;

كل ما تحتاج أن تعرفه عن خسوف القمر.. تعريفه وأبرز المعلومات عنه

  • تاريخ النشر: السبت، 26 مارس 2022
كل ما تحتاج أن تعرفه عن خسوف القمر.. تعريفه وأبرز المعلومات عنه

هل شاهدت من قبل خسوف القمر وتساءلت عن كيفية حدوثه؟ أو متى يحدث في بلدك وكيف تشاهده دون أن تتسبب في ضرر لنفسك وما هي المعدات المطلوبة؟ إليك تفاصيل أكثر عن الموضوع في هذا المقال.

ما هو تعريف خسوف القمر؟

يحدث الخسوف الكلي للقمر عندما تأتي الأرض بين الشمس والقمر ويغطي ظلها القمر. يمكن لمراقبي الكسوف رؤية القمر يتحول إلى اللون الأحمر عندما يصل الكسوف إلى مجمله.
يحدث الخسوف الكلي للقمر عند اكتمال القمر عندما يتم محاذاة الشمس والأرض والقمر لتشكيل خط. المصطلح الفلكي لهذا النوع من المحاذاة هو syzygy والذي يأتي من الكلمة اليونانية للاقتران معًا.

كيف يحدث خسوف القمر؟

تحجب الأرض ضوء الشمس

ليس للقمر ضوء خاص به ولكنه يضيء لأن سطحه يعكس أشعة الشمس. خلال الخسوف الكلي للقمر، تأتي الأرض بين الشمس والقمر وتمنع أي ضوء شمس مباشر من الوصول إلى القمر. تلقي الشمس بظلالها على سطح القمر ويمكن تقسيم ظل الأرض إلى ثلاثة أجزاء:

  • أومبرا- الجزء الأكثر قتامة والمركزية.
  • بينومبرا- الجزء الخارجي.
  • أنتومبرا- المنطقة المظللة جزئيًا خلف الظلمة.

أثناء الخسوف الكلي للقمر، يغطي ظل الأرض القمر بالكامل.

محاذاة الشمس والأرض والقمر

لحدوث خسوف قمري، يجب أن تكون الشمس والأرض والقمر محاذاة تقريبًا في خط. خلاف ذلك، لا يمكن للأرض أن تلقي بظلالها على سطح القمر ولا يمكن أن يحدث الكسوف.

عندما تجتمع الشمس والأرض والقمر في خط مستقيم، يحدث خسوف كلي للقمر. عندما يتم محاذاة الأجسام الثلاثة بحيث يكون القمر مغطى جزئيًا بظل الأرض، فإن النتيجة هي حدوث خسوف جزئي للقمر. من ناحية أخرى ، إذا كان الجزء الخارجي من ظل الأرض فقط يغطي القمر يحدث خسوف شبه قمري للقمر.

يمتد ظل الأرض إلى الفضاء بعيدًا عن مدار القمر. هذا يعني أن أنتومبرا الأرض لا تلعب أي دور في خسوف القمر ويحدث الخسوف الكلي للقمر فقط عندما يكتمل القمر القمر.
في الوقت نفسه يكون القمر عند أو قريب جدًا من العقدة القمرية، لذلك تصطف الشمس والقمر والأرض في خط مستقيم أو شبه مستقيم.

أبرز المعلومات عن خسوف القمر

لماذا لا نرى خسوفًا للقمر كل شهر إذا كانت هناك حاجة إلى اكتمال القمر للخسوف الكلي للقمر؟

هذا لأن مستوى المسار المداري للقمر حول الأرض يميل بزاوية 5 درجات إلى المستوى المداري للأرض حول الشمس والمعروف أيضًا باسم مسير الشمس. تسمى النقاط التي يلتقي فيها المستويان المداريان بالعقد القمرية. يحدث خسوف القمر عندما يحدث اكتمال القمر بالقرب من العقدة القمرية.

كيف ترى خسوف القمر؟

القمر يبدو أحمر
على الرغم من أن الأرض تمنع ضوء الشمس من الوصول مباشرة إلى سطح القمر أثناء الخسوف الكلي للقمر، إلا أن القمر لا يزال مرئيًا بالعين المجردة. وذلك لأن الغلاف الجوي للأرض ينحني ضوء الشمس ويضيء سطح القمر بشكل غير مباشر.

عندما يمر ضوء الشمس عبر الغلاف الجوي للأرض ، ينكسر باتجاه سطح الأرض ويتناثر جزء منه، الألوان ذات الأطوال الموجية الأقصر ويتم تصفيته بينما الباقي، الألوان ذات الأطوال الموجية الأطول مثل البرتقالي والأحمر، تمر عبر الغلاف الجوي.

ينكسر هذا الضوء مرة أخرى نحو سطح القمر المكسوف بالكامل وبالتالي يضيئه في وهج برتقالي محمر. لهذا السبب ، يُطلق أحيانًا على الخسوف الكلي للقمر اسم عامية قمر الدم.

لماذا يبدو القمر أحمر؟

كسوف ملون مختلف، يمكن أن يكون خسوف القمر أيضًا أصفر أو برتقالي أو بني اللون وذلك لأن أنواعًا مختلفة من جزيئات الغبار والسحب في الغلاف الجوي للأرض تسمح بوصول أطوال موجية مختلفة إلى سطح القمر.
تترادس وأقمار الدم
سلسلة من أربع خسوفات متتالية للقمر بدون خسوف جزئي أو شبه خسوف للقمر تسمى رباعي قمري. في السنوات الأخيرة ، أطلق أيضًا على الخسوف في رباعي القمر اسم أقمار الدم. هذا الاستخدام للمصطلح ليس له أساس تقني أو فلكي ويعتقد أن له أصول توراتية.

هناك 7 مراحل من الخسوف الكلي للقمر:

يحدث الخسوف الكلي للقمر عادة في غضون ساعات قليلة. يمكن أن تتراوح الكلية في أي مكان من بضع ثوانٍ إلى حوالي 100 دقيقة. شهد خسوف القمر الكلي في 26 يوليو 1953 واحدة من أطول فترات الكسوف الكلي في القرن العشرين- 100 دقيقة و 43 ثانية.

يبدأ الخسوف الخسوف: يبدأ هذا عندما يبدأ الجزء شبه الظاهر من ظل الأرض بالتحرك فوق القمر. لا يمكن رؤية هذه المرحلة بالعين المجردة بسهولة.

  • يبدأ الكسوف الجزئي: تبدأ ظل الأرض في تغطية القمر ، مما يجعل الخسوف أكثر وضوحًا.
  • يبدأ الخسوف الكلي: يغطي ظل الأرض القمر بالكامل والقمر لونه أحمر أو بني أو أصفر.
  • الكسوف الأقصى: هذا هو منتصف الكسوف الكلي.
  • ينتهي الخسوف الكلي: في هذه المرحلة ، تبدأ ظل الأرض في التحرك بعيدًا عن سطح القمر.
  • ينتهي الكسوف الجزئي: يترك ظل الأرض سطح القمر تمامًا.
  • ينتهي الخسوف الخسوف: عند هذه النقطة، ينتهي الخسوف ويبتعد ظل الأرض تمامًا عن القمر.

كيف تشاهد خسوف القمر؟

يمكن للجميع تقريبًا على الجانب الليلي من الأرض رؤية كسوف كلي للقمر. لهذا السبب يتمتع معظم الناس بفرص أعلى في رؤية خسوف كلي للقمر مقارنة بالكسوف الكلي للشمس ، على الرغم من حدوث كلاهما في فترات متشابهة.

لا حاجة إلى معدات خاصة

على عكس الكسوف الشمسي، لا تتطلب مراقبة الخسوف الكلي للقمر أي معدات خاصة. يمكن رؤية خسوف القمر بالعين المجردة وبدون مساعدة.

كم مرة يحدث خسوف القمر؟

حوالي 29% من جميع خسوف القمر هي خسوف كلي للقمر. في المتوسط ​​، يمكن رؤية خسوف كلي للقمر من أي مكان معين كل 2.5 سنة.

15-16 مايو 2022
خسوف القمر يحدث في هذا التاريخ في: "جنوب / غرب أوروبا ، جنوب / غرب آسيا، أفريقيا، جزء كبير من أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية ، المحيط الهادئ ، المحيط الأطلسي ، المحيط الهندي ، القارة القطبية الجنوبية".

7-8 نوفمبر 2022
خسوف القمر يحدث في: "شمال / شرق أوروبا، آسيا، أستراليا، أمريكا الشمالية، جزء كبير من أمريكا الجنوبية، المحيط الهادئ، المحيط الأطلسي، المحيط الهندي، القطب الشمالي، القارة القطبية الجنوبية

13-14 مارس 2025
خسوف القمر يحدث في: "الكثير من أوروبا، جزء كبير من آسيا، جزء كبير من أستراليا، جزء كبير من أفريقيا، أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، المحيط الهادئ، المحيط الأطلسي، القطب الشمالي، القارة القطبية الجنوبية".

7-8 سبتمبر 2025
خسوف القمر يحدث في: "أوروبا وآسيا وأستراليا وأفريقيا والغرب في أمريكا الشمالية والشرق في أمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والقطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية".

2-3 مارس 2026
خسوف القمر يحدث في: "الشرق في أوروبا وآسيا وأستراليا وأمريكا الشمالية ومعظم أمريكا الجنوبية والمحيط الهادئ والمحيط الأطلسي والمحيط الهندي والقطب الشمالي والقارة القطبية الجنوبية".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه