;

بجوائز 56 مليون ريال..مهرجان ولي العهد السعودي للهجن ينطلق بهذا الموعد

  • تاريخ النشر: الخميس، 13 يوليو 2023
بجوائز 56 مليون ريال..مهرجان ولي العهد السعودي للهجن ينطلق بهذا الموعد

أعلن الاتحاد السعودي للهجن عن انطلاق مهرجان ولي العهد للهجن، في نسخته الخامسة، في الأول من أغسطس المقبل 2023، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء.

ويستضيف ميدان الطائف لسباقات الهجن المهرجان الذي يبلغ مجموع جوائزه 56.255 مليون ريال تتنافس فيها مجموعة كبيرة من ملاك الهجن المحليين والدوليين، حيث يبلغ عدد الأشواط التي سيتنافسون فيها خلال فترة المهرجان 589 شوطًا متنوعًا.

وسيبدأ المهرجان من خلال السباق التمهيدي، الذي يشهد إقامة 350 شوطًا، في الأول من أغسطس حتى الـ 12 من الشهر ذاته، من خلال فئات (مفاريد، حقايق، لقايا، جذاع، ثنايا، حيل وزمول).

وينطلق السباق النهائي في الـ 28 من أغسطس، ويستمر لمدة 11 يومًا بإقامة سباق (الماراثون) بعدد خمسة أشواط، و239 شوطًا في السباق النهائي.

وشهدت النسخ السابقة من المهرجان، الذي انطلق في نسخته الأولى عام 2018م، إقبالاً لافتًا من محبي رياضة الهجن في العالم؛ إذ يهدف المهرجان إلى تأصيل تراث الهجن وتعزيزه في الثقافة السعودية.

كما حقّق المهرجان عوائد اقتصادية من خلال تنظيم فعاليات متنوّعة تدعم الموروث التراثي وتعزّز من الحفاظ عليه وتنميته، مما يعكس العمق الحضاري للمملكة، بينما تركّز الفعاليات في نسخ المهرجان كافة، على تأصيل تراث الهجن في الثقافة السعودية والعربية والإسلامية.

يُذكر أن المهرجان يحظى بدعمٍ سخي وكبير من سمو ولي العهد، واهتمام الأمير عبدالعزيز بن تركي بن فيصل، وزير الرياضة، ومتابعة الأمير فهد بن جلوي بن عبدالعزيز، رئيس مجلس إدارة الاتحاد السعودي للهجن.

بجوائز 56 مليون ريال..مهرجان ولي العهد السعودي للهجن ينطلق بهذا الموعد

سباقات الهجن

وسباقات الهجن هي رياضة عربية أصيلة مشهورة في الشرق الأوسط بين العرب وخاصة في منطقة الجزيرة العربية، وكذلك في أفريقيا وأستراليا.

والهجن نوع من الإبل، تستخدم للرياضة والركوب. وتحرص بعض الدول وبخاصة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن وسلطنة عمان ومصر على إقامة هذا السباق بانتظام وعلى تنظيم المهرجانات والاحتفالات الشعبية الكبيرة خلال فترات إقامته.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه