأمريكية الوقت لإجراء إصلاحات طفيفة وإعادة شحن البطاريات التي تشغل أنظمة صاروخ نظام الإطلاق الفضائي (SLS).

قالت ناسا إن رحلة صاروخ SLS التي تبلغ أربعة أميال (ستة كيلومترات) من مبنى تجميع المركبات إلى منصة الإطلاق 39B التابعة لمركز كينيدي للفضاء استغرقت ما يقرب من تسع ساعات.

تم طرح الصاروخ البالغ طوله 322 قدمًا (98 مترًا) ببطء على منصة عملاقة تُعرف باسم الناقل الزاحف المصمم لتقليل الاهتزازات. وتمت جدولة محاولة الإطلاق التالية في الساعة 12:07 صباحًا بالتوقيت الشرقي (0407 بتوقيت جرينتش) في 14 نوفمبر مع تواريخ النسخ الاحتياطي في 16 نوفمبر في الساعة 1:04 صباحًا و19 نوفمبر الساعة 1:45 صباحًا.

قال مدير ناسا المساعد جيم فري في إفادة صحفية يوم الخميس "نحن مرتاحون للانطلاق ليلاً". وقال فري إن التصوير بالرادار وكاميرا الأشعة تحت الحمراء سيوفران البيانات اللازمة لتتبع أداء الصاروخ.

إذا انطلق الصاروخ في 16 نوفمبر، فستستغرق المهمة أكثر من 25 يومًا بقليل مع سقوط كبسولة الطاقم في المحيط الهادئ في 9 ديسمبر.

ستقرب المهمة غير المأهولة التي طال انتظارها والتي يطلق عليها اسم Artemis 1، الولايات المتحدة خطوة أقرب إلى عودة رواد الفضاء إلى القمر بعد خمسة عقود من مشي البشر على سطح القمر آخر مرة.

الهدف من Artemis 1، هو اختبار صاروخ SLS وكبسولة طاقم أوريون التي تجلس على القمة. بينما تقف العارضات المجهزة بأجهزة استشعار لرواد الفضاء في المهمة وستسجل مستويات التسارع والاهتزاز والإشعاع.

كبسولة أوريون تدور حول القمر لمعرفة ما إذا كانت السفينة آمنة للناس في المستقبل القريب. في مرحلة ما، يهدف Artemis إلى وضع امرأة وشخص ملون على القمر لأول مرة. وبما أن البشر قد زاروا القمر بالفعل، فإن أرتميس يضع نصب عينيه هدفًا سامًا آخر: مهمة مأهولة إلى المريخ.

خلال الرحلة، سيتبع Orion مسارًا إهليلجيًا حول القمر، حيث سيصل إلى مسافة 60 ميلاً (100 كيلومتر) عند أقرب اقتراب له و40 ألف ميل في أبعد نقطة له وهو الأعمق في الفضاء على الإطلاق بواسطة مركبة مصممة لنقل البشر. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه