;

تلسكوب جيمس ويب الفضائي يلتقط صورة مبهرة لنجم حديث الولادة

  • تاريخ النشر: السبت، 16 سبتمبر 2023
تلسكوب جيمس ويب الفضائي يلتقط صورة مبهرة لنجم حديث الولادة

التقط تلسكوب جيمس ويب الفضائي صورة لنجم حديث الولادة، يعطي لمحة عن الشكل الذي كانت تبدو عليه شمسنا منذ آلاف السنين. تُظهر الصورة المبهرة نفاثات من المادة النجمية تنفجر من أقطاب نجم صغير جدًا وتنطلق عبر الفضاء بسرعات تفوق سرعة الصوت.

والجدير بالذكر أن المناطق الساطعة حول النجوم حديثة الولادة، كما تظهر في الصورة، تسمى أجسام هيربيج-هارو. يقع  جسم هيربيج-هارو هذا على بعد حوالي 1000 سنة ضوئية من الأرض في كوكبة فرساوس.

وكتبت وكالة ناسا في التعليق على الصورة المنشورة "إذا تمكنا من التقاط صورة صغيرة لشمسنا، فقد تبدو هكذا. يظهر في هذه الصورة، نجم حديث الولادة تنطلق منه نفاثات من الغاز تفوق سرعة الصوت من قطبيه. يبلغ عمره هنا بضع عشرات الآلاف من السنين فقط وهذا يعتبر نجم شاب في عُمر النجوم، ولكن عندما يكبر، سيكون مثل شمس كوكبنا إلى حد كبير".

وأوضحت ناسا أن ظاهرة هيربيج-هارو تحدث عندما "تتشكل عندما تنطلق رياح نجمية أو نفاثات من الغاز من هذه النجوم حديثة الولادة وتشكل موجات صدمية تصطدم بالغاز والغبار القريب بسرعات عالية".

تلتقط الصورة التي تم نشرها، المناطق المحيطة بالنجم الشاب بتفاصيل غير مسبوقة.

وأعاد تلسكوب جيمس ويب، الذي تم إطلاقه في عام 2021 وبدأ في جمع البيانات في عام 2022، تشكيل فهم الكون المبكر أثناء التقاط صور مذهلة للكون. منذ أن بدأ العمل، كشف جيمس ويب عن وجود أقدم المجرات المعروفة، والثقوب السوداء، وأطلق العنان لمجموعة كبيرة من البيانات غير المسبوقة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه