;

تاريخ لعبة الكونغ فو ومراحل تطورها وقوانينها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 20 يوليو 2022
تاريخ لعبة الكونغ فو ومراحل تطورها وقوانينها

الكونغ فو، هو فن قتالي وشكل من أشكال التمرين ذو البعد الروحي النابع من التركيز والانضباط الذاتي ونمط القتال الشخصي غير المسلح. يمكن أن يشير مصطلح الكونغ فو أيضًا إلى التحضير الدقيق لأداء أي مسعى ماهر دون تدخل من العقل أو العواطف، لمزيد من المعلومات الشيقة والعامة عن رياضة الكونغ فو وتاريخها وقوانينها، تابع قراءة هذا المقال.

ما هي رياضة الكونغ فو

الكونغ فو هو واحد من عدد من فنون الدفاع عن النفس الصينية المصممة لصقل الجسم والعقل. ربما تكون واحدة من أكثر فنون الدفاع عن النفس شهرة، لأن العديد من الأفلام تتضمن تقنياتها. هناك المئات من الأساليب التي يتم تدريسها بها في جميع أنحاء العالم.

يعتقد العديد من الناس أن الكونغ فو هو مصطلح يصف أحد فنون القتال، مثل التايكوندو أو الجودو أو الأيكيدو. في الواقع، الكونغ فو هو مصطلح عام يتضمن مئات أنماط فنون القتال الصينية. بعض الأمثلة على أنماط الكونغ فو هي Long Fist وEagle Claw وTaiji Quan.

هناك اعتقاد خاطئ آخر وهو أن الكونغ فو أسلوب "ناعم" مقارنةً بالكاراتيه أو الأنماط "القاسية" الأخرى. هذا ليس صحيح: كل أسلوب كونغ فو يحتوي على تقنيات قاسية وناعمة.

تاريخ الكونغ فو

  • الكونغ فو وهي رياضة قديمة مشهورة في الصين، لها تاريخ طويل جدًا، تم خلاله إنشاء مجموعة متنوعة من المهارات وتحسينها بشكل كبير. نشأت من احتياجات الصيد والدفاع في المجتمع البدائي (منذ أكثر من 1.7 ملايين سنة - القرن الحادي والعشرين قبل الميلاد) وتضمنت في البداية بعض المهارات الأساسية فقط مثل الشق والتقطيع والطعن.
  • في وقت لاحق، تشكل نظام الكونغ فو وتطور بشكل أساسي كمهارات القتال من أسرة شيا (القرنين الحادي والعشرين والسابع عشر قبل الميلاد) إلى أسرة يوان (1271 - 1368) ووصل إلى ذروته خلال سلالات مينج وتشينغ (1368 - 1911). في العصر الحديث، تطور بشكل جيد ولم يصبح مجرد مهارات عسكرية أو حركة جسدية. إنهه أيضًا طريقة للحفاظ على اللياقة والترفيه والأداء.
  • بدأ الكونغ فو الصيني في التكون خلال مجتمع العبودية (حوالي القرن الحادي عشر قبل الميلاد - 403 قبل الميلاد). عند تأسيس أسرة شيا، تم تطويره بشكل جيد ليكون أكثر لخدمة المعارك بشكل أفضل. خلال سلالات Shang وZhou (القرن 17 قبل الميلاد - 256 قبل الميلاد)، تم استخدام الرقص العسكري لتدريب الجنود وتعزيز الروح المعنوية للجيش.
  • تم طرح نظرية تاي تشي بعد ذلك لوضع الأساس للنظام المبكر لفنون الدفاع عن النفس الصينية. في وقت لاحق، اهتمت الولايات التابعة في فترة (770 - 476 قبل الميلاد) بمهارات القتال المستخدمة في المعارك. حتى إن Qi Huangong (716 - 643 قبل الميلاد)، أحد ملوك الولاية في ذلك الوقت، عقد مسابقات فنون الدفاع عن النفس مرتين في السنة. [1]
  • تاريخيا، كان الكونغ فو في الصين جزءًا لا يتجزأ من تعليم العلماء وقادة الحكومة. أعطى الشعب الصيني قيمة كبيرة لممارسة الكونغ فو لأنهم شعروا أنها تعلم الاحترام والصبر والتواضع والأخلاق.

مراحل تطور الكونغ فو

  • بدأ تطور الكونغ فو خلال المجتمع الإقطاعي (221 قبل الميلاد - 1911). بعد أن وحد الإمبراطور تشين شيهوانغ (259 - 210 قبل الميلاد) السهل المركزي للصين، تطورت المهارات القتالية بين الجنود تدريجياً إلى Guanzhong Boxing والتي سميت فيما بعد بقبضة هونغ. كانت المصارعة والمبارزة ورقص السيف والقتال بالسيف شائعة خلال سلالات تشين وهان (221 قبل الميلاد - 220 بعد الميلاد).
  • في عهد أسرة سونغ (960 - 1279)، بناءً على طلب يو فاي وغيره من الجنرالات الوطنيين، كان عدد كبير من الجنود وعامة الناس يميلون إلى ممارسة الكونغ فو. في ذلك الوقت، أصبحت القبضة الجنوبية (Nanquan) أسلوبًا شائعًا مع اتخاذ Hangzhou كمركز للتدريب. أكدت القبضة الجنوبية بشكل أساسي على حركات الأطراف العلوية. كانت حركة المرفقين والركبتين هي المهارات المساعدة. في وقت لاحق، تم إنشاء العديد من المجموعات المماثلة لتعزيز التكامل بين فنون الدفاع عن النفس الشمالية والجنوبية.
  • في عهد أسرة يوان (1271 - 1368)، مُنع شعب الهان من ممارسة الكونغ فو في مجموعات، لكنهم تجمعوا سراً للعب.
  • في عهد أسرة مينج (1368 - 1644)، ظهرت القبضة الطويلة (تشانغ تشيوان)، قبضة هونغ وركل الأرجل مع تمرين فردي وزوجي. مزيج من الأنماط الشمالية والجنوبية يتألف من مدرسة شاولين للملاكمة. قام Qi Jiguang وهو جنرال وطني مشهور في عهد أسرة مينج، بتجميع جميع المهارات في جميع أنحاء الصين في ذلك الوقت، بما في ذلك Long Fist وShort Hands وHong Fist وBazi Fist ومهارات أخرى وأطلق عليها الناس اسم South Shaolin Boxing. في وقت لاحق، أصبحت القبضة الطويلة والأيدي القصيرة والقبضة الخمسة.
  • في عهد أسرة تشينغ (1644 - 1911)، كان الهان لا يزالون ممنوعين من ممارسة الكونغ فو في مجموعات وانخفض معبد شاولين الجنوبي تدريجياً. كان معبد شاولين في جبل سونغشان في خنان تحت إشراف صارم. حتى الرهبان لم يُمنحوا حق الممارسة. ومع ذلك، كانت بعض الأعمال في فنون الدفاع عن النفس منتشرة على نطاق واسع في الأوساط الشعبية. خلال منتصف ونهاية السلالة، تم تشكيل التصنيف الأساسي للملاكمة الداخلية والملاكمة الخارجية، بينما أصبحت الأرجل الشمالية والقبضة الجنوبية معروفة جيدًا. بعد حرب الأفيون الصينية البريطانية الأولى في عام 1840، ظهرت العديد من مجموعات الفنون القتالية الشعبية لمنع الجيش البريطاني من دخول قوانغدونغ.
  • خلال جمهورية الصين (1912-1949)، تم تأسيس Jingwu Gymnastics Club، أول منظمة غير حكومية للكونغ فو، من قبل Huo Yuanjia وNong Jinsun. في وقت لاحق طورت العديد من الفروع في هونغ كونغ وماكاو وسنغافورة وماليزيا وفيتنام وبلدان أخرى.
  • في الوقت الحاضر، تميل الحكومة الصينية إلى إيلاء المزيد من الأهمية للكونغ فو الصيني التقليدي الذي تم تجميعه كمحتوى للدورات التدريبية. كل عام تقام العديد من العروض والمسابقات لتشجيع المدنيين على التعلم ووراثة المهارات. تم تأسيس مجموعات أو منظمات مختلفة لتحسين الدعاية والتطوير، مثل الاتحاد الدولي لفنون القتال والجمعية الصينية لفنون القتال. كما تم إنشاء العديد من المدارس في المقابل لتدريس جميع أنواع المهارات. [1]

قوانين الكونغ فو

إليك أهم القواعد العامة وقوانين الكونغ فو:

  • تنقسم تقنيات فنون الدفاع عن النفس إلى أربعة مجالات: الضرب والركل والصراع والرمي والاستيلاء على المفاصل وقفلها. يحتوي كل نوع من أنواع الكونغ فو الصينية على تقنيات من كل مجال من هذه المجالات الأربعة. هذا مهم لأن كل فئة من التقنيات فعالة ضد فئة واحدة أو أكثر من الفئات الأخرى. لذلك، يمكن لفنان الدفاع عن النفس الصيني التعامل مع كل نوع من أنواع الهجوم والدفاع عن النفس بشكل فعال.
  • فنون الدفاع عن النفس الأخرى، مثل الكاراتيه والجودو والجوجيتسو والتايكواندو، تتخصص في واحدة أو اثنتين فقط من الفئات الأربع من التقنيات. بسبب طبيعة هذه الفنون القتالية، غالبًا ما يواجه ممارسوها صعوبة إذا استخدم المعارضون هجمات تقع خارج الفئات التي تتخصص فيها فنونهم.
  • طريقة واحدة لإعداد نفسك للتعامل مع أي موقف قتالي هي تعلم كل هذه الفنون القتالية المختلفة. البديل الأفضل هو تعلم فنون القتال الصينية مثل Long Fist. إنه لا يوفر الوقت والجهد فحسب، بل إنه يوفر أيضًا مزايا غير موجودة في فنون القتال الأخرى.
  1. أ ب "مقال: تاريخ الكونغ فو" ، المنشور على موقع travelchinaguide.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه