;

تلسكوب هابل ينشر صورة مجرات متصلة على بعد 200 مليون سنة ضوئية

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 08 نوفمبر 2022
تلسكوب هابل ينشر صورة مجرات متصلة على بعد 200 مليون سنة ضوئية

كشف تلسكوب هابل الفضائي مؤخرًا عن صورة مذهلة لاثنين من المجرات في المجرة الثلاثية. وفقًا لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا، يُعرف الثلاثي Arp 248 أيضًا باسم Wild"s Triplet ويقع على بعد حوالي 200 مليون سنة ضوئية من الأرض في كوكبة العذراء.

في هذه الصورة التي لاقت رواجاً واسعاً، يبدو ترتيب المجرات جذابًا بصريًا ويبدو أنه متصل بجسر. كتب الموقع الرسمي للوكالة "المجرتان اللولبيتان الكبيران المرئيتان في هذه الصورة، اللتين تحيطان بمجرة حلزونية أصغر حجمًا، تبدو متصلة بجسر مضيء".

عندما تجذب المجرات بعضها البعض بقوة، يتشكل تيار من النجوم والغاز والغبار يربط بين المجرات. ويضيف الموقع "يُعرف هذا التيار المطول من النجوم والغبار البينجمي باسم ذيل المد والجزر ويتكون من الجاذبية المتبادلة بين المجرتين الأماميتين".

في بيان صحفي، أضافت وكالة الفضاء أيضًا أن هذا الاكتشاف هو نتيجة لمشروع يتعمق في معرضين من المجرات الغريبة والرائعة: كتالوج المجرات والجمعيات الجنوبية الغريبة.

قبل أيام قليلة، التقط التلسكوب صورة مذهلة لـ "مجرة حلزونية" وانتشرت على الإنترنت. لقد التقطت صورة للنجوم القريبة في مجرة ​​درب التبانة التي شوهدت تتألق بنفس السطوع.

كانت وكالة الفضاء الأوروبية قد أصدرت في الأصل صورة مجرة ​​NGC 5495 في 26 سبتمبر. ومع ذلك، فقد انتشرت مؤخرًا بسبب نجوم مجرة ​​درب التبانة التي بداخلها تصدم بشكل فعال المجرة الحلزونية. تقع مجرة ​​NGC 5495 على بعد 300 مليون سنة ضوئية من الأرض.

تلسكوب هابل، الذي تم إطلاقه منذ أكثر من 30 عامًا، هو مشروع مشترك بين وكالة الفضاء الأمريكية ناسا ووكالة الفضاء الأوروبية (إيسا). [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه