;

سبيس إكس تؤجل إطلاق صاروخ ستارشيب لهذا الموعد!

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 18 أبريل 2023
سبيس إكس تؤجل إطلاق صاروخ ستارشيب لهذا الموعد!

أعادت سبيس إكس يوم الخميس تأجيل موعد أول رحلة تجريبية لستارشيب، أقوى صاروخ تم بناؤه على الإطلاق، والمصمم لإرسال رواد فضاء إلى القمر والمريخ وما وراءهما، بعد خلل تقني أدى إلى توقف العد التنازلي.

وقالت سبيس إكس إنه تم إلغاء الإقلاع المقرر يوم الاثنين للصاروخ العملاق قبل أقل من 10 دقائق من الإطلاق المقرر بسبب مشكلة الضغط في المرحلة الأولى من الصاروخ.

تأجيل إطلاق ستارشيب

وقال إيلون ماسك، مؤسس شركة سبيس إكس، إن صمام الضغط أجبر عملية الإطلاق على التوقف وكتب ماسك على موقع تويتر "تعلمت الكثير اليوم والآن يتم تفريغ الوقود وإعادة المحاولة في غضون أيام قليلة".

قبل إعلان يوم الخميس كهدف جديد للإقلاع، قالت شركة سبيس إكس إن الرحلة الافتتاحية ستتأخر لمدة 48 ساعة على الأقل لإعادة تدوير الميثان السائل والأكسجين الذي يغذي الصاروخ. وقالت سبيس إكس على تويتر إن نافذة الإطلاق الجديدة تفتح يوم الخميس الساعة 8:28 صباحًا بالتوقيت المركزي (13:28 بتوقيت جرينتش) وتستمر لمدة 62 دقيقة.

اختارت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا المركبة الفضائية ستارشيب لنقل رواد الفضاء إلى القمر في أواخر عام 2025 وهي مهمة تُعرف باسم Artemis III، لأول مرة منذ انتهاء برنامج أبولو في عام 1972.

معلومات عن ستارشيب

تتكون ستارشيب من مركبة فضائية يبلغ ارتفاعها 50 مترًا مصممة لنقل الطاقم والبضائع التي تجلس فوق صاروخ معزز من المرحلة الأولى يبلغ ارتفاعه 230 قدمًا. أجرت شركة سبيس إكس تجربة إطلاق ناجحة لمحركات 33 رابتور على المرحلة الأولى من التعزيز في فبراير، لكن المركبة الفضائية ستارشيب والصاروخ سوبر هيفي لم يسبق لهما الطيران معًا. وتهدف رحلة الاختبار المتكاملة إلى تقييم أدائهم معًا. وكان ماسك قد حذر قبل الإطلاق من احتمال حدوث تأخير.

وقال في وقت سابق "إنها رحلة محفوفة بالمخاطر، إنه أول إطلاق لصاروخ عملاق معقد للغاية". وأضاف "هناك مليون طريقة يمكن أن يفشل بها هذا الصاروخ، سنكون حذرين للغاية وإذا رأينا أي شيء يثير قلقنا، فسنؤجل".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه