;

ناسا تشارك صورة مذهلة للتوهج الشمسي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 05 أكتوبر 2022
ناسا تشارك صورة مذهلة للتوهج الشمسي

التقطت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا يوم الأحد اللحظة التي أطلقت فيها الشمس دفعة قوية من الطاقة في الفضاء. حيث شاركت صورة مذهلة.

ذكرت الإدارة الوطنية للملاحة الجوية والفضاء على إنستغرام أن "توهجًا شمسيًا قويًا" اندلع من الشمس في 2 أكتوبر وتمكن المرصد الديناميكي الشمسي التابع لناسا والذي يراقب الشمس باستمرار، من التقاط صورة للحدث.

صورة التوهج الشمسي

حيث جاء هذا التعليق على المنشور "أنا أحب توهجك. الشمس ليست خاملة في السماء. نجمنا القريب هو كائن ديناميكي، يتغير باستمرار ويخلق أحداث طقس الفضاء، مثل هذا التوهج الشمسي الذي تم التقاطه بواسطة مرصد الديناميكا الشمسية (SDO) التابع لـ @ nasasolarsystem في 2 أكتوبر 2022".

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by NASA (@nasa)

ما هو التوهج الشمسي

التوهجات الشمسية هي اندفاعات كثيفة من الإشعاع تأتي من إطلاق الطاقة المغناطيسية على سطح الشمس. تتمتع هذه التوهجات والانفجارات الشمسية بالقدرة على التأثير على الاتصالات اللاسلكية وشبكات الطاقة الكهربائية ونظام تحديد المواقع العالمي (GPS) ويمكن أن تشكل أيضًا مخاطر على المركبات الفضائية ورواد الفضاء.

وكتبت ناسا في التسمية التوضيحية: "في هذه الصورة، تُلاحظ (التوهجات الشمسية) على أنها ألمع مناطق الشمس ويمكن أن تستمر من دقائق إلى ساعات".

علاوة على ذلك، قالت وكالة الفضاء إنها صنفت التوهج الشمسي في 2 أكتوبر على أنه "X1 Flare". وأوضحت ناسا أن "الفئة X تشير إلى أشد التوهجات، في حين أن الرقم، الذي يصل إلى تسعة كحد أقصى، يوفر مزيدًا من المعلومات حول قوتها".

وفي الوقت نفسه، ليست هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها التقاط الشمس وهي تطلق دفعات قوية من الطاقة في الفضاء. مرة سابقة في أبريل، تمكنت ناسا أيضًا من التقاط صورة لتوهج شمسي باستخدام مرصد ديناميكيات الطاقة الشمسية. في الشهر نفسه، أفادت CESSI وهي مركز التميز في علوم الفضاء (الهند)، أن هناك توهجًا شمسيًا يحتمل أن يكون خطيرًا يمكن أن يعطل اتصالات الأقمار الصناعية وأنظمة تحديد المواقع العالمية.

لا تؤثر التوهجات الشمسية بحد ذاتها على البشر سلبًا، بل يمكن أن تسبب فسادًا للتكنولوجيا فقط بسبب إطلاق الطاقة المغناطيسية. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه