;

معلومات مثيرة للاهتمام عن الثعلب القطبي… ساكن الجليد

  • تاريخ النشر: الخميس، 16 يونيو 2022
معلومات مثيرة للاهتمام عن الثعلب القطبي… ساكن الجليد

الثعلب القطبي الشمالي، هو حيوان شديد التحمل يمكنه تحمل درجات حرارة القطب الشمالي المتجمدة التي تصل إلى -14 درجة مئوية في الأراضي الخالية من الأشجار حيث يعيش. يحتوي على نعل فرو وأذنين قصيرتين وكمامة قصيرة، كلها تكيفات مهمة مع المناخ البارد. تعيش ثعالب القطب الشمالي في جحور وفي عاصفة ثلجية قد تحفر نفقًا في الجليد لتخلق مأوى، إليك أهم المعلومات عن الثعلب القطبي في هذا المقال.

أين يعيش الثعلب القطبي

يعيش الثعلب القطبي، على الجليد البري والبحري داخل الدائرة القطبية الشمالية. الشتاء في القطب الشمالي يختلف عن الشتاء في معظم أنحاء العالم. من أكتوبر إلى فبراير، لا تشرق الشمس أبدًا لتلمع بالدفء والضوء، لكن لحسن الحظ، تمتلك هذه الثعالب الصغيرة بعض التكيفات المفيدة للعيش في القطب الشمالي الجليدي. معطف الفرو السميك يحافظ على جسد الثعلب عند درجة حرارة 104 فهرنهايت. تعمل ذيولها الطويلة والناعمة مثل البطانية وتحافظ على دفء الثعلب عندما يلف الذيل حول جسده للنوم.

تحتوي أقدامهم أيضًا على طبقة من الفراء الكثيف، مثل أحذية الثلج المدمجة. يساعد هذا في إخماد خطى ثعلب القطب الشمالي، مما يجعل من الصعب على الفريسة سماعها. كما أن معاطفهم البيضاء تجعل من الصعب على الحيوانات المفترسة مثل الذئاب والدببة القطبية والنسور الذهبية رؤيتها بين الجليد والثلج. [1]

ماذا يأكل الثعلب القطبي

عندما لا يحاول الثعلب القطبي الحفاظ على الدفء أو تجنب الحيوانات المفترسة، فإنه يبحث عن الطعام. إنهم يفضلون أكل القوارض الصغيرة ولكن عندما تكون الأوقات صعبة، فإنهم سيأكلون كل ما يمكنهم العثور عليه: الحشرات والتوت وحتى فضلات الحيوانات الأخرى. في بعض الأحيان، يتبع الثعلب القطبي الدب القطبي في رحلة صيد ويأكل بقايا طعام الدب.

إذا لم يتمكن الثعلب من العثور على الطعام أو إذا كان الطقس سيئًا حقًا، فيمكنه حفر عرين للثلج والاحتماء لمدة تصل إلى أسبوعين. طالما أن الثعلب دافئ، يمكنه إبطاء معدل ضربات القلب والتمثيل الغذائي، مما يساعد الحيوان على توفير الطاقة حتى لا يضطر إلى تناول الكثير من الطعام. يشبه الأمر نوعًا ما كيفية سبات الدببة ولكن لفترة زمنية أقصر.

بمجرد أن يخرج الحيوان من عرينه، سيحاول الصيد مرة أخرى. مع وجود الطعام في بطنه، يتمتع الثعلب القطبي الشمالي بفرصة أفضل لخوض شتاء آخر طويل مظلم. [1]

أغرب المعلومات عن الثعلب القطبي

إليك أبرز وأغرب المعلومات عن الثعلب القطبي في النقاط التالية:

  • يُطلق على الثعلب القطبي الشمالي، عدة ألقاب مثل الثعلب القطبي أو الثعلب الثلجي أو الثعلب الأبيض.
  • تم العثور على ثعلب القطب الشمالي في القطب الشمالي تندرا وألاسكا وكندا وغرينلاند والدول الاسكندنافية والنرويج وروسيا وأيسلندا. في الصيف، يعيش في التندرا على حافة الغابة. يسافرون لمسافات طويلة عبر جليد البحر والبحث عن الأرض أو الطعام. جاء هذا النوع من الثعلب إلى جزيرة شمال الأطلسي المعزولة وهو يمشي فوق البحر المتجمد في نهاية العصر الجليدي الأخير.
  • ترتبط ثعالب القطب الشمالي بالثعالب الأخرى والكلاب والذئاب كونها عضوًا في عائلة الحيوانات الكلبية. كما أنها الثدييات البرية الوحيدة التي تنتمي إلى أيسلندا.
  • إنها أصغر حيوانات برية في كندا بحجم قطة كبيرة توجد في منازلنا. إناث الثعالب أصغر من الذكور. متوسط ​​طول الرأس والجسم للذكور هو 46 إلى 68 سم و41 إلى 55 سم للإناث.
  • يتم تغطية 30-35٪ من الطول الإجمالي بذيولها الكثيفة والتي يبلغ طولها حوالي 30 سم. يبلغ متوسط ​​وزن الجسم للذكور البالغين من 3.2 إلى 9.4 كجم فقط و1.4 إلى 3.2 كجم للإناث بسبب صغر حجمها.
  • تعيش على كتلة جليد التندرا القطبية الشمالية ذات درجات الحرارة المتجمدة، فهي في الأساس حيوانات منعزلة وتتجول وحيدة بشكل عام. تميل إلى تكوين أزواج أحادية الزواج فقط خلال موسم التزاوج في أبريل ومايو.
  • تعيش ثعالب القطب الشمالي التي تعيش في البرية من 3 إلى 6 سنوات ومع ذلك، يمكنهم العيش لمدة تصل إلى 15 عامًا عندما يتم احتجازهم في الأسر.
  • جسد وأقدام الثعلب القطبي مغطاة بفراء كثيف يمكنها من الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للجسم وتوفير العزل. بالإضافة إلى ذلك، بالنسبة لأرجلهم القصيرة والكمامة القصيرة والأذن القصيرة المستديرة، تصبح مساحة السطح أقل وتفلت من الحرارة الدنيا. تساعد ذيولها الكثيفة على توازنها وتعمل كغطاء دافئ في الطقس البارد عندما تلتف حول نفسها.
  • من بين جميع الحيوانات الموجودة في القطب الشمالي، يحتوي الثعلب القطبي الشمالي على أدفأ جلد يمكنه مقاومة درجات حرارة منخفضة تصل إلى -14 درجة مئوية، لديها نظام تبادل حراري فريد ومع انخفاض درجة الحرارة، يزداد التمثيل الغذائي لتوفير الدفء.
  • الثعلب القطبي الشمالي هو الوحيد الذي يغير لون معطفه مع تغير الفصول ويمتزج جيدًا في البيئة. في الصيف لها معطف بني أو كبير مع بطن أخف يتحول إلى أبيض كثيف في الشتاء. يسمح لهم بالتمويه بالصخور والنباتات المحيطة في الصيف والثلج والجليد في الشتاء. عندما لا يكون الثلج أبيضًا تمامًا ، يتحول إلى معطف رمادي مثل الثلج.
  • يمكن أن تقلل الثعالب في القطب الشمالي معدل الأيض بمقدار النصف عندما لا يتوفر الطعام وتظل نشطة وبالتالي توفر الطاقة.
  • حاسة الشم والسمع ممتازة في ثعالب القطب الشمالي. يمكنهم سماع فرائسهم تتحرك تحت الجليد بأذنيهم الصغيرة المدببة. يمكن أن تشم رائحة جثة من 10 إلى 40 كم.
  • الثعالب القطبية الشمالية لها عيون شديدة التصبغ تحميها من انعكاس ضوء الشمس الساطع على الثلج والجليد. في بعض الأحيان يكون لديهم أيضًا لون مغاير ، عيون ملونة مختلفة. ومع ذلك ، فإنهم يعانون من ضعف البصر.
  • الثعالب القطبية هي حيوانات آكلة للحوم وآكلات للقمامة وتتغذى على القوارض والقوارض والفئران والأرانب البرية والطيور والأسماك والبيض والتوت والأعشاب البحرية وحتى الجثث التي خلفتها الحيوانات المفترسة الأكبر حجمًا. خلال فصل الشتاء عندما تكون الفرائس نادرة، تتبع هذه الثعالب الخادعة خطى الدب القطبي، المفترس الأول في القطب الشمالي وتتغذى على بقايا الطعام. يحفرون في الأرض لتخزين الطعام وبالتالي إبقائه طازجًا. عندما تكون هناك ندرة شديدة في الغذاء، فمن المعروف أن الثعلب القطبي الشمالي يأكل برازه.
  • يجب أن تخترق طبقات الثلج السميكة للصيد. عند سماع فريستها وهي تندفع تحت الثلج، تقفز عالياً في الهواء وتغوص أولاً متخترقة طبقة الثلج على الفريسة تحتها. يمكن أيضًا أن يجري الثعلب القطبي الشمالي بسرعة حوالي 48 كيلومترًا (30 ميلاً) في الساعة.
  • الثعالب في القطب الشمالي حيوانات أحادية الزوجة، لذا فهي تتزاوج مدى الحياة! تصل الثعالب الصغيرة إلى مرحلة النضج الجنسي في سن مبكرة من 10 أشهر. [2]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه