;

شاهد البث المباشر لانطلاق رحلة أول رائدي فضاء سعوديين.. ووسم في تويتر

  • تاريخ النشر: الأحد، 21 مايو 2023
شاهد البث المباشر لانطلاق رحلة أول رائدي فضاء سعوديين.. ووسم في تويتر

تصدر وسم #نحو_الفضاء قائمة الموضوعات الأعلى تداولا في "تويتر" السعودية، مع اقتراب دقائق انطلاق الرحلة التي ستقل أول رائدي فضاء سعوديين نحو محطة الفضاء الدولية، وهما ريانة برناوي، وعلي القرني.

ولم يتبق سوى دقائق قليلة على انطلاق الرحلة التي ستقل رائدي الفضاء السعوديين، مع زميليهما الأمريكيين بيجي ويتسون، وجون شوفنر.

وعبرحسابها الرسمي في "تويتر"، نشرت "الهيئة السعودية للفضاء" فيديو بث مباشر لعملية الإطلاق التي ستتم خلال أقل من ساعة.

وتأتي الرحلة الطموحة كجزء من برنامج السعودية لرواد الفضاء، الذي أطلقته الهيئة العامة للفضاء، ويهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة؛ لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى، والمشاركة في التجارب العلمية، والأبحاث الدولية، والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا، والإسهام في الأبحاث التي تصبُّ في صالح خدمة البشرية في عدد من المجالات ذات الأولوية، مثل الصحة، والاستدامة، وتكنولوجيا الفضاء.

ويقود مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث 4 تجارب بحثية في علوم الخلية في الفضاء، بالتعاون مع الهيئة السعودية للفضاء، وذلك ضمن رحلة رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني، إلى محطة الفضاء الدولية.

وتتضمَّن التجارب الأربع التي ستنفَّذ على متن محطة الفضاء الدولية، اختبارًا لـ (استجابة الخلايا المناعية للالتهاب في الفضاء)، ورصدًا لنشاط آلاف الجينات في الخلايا المناعية المتعرضة للالتهاب مع مرور الوقت، إضافة إلى رصد التغييرات الناتجة في عمر الحمض الريبونووي المراسل (mRNA) بين الفضاء والأرض، ومحاكاة استجابة الالتهاب للعلاج الدوائي باستخدام نموذج خلايا مناعية.

وتأتي التجارب العلمية التي يجريها التخصصي - في إطار برنامج المملكة لرواد الفضاء السعوديين- أحد أهم برامج الإستراتيجية الوطنية للفضاء، المعتمدة من المجلس الأعلى للفضاء، برئاسة صاحبِ السموِّ الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، ويهدف في مرحلته الأولى إلى إرسال رائديّ فضاء (رجل وامرأة) ضمن رحلة مأهولة إلى محطة الفضاء الدولية، على ارتفاع ما يقارب (420 كلم) فوق سطح الأرض، لمدة 12 يومًا.

ويقود التجارب فريق علمي بحثي برئاسة رئيس قسم الجزيئات وعالم الأبحاث بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور خالد أبو خبر، وهو أحد العلماء المعروفين دوليًّا في تخصصه، وبمشاركة الدكتورة وجدان الأحمدي، والدكتور إدوارد حتي .

ويأخذ الفريق البحثي في هذه التجارب عينات من الحمض الريبونووي لتحليلها على الأرض، ومن المتوقع أن تسهم نتائج هذه التجارب في فهم أفضل لصحة الإنسان خلال وجوده في الفضاء، وتكشف عن المؤشرات الحيوية أو العلاجات المحتملة للأمراض الالتهابية في كلٍّ من الفضاء والأرض معًا .

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه