;

مركبة أوريون التابعة لناسا تعود إلى الأرض بعد الانتهاء من مهمة القمر

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 06 ديسمبر 2022
مركبة أوريون التابعة لناسا تعود إلى الأرض بعد الانتهاء من مهمة القمر

قامت سفينة الفضاء أوريون التابعة لناسا بتمرير قريب من القمر واستخدمت مساعدة الجاذبية لتوجيه نفسها نحو الأرض يوم الاثنين، إيذانا ببدء رحلة العودة لمهمة أرتميس 1.

في أقرب نقطة لها، طارت الكبسولة غير المأهولة على بعد أقل من 130 كيلومترًا من السطح، لتختبر المناورات التي سيتم استخدامها خلال بعثات أرتميس اللاحقة التي تعيد البشر إلى القمر، هذا الجرم السماوي الصخري.

انقطع الاتصال بالكبسولة لمدة 30 دقيقة عندما كانت خلف الجانب البعيد من القمر وهي منطقة محفورة أكثر من الجانب القريب وشاهدها البشر لأول مرة، على الرغم من أنهم لم يهبطوا هناك.

أطلقت وحدة الخدمة الأوروبية، التي تشغل الكبسولة، محركها الرئيسي لأكثر من ثلاث دقائق لوضع أوريون في مسارها إلى الأرض. وقالت ديبي كورث، نائبة مدير برنامج أوريون، في وقت لاحق "لا يمكننا أن نكون أكثر سعادة بشأن أداء المركبة الفضائية".

عندما ظهرت لقطات مذهلة على شاشاتهم بمجرد استعادة الاتصال، قالت في مؤتمر صحفي "كل شخص في الغرفة، كان علينا نوعًا ما أن نتوقف، واو، نحن نقول وداعًا للقمر".

كانت مناورة يوم الاثنين هي آخر مناورة رئيسية للمهمة والتي بدأت عندما انطلق صاروخ القمر الضخم SLS التابع لوكالة ناسا من فلوريدا في 16 نوفمبر. من البداية إلى النهاية، يجب أن تستغرق الرحلة 25 يومًا ونصف اليوم.

ستقوم أوريون الآن بإجراء تصحيحات طفيفة فقط على المسار حتى تنخفض في المحيط الهادئ قبالة سان دييغو يوم الأحد 11 ديسمبر في تمام الساعة 9:40 صباحًا بالتوقيت المحلي (1740 بتوقيت جرينتش). وبعد ذلك سيتم استعادته ورفعه على متن سفينة تابعة للبحرية الأمريكية.

في وقت سابق من المهمة، أمضى أوريون حوالي ستة أيام في "مدار رجعي بعيد" حول القمر، مما يعني على ارتفاع عالٍ والسفر عكس الاتجاه الذي يدور فيه القمر حول الأرض.

ستمثل العودة إلى الغلاف الجوي للأرض اختبارًا قاسيًا للدرع الحراري للمركبة الفضائية والذي سيتعين عليه تحمل درجات حرارة تبلغ حوالي 5000 درجة فهرنهايت (2800 درجة مئوية) أو حوالي نصف درجة حرارة سطح الشمس.

في إطار برنامج أرتميس، المسمى على اسم أخت أبولو في الأساطير اليونانية، تسعى الولايات المتحدة إلى بناء وجود دائم على القمر استعدادًا لرحلة إلى المريخ. ستشمل أرتميس 2 رحلة مأهولة إلى القمر، مرة أخرى دون هبوط.

ستهبط أول امرأة وأول رجل ملون على القطب الجنوبي للقمر خلال أرتميس 3 والذي تم تحديدها في موعد لا يتجاوز عام 2025، على الرغم من أنه من المحتمل أن يحدث تأجيل بشكل كبير نظرًا لتأخيرات الجدول الزمني. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه