;

حقائق مثيرة للاهتمام عن البرمائيات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 08 أغسطس 2022
حقائق مثيرة للاهتمام عن البرمائيات

البرمائيات هي حيوانات فقارية ذوات دم بارد. بعض الأنواع الأكثر شيوعًا هي الضفادع والسمندر. يمكن العثور عليها في جميع أنحاء العالم، من الغابات المطيرة إلى الشوارع القريبة من منزلك. غالبًا ما تكون بنية أو خضراء ولكن يمكن أن تكون أيضًا صفراء أو حمراء أو حتى زرقاء، لمزيد من المعلومات الشيقة عن البرمائيات، تابع قراءة هذا المقال.

ما هي البرمائيات

البرمائيات هي فئة متنوعة من الفقاريات التي عادة ما تكون ذات أربعة أطراف وذات دم بارد. وهي تتكون من ثلاث مجموعات رئيسية: الضفادع والسمندل والنيوت والديدان الثعبانية. تتمثل إحدى خصائص البرمائيات في أنها من ذوات الدم البارد: وهذا يعني أن درجة حرارة أجسامها تنظمها درجات الحرارة المحيطة بها وتوجد عادةً في أنظمة المياه الأرضية أو المائية. تقضي البرمائيات جزءًا من حياتها في الماء وجزءًا منه على الأرض. [1]

كيف تتكاثر البرمائيات

  • تتكاثر البرمائيات عن طريق الاتصال الجنسي إما بالتخصيب الخارجي أو الداخلي. يجذبون الشريك بعدة طرق. على سبيل المثال، النعيق العالي للضفادع هو نداء التزاوج. كل نوع من أنواع الضفادع له نداء مميز خاص به يعرفه أعضاء الأنواع الآخرين على أنه خاص بهم. يستخدم معظم السمندل حاسة الشم للعثور على رفيقة. ينتج الذكور رائحة كيميائية تجذب الإناث من النوع.
  • على عكس الفقاريات الأخرى رباعية الأرجل (الزواحف والطيور والثدييات)، لا تنتج البرمائيات بيضًا يحيط بالجنين. لذلك، يجب أن تضع بيضها في الماء حتى لا يجف. عادة ما يتم تغطية بيضهم بمادة تشبه الهلام، مثل بيض الضفادع. يساعد "الهلام" في الحفاظ على رطوبة البيض ويوفر بعض الحماية من الحيوانات المفترسة.
  • تضع البرمائيات عمومًا عددًا كبيرًا من البيض. في كثير من الأحيان، يضع الكثير من البالغين البيض في نفس المكان وفي نفس الوقت. يساعد هذا في ضمان إخصاب البويضات وبقاء بعض الأجنة على الأقل على قيد الحياة. بمجرد وضع البيض، تنتهي معظم البرمائيات من الأبوة والأمومة.
  • تمر غالبية أنواع البرمائيات بمرحلة اليرقات التي تختلف تمامًا عن الشكل البالغ، مرحلة اليرقة المبكرة أو الشرغوف، تشبه سمكة. يفتقر إلى الأرجل وذيل طويل يستخدمه للسباحة. يحتوي الشرغوف أيضًا على خياشيم تمتص الأكسجين من الماء. عندما تخضع اليرقة لعملية تحول، فإنها تنمو في الساقين وتفقد ذيلها وتطور الرئتين. هذه التغييرات تعده للحياة على الأرض كضفدع بالغ. [2]

تكيف البرمائيات

تتمتع البرمائيات والزواحف بالعديد من التعديلات المختلفة في أجسامها التي تسمح لها بالعيش في الصحاري وتجنب التقلبات الشديدة في الجفاف أو الحرارة أو البرودة. قد تكون الحيوانات نشطة فقط في مواسم معينة وفي أوقات مناسبة من اليوم. يستخدم الكثير من هذه الحيوانات البيئة لتنظيم درجات حرارة أجسامهم بشكل فعال ومنع الظواهر القاتلة. وبعضها يتكيف جيدًا مع الأسطح التي يعيشون عليها، مع ملحقات معدلة للنقب أو القدرة على الجري أو الغطس أو السباحة أو الانحراف عبر الرمال الرخوة.

قبل أن تتكيف الحيوانات الفقارية مع موائل أرضية معينة، مثل الصحاري، كان عليها أولاً أن تتكيف مع العيش على الأرض. حدثت التكيفات الأولية للحياة على الأرض في حقب الحياة القديمة منذ مليون سنة مع تطور البرمائيات. البرمائيات تعني كائن ذي حياة مزدوجة، تعيش في المياه العذبة على شكل يرقات ويمكن أن تنتقل إلى الأرض كحيوانات بالغة. في تحول البرمائيات من يرقة إلى بالغ، تستخدم اليرقة الخياشيم للتنفس والفتحات على طول خطها الجانبي لاستشعار بيئتها، عند البالغين تُفقد وتتطور الرئتان والأطراف والأصابع. اليرقات المائية والجلد الرقيق النفاث المعرض لفقدان الماء وأشعة الشمس تمنع البرمائيات من العيش بالكامل على الأرض. [3]

أغرب الحقائق عن البرمائيات

  • البرمائيات هي رابط حاسم في السلسلة التطورية بين الأسماك التي تعيش في الماء والفقاريات التي تعيش على الأرض. لديهم أيضًا رئة بدائية مقارنة بالفقاريات الأخرى وتربطهم بتطور الفقاريات المبكرة.
  • ظهرت البرمائيات الأولى على الأرض منذ أكثر من 370 مليون سنة خلال العصر الديفوني.
  • السمندل العملاق الصيني هو أكبر حيوان برمائي معروف يصل طوله إلى 180 سم.
  • أصغر حيوان برمائي هو الضفدع المعروف باسم Paedophryne amauensis بقياس 7.7 ملم.
  • هناك أكثر من 6000 نوع من البرمائيات المعروفة على قيد الحياة اليوم.
  • يُعرف فرع العلم الذي يدرس الزواحف والبرمائيات باسم علم الزواحف.
  • تعد البرمائيات من أكثر الأنواع تضررًا بسبب تلوث الماء والهواء والاحتباس الحراري بسبب جلدها القابل للاختراق.
  • تلعب البرمائيات دورًا مهمًا في المجتمع البشري. تاريخيًا وفي الوقت الحاضر على حد سواء، توفر المواد المنتجة من الغدد البرمائية مصدرًا مهمًا للطب للإنسان. في بعض الأديان، غالبًا ما كانت البرمائيات رموزًا مهمة، سواء في الشامانية أو الديانات المصرية المبكرة أو الأديان في الأمريكتين قبل الكولومبية.
  • من المعروف أن جلد عدد قليل من البرمائيات له تأثيرات مهلوسة على الجهاز العصبي المركزي والجهاز التنفسي لدى البشر.
  • يتم استغلال الضفادع كغذاء ، سواء للاستهلاك المحلي أو تجاريًا للتصدير ، حيث يتم حصاد آلاف الأطنان من أرجل الضفادع سنويًا.
  • كما يتم الاحتفاظ بالبرمائيات كحيوانات أليفة. يتم الاحتفاظ بها في أحواض السمك.
  • تضع البرمائيات بيضها في الماء، عادة في عش رغوي. بعد الفقس هم الضفادع الصغيرة التي تعيش في الماء ولها خياشيم. تتحول الضفادع الصغيرة إلى بالغين في عملية تسمى التحول. عندما يكونون بالغين، لديهم رئتان للتنفس بدلاً من الخياشيم والساقين. تستخدم البرمائيات البالغة أيضًا جلدها لتلقي الأكسجين وبعض أنواع السمندل ليس لها رئتان.
  • في عدد الأنواع، تكون أكثر نجاحًا من الثدييات، على الرغم من أنها تحتل مجموعة أصغر من الموائل. ومع ذلك، يقال إن أعداد البرمائيات آخذة في الانخفاض في جميع أنحاء العالم. لذلك فإن الحفظ هو مصدر قلق مهم.
  1. "مقال: البرمائيات" ، المنشور على موقع twinkl.com.eg
  2. "مقال: تكاثر البرمائيات" ، المنشور على موقع flexbooks.ck12.org
  3. "مقال: تكيف البرمائيات" ، المنشور على موقع desertmuseum.org