;

العفاريت الحمراء.. رائد فضاء يلتقط صوراً مذهلة لظاهرة نادرة

  • تاريخ النشر: الخميس، 07 ديسمبر 2023
العفاريت الحمراء.. رائد فضاء يلتقط صوراً مذهلة لظاهرة نادرة

التقط أندرياس موجينسن، رائد الفضاء في وكالة الفضاء الأوروبية، صورة مذهلة لظاهرة "العفاريت الحمراء" أو كما يطلق عليها "عفاريت البرق"، وهو تفريغ كهربائي نادرًا ما يمكن رؤيته من الأرض.

ويخصص رائد الفضاء أندرياس موجنسن، كل يوم سبت لتصوير العواصف من وجهة نظر مرصد كوبولا التابع لمحطة الفضاء الدولية، كجزء من تجربة تسمى "ثور-ديفيس".

وقد أثمر هذا التفاني بظهور الصورة الأولى التي أصدرتها التجربة والتي تصور حدثًا مضيئًا عابرًا ونادراً، يقع على ارتفاع يتراوح بين 40 و80 كيلومترًا فوق الأرض. يقدم هذا الالتقاط الرائع للعلماء رؤى قيمة حول هذه الظواهر وتأثيرها المحتمل على الغلاف الجوي العلوي.

وكتب في التعليق أثناء مشاركة اللقطاء "ما وراء الغيوم هو عالم رائع. ما ترونه هنا هو صورة لعفريت أحمر فوق سحابة رعدية التقطتها كجزء من تجربة ثور-ديفيس".

"لعفاريت الحمراء هي جزء من ظاهرة نادرة تعرف باسم الأحداث المضيئة العابرة، والتي يمكن أن تظهر فوق السحب الرعدية. وتتشكل العفاريت الحمراء على ارتفاع حوالي 40 إلى 80 كيلومترًا فوق سطح الأرض، وكما ستشاهد في مقطع الفيديو من كاميرا ديفيس وكما أوضح في المنشور أن العفاريت الحمراء تظهر بعد حدوث الرعد وعلى مستوى أعلى بكثير".

و"تتميز كاميرا ديفيس بأنها لا تلتقط صورة مثل الكاميرا العادية، بل مثل شبكية العين في أعيننا، الحساسة للتغيرات في الضوء، مما يسمح لها بالتقاط ما يعادل 100.000 صورة في الثانية".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه