;

تلسكوب ناسا يلتقط صورة نادرة لبقايا نجم انفجر قبل 340 عاماً

  • تاريخ النشر: السبت، 08 أبريل 2023
تلسكوب ناسا يلتقط صورة نادرة لبقايا نجم انفجر قبل 340 عاماً

التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي التابع لناسا مؤخرًا تفاصيل "لم يسبق لها مثيل" عن كاسيوبيا A أو ما يسمى اختصاراً (Cas A)، وهي بقايا نجم ضخم انفجر منذ حوالي 340 عامًا. شاركت وكالة الفضاء الأمريكية، صورة مذهلة لانفجار المستعر الأعظم.

وجاء في التعليق على الصورة المنشورة، عبر إنستغرام "بصفته أصغر بقايا معروفة من نجم ضخم متفجر في مجرتنا، يقدم Cas A أدلة فريدة على موت نجم. من خلال دراسة Cas A، قد يتعلم علماء الفلك أيضًا المزيد حول أصل الغبار الكوني".

وفقًا لبيان صحفي لوكالة ناسا، فإن Cas A هو أصغر بقايا نجم ضخم في مجرتنا معروف للبشرية. يقدم نظرة خاطفة على ظاهرة المستعرات الأعظمية وتعقيداتها.

قال داني ميليسافليفيتش من جامعة بورد "يمثل Cas A أفضل فرصة لنا للنظر في بقايا نجم مفجر وإجراء نوع من التشريح النجمي لفهم نوع النجم الذي كان موجودًا مسبقًا وكيف انفجر هذا النجم".

وأضاف تي تيميم من جامعة برينستون "مقارنة بالصور السابقة بالأشعة تحت الحمراء، نرى في هذه الصورة، تفاصيل مذهلة لم نتمكن من الوصول إليها من قبل".

وفقًا لوكالة الفضاء، ينتمي Cas A إلى النوع النموذجي لبقايا المستعر الأعظم وقد تمت دراسته على نطاق واسع من قبل عدد من المراصد الأرضية والفضائية، بما في ذلك مرصد Chandra X-ray التابع لناسا. تمتد البقايا على حوالي 10 سنوات ضوئية وتقع على بعد 11000 سنة ضوئية في كوكبة ذات الكرسي.

ألهمت الصورة الجديدة، العلماء والباحثين للتعمق أكثر في ألغاز انفجارات النجوم.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه