;

الكعبة بلا ظل يوم 28 مايو.. وفيديو متداول في الهند للظل الصفري

  • تاريخ النشر: الإثنين، 15 مايو 2023
الكعبة بلا ظل يوم 28 مايو.. وفيديو متداول في الهند للظل الصفري

ينتظر هواة الفلك في السعودية يوم 28 مايو الجاري لمشاهدة حالة فلكية عندما تكون الكعبة المشرفة بلا ظل تماما، بسبب تعامد أشعة الشمس عليها، في ظاهرة تعرف بـ "يوم الظل الصفري".

وفي "يوم الظل الصفري"، لا يكون هناك ظل للأجسام عند الظهر، عندما تكون الشمس في ذروتها بالضبط.

ووفقًا لتقارير ودراسات، يحدث يوم الظل الصفري مرتين في السنة للأماكن بين +23.5 و-23.5 درجة من خطوط العرض، والتواريخ ستكون مختلفة بالنسبة لمختلف الأماكن على الأرض.

وتنشأ هذه الظاهرة عندما يصبح انحدار الشمس مساويًا لخط العرض للمكان، فعندما تعبر الشمس عند خط الطول المحلي، ستسقط أشعة الشمس عمودية تمامًا على الأجسام على الأرض ولا يمكن للمرء أن يلاحظ أي ظل لها.

وتحدث هذه الظاهرة في المملكة أيضًا ويتابعها هواة الفلك عندما تتعامد الشمس فوق الكعبة، حيث تكون الشمس عمودية فوقها فيختفي ظل الكعبة المشرفة عن جوانبها الأربعة بشكل كامل.

وستحدث هذه الظاهرة على الكعبة يوم 28 مايو، أي بعد 13 يومًا.

بونة في الهند

وكان مقطع فيديو قد انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي، قبل ساعات، يظهر قلما موضوعا على الأرض في مدينة بونة الهندية، ولا ظل له نهائيا.

وقال متداولو المقطع إن المدينة كانت واقعة تحت تأثير ظاهرة "الظل الصفري"، حيث بدا القلم بلا ظل، بسبب تعامد أشعة الشمس عليه.

وكانت إمارة منطقة مكة المكرمة قد نشرت مقطع فيديو للظاهرة على الكعبة المشرفة، خلال العام الماضي.

وحينها، علق رئيس الجمعية الفلكية بجدة المهندس ماجد أبو زاهره على الظاهرة، قائلا إنه عند لحظة التعامد ستكون الشمس بأقصى ارتفاع لها 90 درجة تقريبًا وسيختفي ظل الكعبة تمامًا وظلال جميع الأجسام في مكة ويصبح ظل الزوال صفرًا، مشيرًا إلى أن الشمس ستكون مائلة في سماء المناطق البعيدة في هذا التوقيت.

وبيّن أن ظاهرة تعامد الشمس تحدث نتيجة لموقع الكعبة المشرفة بين خط الاستواء ومدار السرطان، مفيدًا أنه أثناء الحركة الظاهرية للشمس عبر السماء تصبح على استقامة مع الكعبة أثناء انتقالها من خط الاستواء إلى مدار السرطان خلال شهر مايو، وعند عودة الشمس جنوبًا إلى خط الاستواء قادمة من مدار السرطان في شهر يوليو.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه