;

تلسكوب هابل يلتقط صورة الجار اللامع لمجرة درب التبانة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 27 ديسمبر 2022
تلسكوب هابل يلتقط صورة الجار اللامع لمجرة درب التبانة

التقط تلسكوب هابل الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا مؤخرًا صورة مذهلة لجزء صغير من سحابة ماجلان الصغيرة (SMC)، أحد أقرب جيران مجرة ​​درب التبانة.

SMC هي مجرة ​​قزمة قريبة من مجرة ​​درب التبانة تبعد حوالي 200000 سنة ضوئية عن الأرض وهي موطن لمئات الملايين من النجوم. جنبا إلى جنب مع سحابة ماجلان الكبيرة، فإنها تشكل زوجًا يمكن رؤيته من بعض خطوط العرض الشمالية ولكن يمكن رؤيته بشكل أفضل من نصف الكرة الجنوبي.

شاركت وكالة ناسا الصورة على إنستقرام، والتي أظهرت بحرًا من النجوم المتلألئة على خلفية وخزات من الضوء. وكتبت وكالة الفضاء تعليق على المنشور قالت فيه "سحابة ماجلان الصغيرة تحتوي على مئات الملايين من النجوم، لكن هذه الصورة تركز على جزء صغير منها فقط. تتكون هذه النجوم من الكتلة المفتوحة NGC 376، التي تبلغ كتلتها الإجمالية حوالي 3400 ضعف كتلة الشمس".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by NASA (@nasa)

وفقًا لتعليق المنشور، فإن هذا يميز العناقيد المفتوحة عن العناقيد الكروية والتي تظهر عمومًا على شكل ضبابية مستمرة من ضوء النجوم في مراكزها لأنها مكتظة بالنجوم. في حالة NGC 376، يمكن تمييز النجوم الفردية بوضوح حتى في الأجزاء الأكثر كثافة سكانية في هذه الصورة.

حسب وصف الصورة، كتبت وكالة الفضاء "تعطل السواد العميق للفضاء بواسطة رشاشات من النجوم ذات الألوان الزاهية باللون الأزرق والأخضر والأبيض في جميع أنحاء الصورة. بالقرب من مركز الصورة، توجد مجموعة كبيرة من النجوم ذات الألوان المتشابهة. تضيء بشكل مشرق".

سحابة ماجلان الصغيرة (SMC) والمعروفة أيضًا باسم Nubecula Minor، هي واحدة من أقرب المجرات المجاورة لمجرة درب التبانة وواحدة من أبعد الأشياء التي يمكن رؤيتها بالعين المجردة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه