;

تعرف على ما هي التمائم.. وأغرب المعلومات عنها

  • تاريخ النشر: الأحد، 27 مارس 2022
تعرف على ما هي التمائم.. وأغرب المعلومات عنها

يريد الناس في كل مكان تجنب الأمراض وغيرها من المصائب وللإنهاء يستخدم الكثيرون التمائم لضمان الرفاهية، قد يرتدي الفرد سوارًا مصنوعًا من الخرز بتصميم دائرة متحدة المركز لمحاربة العين الشريرة أو الاحتفاظ بنس واحد محظوظ في جيبه.

ما هي التمائم؟

التميمة هي شيء يُعتقد أن له خصائص إيجابية معينة والتي باعتبارها الوظيفة الرئيسية للتميمة يمكن منحها بطريقة سحرية لمالكها.

 تسمى أيضًا Talisman، وهي طبيعية من صنع الإنسان، يُعتقد أنه يتمتع بسلطات خاصة لحماية أو جلب الحظ السعيد. تُحمل التمائم على الشخص أو تُحفظ في المكان الذي هو مجال التأثير المطلوب على سبيل المثال: على سطح أو في حقل.

وغالبًا ما يتم استخدام المصطلحين التميمة والتعويذة بالتبادل ولكن يتم تعريف التعويذة أحيانًا على أنها تميمة محفورة.

وتعلق الأمهات التمائم في أعناق أولادهم ظنا منهن أنّها تحميهم من الأعين، ويوجد اعتقاد عند من يعلق التمائم أنّ فيها قوة سحرية تقي صاحبها وتحميه من شر الأرواح الشريرة.

من الأشياء المفضلة لقرون في بعض أنحاء العالم قلادة عليها صورة القديس كريستوفر، وفي مصر القديمة كانت التمائم وفيرة وكان معظمها غير مكلف مما جعلها متاحة للجميع تقريبًا.

التمائم الفرعونية

في مصر القديمة كانت هذه القوة السحرية تُستمد غالبًا من مزيج من عدة جوانب مثل شكل التميمة والزخرفة والنقش واللون والمادة والكلمات المنطوقة فوق القطعة أو الأعمال التي يتم إجراؤها بها. عادة ما يتم ارتداء التمائم أو وضعها على الجسم لنقل صلاحياتها مباشرة إلى المالك.

غالبًا ما كانت التمائم مثقوبة أو تتميز بحلقة ، مما سمح باستخدامها كمعلقات على قلادة ، على سبيل المثال. من بين العديد من الاحتمالات الأخرى ويمكن دمجها في حلقات أو طيها في قطعة قماش ثم ربطها بخيط.

وهذا يعني أنه يمكن ارتداء التمائم دون أن يكون لها أي وسيلة للتعليق. عند استخدامها للموتى، تم وضعها على المومياء أو بين ضمادات المومياء. في حين أن التمائم غالبًا ما تكون صغيرة في المتوسط ​​تتراوح من 2 إلى 6 سنتيمترات (حوالي 1/2 إلى 2 1/2 بوصة).

يمكن أن تصل القطع الجنائزية مثل الجعران المجنح إلى عشرين، خمسة سنتيمترات ما يقرب من عشر بوصات.

التمائم المصرية القديمة تمثل الحيوانات أو الآلهة أو الرموز أو الأشياء في المنمنمات. بالإضافة إلى ذلك ، كان يُعتقد أن بعض الأشياء الموجودة في الطبيعة مثل المخلب أو القوقعة، مشبعة بقوة سحرية وبالتالي يمكن أن تعمل كتميمة أيضًا.

كما تحدث التمائم النصية المزعومة؛ تتكون هذه عادةً من تعويذة سحرية قصيرة مكتوبة على قطعة من الكتان أو ورق البردي يتم طيها بعد ذلك ووضعها على خيط. من الناحية النظرية، يمكن تحويل أي شيء إلى تميمة من خلال عمل سحري.

اليوم غالبًا ما نحدد كائنًا مصريًا قديمًا على أنه تميمة بناءً على شكله وحجمه وفي بعض الحالات استخدامه كقلادة. ومع ذلك خارج سياقها الأصلي العديد من التمائم وخاصة تلك التي تم إنشاؤها في الطبيعة، لم يعد من السهل التعرف عليها على هذا النحو.

أنواع التمائم

  • التمائم الطبيعية أنواع كثيرة: الأحجار الكريمة، والمعادن، وأسنان ومخالب الحيوانات، والعظام، والنباتات، ونحو ذلك.
  • تمائم من صنع الإنسان، متنوعة بشكل متساوٍ، تشمل رصائع دينية وتماثيل صغيرة.

يُعتقد أن التمائم بين المؤمنين تستمد قوتها من ارتباطهم بالقوى الطبيعية، أو من الجمعيات الدينية، أو من صنعها بطريقة طقسية في وقت مناسب.

التمائم والحضارات القديمة

استخدم إنسان نياندرتال وشعوب أخرى في عصور ما قبل التاريخ التمائم الطبيعية في المدافن ، وقد يكون ما يسمى بتماثيل الزهرة التي يعود تاريخها إلى حوالي 25000 قبل الميلاد من بين أقدم التمائم التي صنعها الإنسان.

تسرد بردية ماكجريجور في مصر القديمة 75 تميمة. ومن أكثرها شيوعًا خنفساء الجعران ، التي كان يرتديها الأحياء والأموات على حدٍ سواء. الجعران -يرمز إلى الحياة- ربما لأنه دفع كرة من الروث التي تم تحديدها بالشمس وكان يُعتقد أنها تحتوي على بيض الخنفساء، أو ربما لأن الهيروغليفية كانت هي نفسها بالنسبة للفعل "to be" و كان يعتقد أنه يعيد قلب الشخص الميت في العالم الآخر.

في مصر تم تدوين الصيغ السحرية في الأصل فوق التمائم لمنحهم قوتهم في نهاية المطاف.

في العصور الوسطى، تضمنت التمائم المسيحية الآثار التقليدية للقديسين والرسائل التي قيل إنها أُرسلت من السماء. أصبح تحضير التمائم عند اليهود وظيفة ربانية.

وغالبًا ما يحمل المسلمون اليوم آيات من القرآن أو أسماء الله أو الأعداد المقدسة المرتبطة بها داخل حقائب صغيرة، قد يرتدي المسيحيون الصلبان، وتوجد تماثيل لمادونا في بعض الأسر الكاثوليكية الرومانية، من الأنواع الشائعة للتميمة سحر الحظ السعيد مثل حجر البخت أو قدم الأرنب.

أغرب المعلومات عن التمائم

التمائم والتاليسمان. التميمة هي شيء، يُفترض أنه مشحون بقوة سحرية ، يُحمل على الشخص أو يُعرض في منزل أو حظيرة أو مكان عمل لدرء المغامرة أو المرض أو الاعتداءات على الكائنات الخبيثة، الشيطانية أو البشرية.

التعويذة هي عنصر يستخدم بالمثل لتعزيز إمكانات الشخص وثرواته. التمائم والتعويذات وجهان لعملة واحدة. الأول مصمم لصد ما هو فظيع. الأخير لدفع ما هو مفيد، يعتمد توظيف كليهما وهو عالمي على الاعتقاد بأن الجودة المتأصلة في شيء ما يمكن أن تنتقل إلى البشر عن طريق الاتصال.

حكم التمائم في الإسلام

حرمت الشريعة الإسلامية اتخاذ التمائم أو تعليقها، وعلة تحريم التمائم أنّها تشتمل على الشرك بالله شركاً أكبر أو شركاً أصغر، فالشرك الأكبر يكون حينما يعتقد معلق التميمة حصول النفع والضر منها دون الله.

 وقد تكون شركاً أصغر حينما يعتقد معلقها أنّها سبب من أسباب حلول النفع أو دفع الضر ومن الأدلة على تحريم اتخاذ التمائم قول النبي عليه الصلاة والسلام: (إن الرقى والتمائم والتولة شرك)