;

تأجيل رحلة المركبة الإماراتية راشد إلى سطح القمر لهذا السبب!

  • تاريخ النشر: الخميس، 01 ديسمبر 2022
تأجيل رحلة المركبة الإماراتية راشد إلى سطح القمر لهذا السبب!

أجلت شركة سبيس إكس يوم الأربعاء إطلاق أول مركبة هبوط خاصة في العالم إلى القمر وهي مهمة قامت بها شركة إيسبيس اليابانية. وكان من المقرر إطلاق صاروخ فالكون 9 في الساعة 3:37 صباحا (0837 بتوقيت جرينتش) يوم الخميس من كيب كانافيرال في ولاية فلوريدا الأمريكية، لكن سبيس إكس قالت إن المزيد من الفحوصات على المركبة أدت إلى التأخير.

تأجيل إطلاق المركبة راشد

وكتبت الشركة على موقع تويتر "بعد إجراء مزيد من عمليات التفتيش على مركبة الإطلاق ومراجعة البيانات، نتوقف عن إطلاق مهمة HAKUTO-R 1 التابعة لشركة ispace_inc وستتم مشاركة تاريخ إطلاق جديد بمجرد التأكيد".

حتى الآن، تمكنت الولايات المتحدة وروسيا والصين فقط من وضع روبوت على سطح القمر. بينما مهمة ispace هي الأولى من برنامج يسمى Hakuto-R.

ستهبط المركبة في أبريل 2023 تقريبًا على الجانب المرئي من القمر، في فوهة أطلس، وفقًا لبيان الشركة. وجاء التأخير بعد تأجيل الإطلاق بالفعل ليوم واحد بسبب الحاجة إلى فحوصات إضافية قبل الرحلة، حسبما قال سبيس إكس وإيه سبيس يوم الأربعاء.

مركبة راشد الإماراتية

يبلغ حجم المركبة ما يزيد قليلاً عن مترين في 2.5 متر، وهي تحمل على متن مركبة روفر وزنها 10 كيلوغرامات تسمى راشد والتي بنتها دولة الإمارات العربية المتحدة.

الدولة الغنية بالنفط هي الوافد الجديد على سباق الفضاء لكنها تحسب النجاحات الأخيرة بما في ذلك إرسال مسبار إلى مدار المريخ العام الماضي. إذا نجحت، فسيكون راشد أول مهمة قمر في العالم العربي.

قال تاكيشي هاكامادا، الرئيس التنفيذي لشركة ispace "لقد أنجزنا الكثير في السنوات الست القصيرة منذ أن بدأنا تصور هذا المشروع لأول مرة في عام 2016".

كان Hakuto واحدًا من خمسة متسابقين نهائيين في مسابقة Google Lunar XPrize الدولية وهو تحدٍ لهبوط مركبة على سطح القمر قبل الموعد النهائي لعام 2018 والذي انتهى دون فائز. لكن بعض المشاريع لا تزال جارية.

تقول ispace، التي تضم 200 موظف فقط، إنها "تهدف إلى توسيع مجال حياة الإنسان في الفضاء وخلق عالم مستدام من خلال توفير خدمات نقل عالية التردد ومنخفضة التكلفة إلى القمر". [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه