;

فيديو يوثق وصول رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني للأرض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 31 مايو 2023
فيديو يوثق وصول رائدي الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني للأرض

وصل رائدا الفضاء السعوديان علي القرني وريانة برناوي إلى كوكب الأرض، صباح اليوم الأربعاء، بعد مهمة علمية استمرت 10 أيام على متن محطة الفضاء الدولية، شهدت أحداثا مكثفة وتجارب مع طلاب سعوديين عبر تقنيات الاتصال بالفيديو.

وعبر "تويتر"، تصدرت وسوم #رواد_الفضاء و #ريانة_برناوي قائمة الموضوعات الأعلى تداولا، بالتزامن مع بث وسائل إعلام سعودية اللقطات الأولى لوصول رائدي الفضاء إلى ولاية هيوستن الأمريكية، حيث لقيا ترحابا كبيرا من الطاقم الأرضي الأمريكي لمحطة الفضاء الدولية، وكذلك عدد من مسؤولي ومنسوبي هيئة الفضاء السعودية.

وكان متواجدا ضمن الحضور والد ريانة برناوي، والذي أكد سعادته وفخره بالإنجاز الذي شاركت به ابنته لصالح السعودية والعرب، موجها الشكر لخادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين الذي وصفه بـ"عراب الرؤية".

وهبط الطاقم المكوّن من: ريانة برناوي؛ وعلي القرني؛ وبيجي ويتسون؛ وجون شوفنر؛ على سواحل مدينة بنما سيتي بولاية فلوريدا في تمام الساعة 06:05 صباحاً بتوقيت السعودية، واستغرقت عملية الهبوط نحو 12 ساعة


.

وعاد الطاقم السعودي محمّلاً بنحو 150 كيلوجراماً من الأجهزة والمعدات والمواد العلمية المختلفة من محطة الفضاء الدولية، التي تشمل عديداً من اللوازم الطبية والأجهزة الإلكترونية ومواد الأبحاث العلمية المختلفة.

كما تمّ تأمين المنطقة من قِبل قوات خفر السواحل الأمريكية لضمان سلامة عملية الهبوط، وتوفير الدعم اللازم لها، ونُقل الفريق والمعدات عبر القوارب، وفريق متدرّب إلى البر.

فيديو يوثق وصول رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني للأرض

وتتعاون "ناسا" مع قوات خفر السواحل لتحديد مواقع هبوط المركبات الفضائية، وتوفير الدعم اللوجستي والتقني اللازم لعملية الهبوط، والانتقال إلى البر.

فيديو يوثق وصول رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني للأرض

فيديو يوثق وصول رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني للأرض

وخلال رحلتها، وثقت ريانة برناوي لحظة مرور محطة الفضاء الدولية فوق مدينة مكة المكرمة ليلا، ولقي الفيديو تفاعلا كبيرا.

وفي تغريدة لها، آنذاك، على حسابها الرسمي بـ"تويتر" أرفقتها بمقطع فيديو كتبت ريانة: "بعد ما خلصت تجاربي لليوم صادف مرورنا فوق مكة المكرمة، نور على نور".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه