;

الوحوش السماوية.. جيمس ويب يلتقط دليلاً على وجود نجوم بحجم 10000 شمس

  • تاريخ النشر: الإثنين، 22 مايو 2023
الوحوش السماوية.. جيمس ويب يلتقط دليلاً على وجود نجوم بحجم 10000 شمس

اكتشف تلسكوب جيمس ويب الفضائي، أول دليل على أن ملايين النجوم فائقة الكتلة ربما تكون مختبئة منذ فجر الكون، وفقًا لما ذكرته لايف ساينس.

حتى الآن، فإن أكبر النجوم المرصودة في أي مكان لها كتلة تبلغ حوالي 300 ضعف كتلة شمسنا. لكن النجم الفائق الكتلة الموصوف في الدراسة الجديدة يقدر بكتلة ما بين 5000 إلى 10000 شمس. أطلق الباحثون على هذه النجوم العملاقة لقب "الوحوش السماوية" التي ظهرت بعد 440 مليون سنة فقط من الانفجار العظيم.

نشر فريق الباحثين الأوروبيين النتائج التي توصلوا إليها في مجلة علم الفلك والفيزياء الفلكية. وقالت مؤلفة الدراسة الرئيسية كورين شاربونيل، أستاذة علم الفلك في جامعة جنيف في سويسرا "اليوم، بفضل البيانات التي تم جمعها بواسطة تلسكوب جيمس ويب الفضائي، نعتقد أننا وجدنا الدليل الأول لوجود هذه النجوم غير العادية".

هذه "الوحوش السماوية" أكبر بمقدار 5000 إلى 10000 مرة وأكثر سخونة في مركزها بخمس مرات من الشمس.

لعقود من الزمان، تحير علماء الفلك من التنوع الهائل في تكوين النجوم المختلفة المكدسة في ما يسمى بالعناقيد الكروية. توجد العناقيد الكروية في كل مجرة تقريبًا وتستضيف مجرتنا، درب التبانة، 180 مجرة على الأقل. بعض هذه المجموعات هي موطن لأكبر نجوم الكون ويمكن أن تساعد في الإجابة عن أسئلة حول بداية الكون.

يتراوح عمر المجموعات الكروية بين 10 و13 مليار سنة، بينما يبلغ الحد الأقصى لعمر النجوم مليوني سنة. لذلك، اختفت في وقت مبكر جدًا من المجموعات التي يمكن ملاحظتها حاليًا. وأوضح مارك جيليس، أستاذ في جامعة برشلونة والمؤلف المشارك للدراسة، أن الآثار غير المباشرة فقط هي المتبقية.

ومع ذلك، فقد ثبت أن تحديد موقع هذه النجوم فائقة الكتلة أمر صعب. هذا لأنهم يحترقون من أجل الاندماج النووي بسرعة وبالتالي يكون لديهم عمر قصير.

لاكتشاف البقايا الكيميائية المتناثرة للوحوش السماوية، قام الباحثون بتدريب كاميرا الأشعة تحت الحمراء الخاصة بتلسكوب جيمس ويب، على المجرة GN-z11 والتي تعد واحدة من أقدم المجرات التي تم اكتشافها على الإطلاق والتي تقع على بعد 13.3 مليار سنة ضوئية من الأرض.

قال عضو فريق الدراسة دانييل شيرير، أستاذ علم الفلك في جامعة جنيف "لقد ثبت أن GN-z11 يحتوي على نسب عالية جدًا من النيتروجين وكثافة عالية جدًا من النجوم".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه