;

لماذا كنا نضع التلسكوبات على قمة الجبال؟

  • تاريخ النشر: الأحد، 08 مايو 2022
لماذا كنا نضع التلسكوبات على قمة الجبال؟

لماذا كنا نضع التلسكوبات على قمة الجبال؟ هو سؤال يستحق التأمل وهل في العصر الحديث مازالنا نحافظ على نفس النمط؟

تاريخ التلسكوب

خلال العصور الوسطى إذا كنت ستنظر إلى السماء ليلًا فستشاهد شيئًا مختلفًا تمامًا عن المنظر الذي تراه عند النظر إلى السماء اليوم.

ويرجع ذلك جزئيًا إلى أن السماء أصبحت الآن أكثر إشراقًا بسبب إنارة الشوارع والإضاءة الخارجية الأخرى في جميع الأماكن باستثناء الأماكن النائية، هذا أيضًا لأن فهمنا الحديث للكون مختلف تمامًا عن النظرة القديمة للكون.

بالنسبة للناس القدماء ظهرت النجوم كنقاط ثابتة للضوء لا تقطعها سوى الكواكب التي تتعرج ببطء في سماء الليل. من حين لآخر كان هناك وميض نيزك، نجم شهاب قصير العمر.

نادرًا ما يكون المذنب مرئيًا في السماء ونادرًا ما يكون مرئيًا، أعظم انفجار نجم هائل في نهاية حياته كان الانفجار يحترق فجأة في السماء على مدى أشهر أو أحيانًا سنوات.

قبل أربعمائة عام ، كانت هناك ثورة حيث بدأت أوروبا الغربية في التفكير في الفن والعلم بطريقة مختلفة تمامًا على غرار تفكير الإغريق القدماء.

هذه الفترة كانت تسمى عصر النهضة. خلال عصر النهضة في أوائل القرن السابع عشر، اخترع توماس هاريوت وجاليليو جاليلي التلسكوب الفلكي في وقت واحد تقريبًا (اخترع التلسكوب هانز ليبارشي، لكن هاريوت وغاليليو كانا أول من استخدمه في علم الفلك).
تغير العلم إلى الأبد. لاحظ جاليليو كوكب المشتري ووجد أن له أقمارًا تدور حول الكوكب نفسه وليس الشمس أو الأرض. كان مفتونًا بالمشتري وأقماره وأصبح مقتنعًا بأن النظام الشمسي متشابه.

مركزه هو الشمس وليس الأرض. واجه جاليليو الكثير من المتاعب لتأكيد ذلك. كانت وجهة النظر هذه ضد العقيدة الرسمية للكنيسة ، لذلك قد يكون هذا هو سبب وقوع غاليليو في المتاعب.

ولكن ربما كان ذلك أيضًا لأنه كان شديد القوة في التعبير عن آرائه وجعل أعداء أقوياء. في كلتا الحالتين وجد جاليليو نفسه تحت الإقامة الجبرية.

إسحاق نيوتن المشهور بنظرية الجاذبية وقوانينه للحركة، كان أيضًا رائدًا في نظرية واستخدام العدسات والمرايا. اخترع نيوتن تلسكوبًا يستخدم مرآة بدلاً من العدسات فقط والذي أصبح أساس علم الفلك البصري الحديث.

ويمكن جعل التلسكوبات ذات المرايا أكبر بكثير من تلك التي تستخدم العدسات وكما تجعلها المرايا أقصر من التلسكوبات المنكسرة أو القائمة على العدسة.

بالتدريج عندما أدار الناس تلسكوبات أكثر وأفضل في سماء الليل توسع فهمنا للكون. كانت هناك نقطة أصبح فيها التلسكوب محدودًا ليس بسبب تقنيته ولكن بسبب موقعه.

وكانت التلسكوبات المبكرة جدًا لجاليليو وهاريوت ونيوتن بمثابة تحسن كبير مقارنة بالمشاهدات بالعين المجردة حيث كانت مهمة نقل التلسكوب إلى جزء معين من السماء ثم التقاط الصور ولكن مع تطور التكنولوجيا لضبط عملية المراقبة الدقيقة.

الغلاف الجوي للأرض

الغلاف الجوي ضروري لبقاء البشر لأنه يسمح لنا بالتنفس ويبعد برودة الفضاء ويقينا من إشعاع الشمس الضار ، وكذلك الأشعة الكونية ، والنيازك الصغيرة وغيرها من الأخطار القادمة من الفضاء.

ومع ذلك، يمثل الغلاف الجوي العديد من المشكلات لعلماء الفلك، لأنه يتسبب في وميض ضوء النجوم أو وميضه. هذا تأثير مشابه جدًا للضباب الحراري وهو يأتي من جيوب من الغلاف الجوي تتغير باستمرار في درجة الحرارة والكثافة.

إن تقليل تأثير الغلاف الجوي على الملاحظات باستخدام التلسكوبات يحدث فرقًا كبيرًا في جودة الملاحظات. علم الفلك هو علم فريد من نوعه من حيث أنه تقريبًا سلبي تمامًا.

يجلس البشر في الغالب على الأرض ويجمعون الضوء لأن هذا هو كل ما يمكننا فعله تقريبًا للتعرف على الكون.

عالم فلك

لكي تكون عالم فلك عليك أن تكون واسع الحيلة وأن تستخرج كل جزء من البيانات من كل جسيم من الضوء من الفضاء.

لم نتمكن من السفر إلى الفضاء إلا مؤخرًا نسبيًا والمسافة التي قطعناها مجهرية مقارنة بمسافات الأشياء التي كنا نراقبها باستخدام التلسكوبات.

ما زلنا بعيدين جدًا عن التمكن من زيارة النجوم والمجرات الأخرى لاكتشاف المزيد حول كيفية تشكلها أو لأخذ قياسات ثقب أسود من أماكن قريبة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه