;

أصغر ثعلب في العالم.. أغرب المعلومات عن ثعلب الفنك أمير الرمال

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022
أصغر ثعلب في العالم.. أغرب المعلومات عن ثعلب الفنك أمير الرمال

يعتبر ثعلب الفنك من أصغر أنواع الثعالب التي تعيش في المناطق الجافة من الصحراء الكبرى،  ثعلب الفنك هو حيوان ثدي يعيش في البرية من فصيلة الكلبيات وهو أصغر أنواع هذه الفصيلة وأصغر من جميع أنواع الثعالب.

من هو  ثعلب الفنك

ثعلب الفنك من الحيوانات المفترسة، والتي تعتبر من آكلات اللحوم، يبلغ طول هذه الثعالب الصغيرة اللطيفة فقط ما بين 25-40 سم ووزنها أقل من 1 كجم.

تشتهر ثعالب الفنك بآذانها الطويلة والتكيفات التي تمتلكها للبقاء على قيد الحياة في بيئة الصحراء القاسية.

تعتبر الأذنان الطويلة مقاس 6 بوصات من أهم عوامل الجذب التي تميز ثعلب الفنك. تساعد الأذنان الطويلتان ثعالب الفنك على التخلص من درجة حرارة الجسم الزائدة.

وبالتالي يمكنهم الحفاظ على برودة أجسامهم في ساعات الحرارة الشديدة في البيئة الصحراوية. باستخدام هذه الأذنين الطويلة ، يمكن لثعالب الفنك أن تشعر بسهولة بحركات الفرائس التي تكمن فيها القوارض والحشرات.

بصرف النظر عن الأذنين الطويلة فإن الفراء السميك الملون بالرمل هو سمة أخرى جذابة لثعلب الفنك.

لديهم الفراء حتى في أسفل أقدامهم. تحمي أقدامهم من رمال الصحراء الساخنة، يحافظ الفراء الكثيف لثعالب الفنك أيضًا على برودة جسدها في ساعات النهار الحارة ودافئًا خلال الليالي الباردة.

أين يعيش  ثعلب الفنك

يمكن أن تعيش ثعالب الفنك لفترة طويلة بدون ماء، سوف يستهلك أجسامهم الرطوبة من الطعام الذي يأكلونه.

 تتكيف كلى ثعالب الفنك لمنع الجفاف، وتمتلك ثعالب الفنك أيضًا سلوك حفر واسع النطاق وبالتالي ، يمكنهم أن يأكلوا شكل الندى في جحورهم.

ينتشر هذا النوع  من الثعالب في الصحاري الرملية وشبه الصحاري بشمال إفريقيا، من الصحراء الغربية وموريتانيا إلى شمال سيناء.

يعيش ثعلب الفنك في البيئات الصحراوية القاحلة وهو قادر على السكن في أبعد البحار الرمليةيعتقد أن الكثبان الرملية المستقرة هي موطن مثالي.

هل ثعلب الفنك شرس

تعتبر ثعالب الفنك من الحيوانات الشرسة التي يجب الحظر منها ولديها قدرة كبيرة في اصطياد ضحاياها.

ثعالب الفنك هي ليلية، يمضون ساعات النهار الحار في النوم في جحور باردة ويخرجون ليلا للصيد، يساعد نمط الحياة الليلي هذا أيضًا ثعالب الفنك على منع فقدان الماء.

أغرب المعلومات عن ثعلب الفنك

تتمتع ثعالب الفنك بسمع استثنائي لتحديد موقع فريستها تحت الأرض.

تساعد آذانهم الكبيرة، التي يبلغ طولها عادة من 4 إلى 6 بوصات ، على تبديد حرارة الجسم الزائدة في الأيام الحارة.

يبدو أن الثعلب الفنك هو الحيوان الوحيد من آكلات اللحوم في الصحراء الكبرى القادر على العيش بدون مياه متاحة مجانًاتم تكييف الكلى لديهم على وجه التحديد للحفاظ على المياهيمكنهم الحصول على الرطوبة من الطعام الذي يأكلونه ولعق الندى الذي يتشكل في أوكارهم.

يمكن أن يحصل الثعلب على 2 لتر في السنة إذا ضاعت القمامة الأولى ووفرة الإمدادات الغذائيةهذا أمر غير معتاد بين الكلاب عادة يولد من 2 إلى 5 صغار في القمامة.

يساعد فرائها السميك على عزلها عن ليالي الصحراء الباردةيساعد تلوينها الرملي على عكس الحرارة ويوفر أيضًا تمويهًا ممتازًا

تمتلك ثعالب الفنك أيضًا فروًا كثيفًا على باطن أقدامها ، وهو يعزل عن الرمال الساخنة للصحراءهذا الفراء الإضافي على باطن أقدامهم يمنحهم أيضًا قوة جر ممتازة في الرمال الرخوة.

تعتبر ثعالب الفنك معرضة للخطر وخاصة خطر الانقراض، حيث  إنهم لا يعانون فقط من فقدان السوائل، ولكن غالبًا ما يتم اصطيادهم في جميع أنحاء الصحراء، مما يجعلهم نادرًا في أجزاء من شمال غرب أفريقيا.

لا تشكل ثعالب الفنك أي تهديد كبير للناس أو ماشيتهم في الواقع ، هم من الحيوانات المفترسة الصغيرة المهمة التي تساعد في السيطرة على القوارض والجراديشكل الاكتظاظ السكاني للقوارض تهديدًا مباشرًا للبيئة والمحاصيل الزراعية.

 وبالتالي ، فإن الحيوانات آكلة اللحوم الصغيرة مهمة للغاية لتوازن العديد من النظم البيئية.

في شمال إفريقيا، يبدو أن التهديد الرئيسي هو الاصطياد للعرض أو البيع للسياحقد يكون هناك أيضًا خطر أكبر لوقوع حوادث الطرق في مناطق التنمية البشرية.

بعد التزاوج تلد أنثى الفنك مرة أو مرتين كل سنة، وهذا بعد فترة الحمل التي تدوم إلى ما يقارب 55 يومًا. وتقوم الأنثى بوضع ن ثلاث إلى أربع جراء على شكل مجموعات.

أعداء هذا الثعلب الصغير هي الضباع والصقور والبوم وعندما تسقط بومة على مجموعة من الأفناك فمن المؤكد أنها سوف تقتنص واحداً منها .

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه