;

أهم المعلومات عن حريش البحر أو الحوت وحيد القرن… ساكن القطب الشمالي

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 28 يونيو 2022
أهم المعلومات عن حريش البحر أو الحوت وحيد القرن… ساكن القطب الشمالي

حريش البحر أو الحوت وحيد القرن، غالبًا ما يُطلق عليه اسم حيدات البحر وهي مخلوقات غريبة وجميلة ذات أنياب طويلة تبرز من رؤوسها. يمكن أن يصل وزنهم إلى 4200 رطل ويزيد طولهم حتى 17 قدمًا. تابع القراءة لمعرفة المزيد من المعلومات الهامة عن حريش البحر وأين يعيش وما حقيقة انقراضه ومعلومات أخرى شيقة.

ما هو حريش البحر (الحوت وحيد القرن)

حريش البحر، هي حيتان متوسطة الحجم تعيش في المياه الباردة للدائرة القطبية الشمالية بالقرب من شمال كندا وغرينلاند. ينمو طوله بين 4 و6 أمتار وهو حجم مماثل لحجم قريبهم، حوت بيلوغا. لكن يمكن تمييزهم بسهولة عن أقربائهم البيلوغا.

مثل العديد من الحيتان الأخرى، يسافر حريش البحر في مجموعات من 15 إلى 20 حوتًا. في بعض الأحيان، تلتقي في مجموعات اجتماعية تصل إلى 100 حوت، على الرغم من صعوبة الحصول على أرقام دقيقة. أثبتت حيتان حريش البحر أنه من الصعب على الباحثين تمييزها وتعقبها، ويرجع ذلك أساسًا إلى ظروف المياه الباردة والجليدية وحقيقة أنه لا يقترب كثيرًا من الشاطئ.

تتغذى حريش البحر بشكل أكثر انتظامًا في الشتاء وتستهلك الأسماك مثل سمك القد والهلبوت والروبيان والحبار. تتغذى على الكائنات الموجودة في قاع البحر بشكل أساسي وتغطس في المتوسط ​​800 متر ولكن يمكنها الذهاب ضعف ذلك. تدوم الغطسات حوالي 25 دقيقة. نادرًا ما تتغذى في الصيف، حيث تقوم بتخزين ما يكفي من الطاقة خلال موسم التغذية الشتوي. يعودون إلى نفس مناطق التغذية كل عام. [1]

أين يعيش حريش البحر

يعيش حريش البحر في كتلة الجليد المتجمدة في القطب الشمالي. فوق الدائرة القطبية الشمالية حتى الغطاء الجليدي القطبي. في الصيف يهاجرون إلى المياه الساحلية والمضايق البحرية في جرينلاند وكندا ويتحركون بعيدًا عن الشاطئ مرة أخرى في الشتاء لتجنب الوقوع في فخ الجليد.

الحيوانات المفترسة الطبيعية لها هي الدببة القطبية وحيتان الأوركا وأسماك القرش وقد اصطادها الإنويت من أجل جلدها وشحومها وأنيابها لعدة قرون. نظرًا لأنها تتكيف مع الحياة في الجليد القطبي، فمن المحتمل أنها أكثر أنواع الحيتان تضررًا من تغير المناخ. [2]

حريش البحر والانقراض

يعتبر حريش البحر حاليًا من الأنواع الأقل إثارة للقلق من قِبل القائمة الحمراء IUCN ولكن العديد من المناطق التي يسكنها تخضع للحفر والتعدين، مما ينتج عنه نفايات خطرة على جميع مجموعات الحيوانات. تتأثر حيتان حريش البحر أيضًا بشكل سلبي بتغير المناخ. [1]

أبرز المعلومات عن حريش البحر

  • ذكور حريش البحر لديهم ناب ضخم يمكن أن يصل طوله إلى 10 أقدام. معظم الإناث ليس لديها ناب وتبدو مثل الحيتان البيضاء المرقطة. تمتلك جسمًا على شكل نقانق ورأس مستدير بدون منقار وحافة على ظهورهم بدلاً من زعنفة وزعانف حادة قصيرة ذات حواف متعرجة. لديهم ذيل غريب الشكل يبدو كما لو تم وضعه في الخلف.
  • ناب حريش البحر مصنوع من العاج وهو في الواقع سن، يخرج من الجانب الأيسر العلوي من الفك ومن خلال شفته. يمكن أن تمتد حتى 3 أمتار ويزن ما يصل إلى 10 كجم.
  • يعيش حريش البحر في شقوق حزمة الجليد الكثيفة معظم العام في منطقة القطب الشمالي في جرينلاند وكندا. مثل معظم الحيتان، لديها أنماط هجرة يمكن التنبؤ بها. ومع ذلك، على عكس بعض أنواع الحيتان، فإنها لا تغادر مياه القطب الشمالي أبدًا. يقومون بهجرات سنوية من مناطق الصيف المرتفعة في القطب الشمالي في الخلجان الساحلية في غرب جرينلاند وكندا، إلى مناطق الشتاء البحرية في المياه العميقة. هذا لتجنب الوقوع في فخ الجليد السريع والبقاء بالقرب من مصادر الطعام السهلة.
  • يولد كل من الذكور والإناث بأسنان صغيرة مغروسة في جماجمهم ولكن في الذكور فقط ينمو السن الأمامي الأيسر ليصبح نابًا حلزونيًا، نادرًا ما يكون لحريش البحر أنياب أو توجد أنياب عند الإناث. تشير التقديرات إلى أن حوالي 3 ٪ من إناث حريش البحر لديها ناب صغير.
  • حوالي 1 من كل 500 من ذكور حريش البحر لديهم نابان. ينمو هذا من الجانب الأيمن الأمامي من فكه العلوي. أنيابهم تتعلق في المقام الأول بالتزاوج، بطريقة مشابهة لقرون الأيل. يستخدم الذكور الأنياب لتحديد الحالة الاجتماعية والسيطرة على الذكور الآخرين والتنافس على الإناث التزاوج.
  • تستخدم حريش البحر أنيابها للبحث عن الأسماك. تظهر لقطات الطائرات بدون طيار لحريش البحر البري التي التقطها باحثون من الصندوق العالمي للحياة البرية بكندا أنهم يستخدمون نابهم الحلزوني لاصطياد الأسماك.
  • أنيابه تظهر قدرة حسية، بسبب النهايات العصبية التي تمكنها من اكتشاف تغيرات ملوحة الماء. تشير دراسة أجريت في عام 2014 إلى أن حريش البحر قادرون على استخدام أنيابهم لاستشعار التغيرات من حولهم في الماء، مثل الملوحة ودرجة الحرارة والضغط.
  • أنها تمتص الفريسة في أفواهها وتبتلعها كاملة. فم حريش البحر بلا أسنان تقريبًا. هذا يعني أنهم يسبحون باتجاه الفريسة ويمتصونها بقوة كبيرة في أفواههم.
  • تلد الإناث عجلاً مرة كل 3 سنوات. يستمر الحمل حوالي 14 شهرًا وتولد العجول في الربيع. حريش البحر هي ثدييات، مما يعني أنها تلد ،ولديها حليب لصغارها. تعتمد العجول على الحليب لمدة 20 شهرًا تقريبًا.
  • يقضي حريش البحر فصل الشتاء بانتظام في مضيق ديفيس وخليج بافي ، حيث تقل المياه المفتوحة عن 5٪ بسبب الجليد. تحتاج حيوانات حريش البحر إلى مياه مفتوحة لتتمكن من التنفس ولكن هذه المنطقة بها تركيز عالٍ من سمك الهلبوت لسهولة إطعامها.
  • حريش البحر هي من بين أعمق حيوانات الغوص في العالم. يمكنهم الغوص حتى عمق 1.8 كيلومتر، دون العودة إلى السطح للتنفس، لأكثر من 25 دقيقة. خلال أشهر الشتاء، لوحظ أن ذكور حريش البحر يقومون ببعض أعمق الغوص على الإطلاق، مع غطس منتظم لا يقل عن 800 متر، ما بين 10-25 مرة في اليوم. هذه الغطسات عمودية تقريبًا، لزيادة السرعة. يمكن أن يتجاوز الضغط على أعماق تزيد عن 800 متر 2200 رطل لكل بوصة مربعة.
  • لديهم أقفاص ضلعية قابلة للانضغاط يمكن عصرها دون الإضرار بها عند السباحة في أعماق ضخمة. لديهم أيضًا ضعف تركيز الميوجلوبين المرتبط بالأكسجين في عضلاتهم كأختام تسمح لهم بالسباحة بمعدل متر واحد في الثانية تحت الماء لمدة 20 دقيقة، دون الحاجة إلى التنفس.
  • نادرا ما يراهم البشر. من الصعب للغاية رؤيتها أو دراستها، حيث لا توجد حيتان أخرى تعيش حتى الآن في الشمال، في أكثر أجزاء المحيط النائية وبرودة.
  1. أ ب "مقال: حريش البحر" ، المنشور على موقع animalfactguide.com
  2. "مقال: حريش البحر" ، المنشور على موقع whales.org
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه