;

السعودية تمنع بيع الدخان لمن هم أقل من 21 عاما

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 04 أكتوبر 2022
السعودية تمنع بيع الدخان لمن هم أقل من 21 عاما

أقر مجلس الشورى السعودي، اليوم الثلاثاء، على تعديلات بقانون مكافحة التدخين، تضمنت منع وتجريم بيع الدخان لمن هم أقل من 21 عاما، ومنع دخولهم لأماكن التدخين، بعد أن كانت في النظام القائم تنص على منع بيع الدخان لمن هو أقل من 18 عاما.

جاء ذلك خلال جلسته العادية الثانية للسنة الثالثة من الدورة الثامنة عبر الاتصال المرئي.

ويحظر القانون السعودي التدخين في الأماكن والساحات المحيطة بالمساجد، والوزارات والمصالح الحكومية والمؤسسات والهيئات العامة وفروعها، والمؤسسات التعليمية والصحية والرياضية والثقافية والاجتماعية والخيرية، والأماكن المخصصة للعمل في الشركات والمؤسسات والهيئات والمصانع والبنوك وما في حكمها.

ويمنع القانون أيضا التدخين في وسائل النقل العامة برية أو جوية أو بحرية، وفق ما تحدده اللائحة التنفيذية، وبأماكن تصنيع الطعام والمواد الغذائية والمشروبات وتجهيزها وتعبئتها، ومواقع إنتاج البترول ومشتقاته ونقله وتوزيعه وتكريره، ومحطات توزيع الوقود والغاز وبيعهما، والمستودعات والمصاعد ودورات المياه.

وفي نهاية مايو 2021، قررت هيئة حقوق الإنسان في السعودية، منع استيراد أو بيع أو تقديم منتجات تحمل دعاية للتبغ ومشتقاته، وعدم بيع الدخان داخل عبوة مغلقة وبآلات البيع الذاتي، وداخل وسائل النقل العام، ومنع استيراد وبيع ألعاب الأطفال والحلوى المصنعة على هيئة سجائر أو أي أداة من وسائل التدخين.

وأمرت الهيئة، آنذاك، أيضا، بعدم تسجيل براءات الاختراع المتعلقة به، ووضع ملصق بمكان البيع يتضمن تحذيرا صحيا عن مضار التدخين، ومنع الإعلان والترويج للتبغ ومشتقاته بأي وسيلة من وسائل الإعلان والإعلام في المملكة.

ويقدر معدل الإنفاق بالمملكة على التدخين 255.5 مليون ريال سنوياً.

والآن.. إليك بعض النصائح للإقلاع عن التدخين:

فكر بإيجابية

ربما تكون قد حاولت الإقلاع عن التدخين من قبل ولم تتمكن من إدارته، لكن لا تدع ذلك يوقفك، انظر إلى الأشياء التي علمتك إياها تجربتك وفكر في كيفية القيام بذلك هذه المرة.

ضع خطة للإقلاع عن التدخين

اقطع وعدًا وحدد موعدًا والتزم به. يمكن أن يساعد التمسك بقاعدة "عدم السحب مرة ثانية للتدخين"، عندما تجد نفسك في صعوبة قل لنفسك ، "لن يكون لدي سحب لسيجارة واحدة" والتزم بهذا حتى تمر الرغبة الشديدة.

فكر مسبقًا في الأوقات التي قد يكون فيها الأمر صعبًا وخطط لأفعالك وطرق الهروب مسبقًا.

ضع في اعتبارك نظامك الغذائي

هل سيجارة ما بعد العشاء المفضلة لديك؟ كشفت دراسة أمريكية أن بعض الأطعمة بما في ذلك اللحوم، تجعل السجائر أكثر إشباعًا.

البعض الآخر بما في ذلك الجبن والفواكه والخضروات، يجعل طعم السجائر سيئًا، لذا استبدل شرائح اللحم أو البرغر المعتادة ببيتزا الخضار بدلاً من ذلك.

قد ترغب أيضًا في تغيير روتينك في أوقات الوجبات أو بعدها، قد يساعدك القيام بغسل الأطباق على الفور أو الاستقرار في غرفة لا تدخن فيها.

غيّر نظام مشروباتك

نفس الدراسة الأمريكية المذكورة أعلاه نظرت أيضًا في المشروبات، المشروبات الغازية والكحول والكولا والشاي والقهوة كلها تجعل طعم السجائر أفضل.

لذلك عندما تكون بالخارج، اشرب المزيد من الماء والعصير، يجد بعض الناس أن تغيير مشروبهم ببساطة (على سبيل المثال ، التحول من النبيذ إلى عصير الفودكا وعصير الطماطم) يؤثر على حاجتهم للوصول إلى سيجارة.

حدد متى تشتهي السجائر

يمكن أن تستمر الرغبة الشديدة 5 دقائق. قبل أن تستسلم، ضع قائمة بإستراتيجيات 5 دقائق على سبيل المثال ، يمكنك مغادرة الحفلة لمدة دقيقة أو الرقص أو الذهاب.

وفكر في هذا: إن الجمع بين التدخين والشرب يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم بنسبة 38 مرة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه