;

تلسكوب هابل يلتقط صورة مذهلة لعنقود نجمي متلألئ عمره 10 ملايين عاماً

  • تاريخ النشر: الإثنين، 05 ديسمبر 2022
تلسكوب هابل يلتقط صورة مذهلة لعنقود نجمي متلألئ عمره 10 ملايين عاماً

التقط تلسكوب هابل الفضائي التابع لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا مؤخرًا صورة مذهلة لحشد نجمي يسمى NGC 1858، يقع في منطقة مليئة بمناطق تشكل النجوم. شاركت ناسا على إنستقرام الصورة التي أظهرت بحرًا من النجوم يتلألأ على خلفية وخزات من الضوء.

كتبت وكالة الفضاء في تعليق على الصورة "العنقود النجمي المفتوح في الجزء الشمالي الغربي من سحابة ماجلان الكبيرة، مجرة ​​تابعة لمجرتنا درب التبانة، تُظهر وفرة من مناطق تشكل النجوم. العناقيد المفتوحة هي نوع من العناقيد النجمية ذات التجاذب الفضفاض بين النجوم، مما يسبب التجمع. لتكون أكثر انتشارًا وتكون تشكيلًا غير عادي".

يعتقد علماء الفلك في ناسا أن هذا العنقود النجمي يبلغ من العمر حوالي 10 ملايين سنة. أوضحوا أنه بالإضافة إلى شكله غير التقليدي، فإن NGC 1858 هو سديم انبعاث (سحابة من الغاز بين النجوم التي تعرضت للتأين بسبب الأشعة فوق البنفسجية من النجوم المحيطة).

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by NASA (@nasa)

غاز السديم يخلق ضوءه الخاص بأطوال موجية مرئية والتي يمكن أن تظهر في هذه الصورة كسحابة خافتة في وسط وأسفل يمين الصورة.

"يقدر عمر العنقود بحوالي 10 ملايين سنة ولكنه يحتوي على نجوم في مراحل مختلفة من تطورها، مما يجعلها مجموعة معقدة. يشير وجود سديم انبعاث إلى أن تشكل النجوم حدث مؤخرًا هنا منذ الإشعاع المطلوب لتأين الغاز. من السديم يأتي من النجوم التي تعيش لفترة قصيرة فقط".

تقع NGC 1858 في كوكبة دورادو على بعد حوالي 160 ألف سنة ضوئية وهي موطن للعديد من النجوم الكبيرة التي يمكن رؤيتها تتألق ببراعة في قلب الصورة. الكتلة محاطة بملايين النجوم وتقع في منطقة مزدحمة من السماء. النجوم تختلف في اللون والحجم. بينما يظهر بعضها كنقاط، يبدو البعض الآخر كبيرًا بما يكفي لالتقاطها. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه