;

قمر صناعي تابع لناسا في طريقه للاصطدام بالأرض

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 19 أبريل 2023
قمر صناعي تابع لناسا في طريقه للاصطدام بالأرض

هناك الكثير من الأقمار الصناعية في المدار والتي لا تزال تشكل خطورة على الأرض بسبب اصطدامها المحتمل بكوكبنا. اليوم 19 أبريل، سيدخل أحد هذه الأقمار الصناعية الغلاف الجوي لكوكبنا والذي يُعرف باسم (مرصد روفن رماتي للتصوير الطيفي الشمسي عالي الطاقة) وهو قمر صناعي أمريكي تم إيقافه في عام 2018 ومنذ ذلك الحين، يدور حول الأرض بطريقة تزيد من مخاطر الاصطدام بكوكبنا.

وفقًا لوكالة ناسا، راقب هذا القمر، التوهجات الشمسية والانبعاثات الكتلية الإكليلية من مداره الأرضي المنخفض، مما ساعد العلماء على فهم الفيزياء الأساسية لكيفية إنشاء مثل هذه الانفجارات القوية من الطاقة.

كما توقعت وكالة الفضاء وقت عودة القمر الصناعي إلى الغلاف الجوي للأرض في بيان جاء فيه "اعتبارًا من يوم الاثنين، 17 أبريل، توقعت وزارة الدفاع أن المركبة الفضائية التي يبلغ وزنها 660 رطلاً ستعود لدخول الغلاف الجوي في حوالي الساعة 9:30 مساءً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الأربعاء، 19 أبريل" وأضاف البيان "ناسا ووزارة الدفاع ستواصل مراقبة الدخول وتحديث التوقعات".

وفقًا لأحدث التوقعات، ستعود المركبة الفضائية إلى الغلاف الجوي للأرض يوم الخميس الساعة 7:00 صباحًا. وتتوقع وكالة ناسا أن تحترق معظم المركبة الفضائية أثناء انتقالها عبر الغلاف الجوي ولكن من المتوقع أن تبقى بعض المكونات على قيد الحياة عند العودة.

خطر حدوث ضرر لأي شخص على الأرض منخفض حوالي 1 من 2467.

كان قد تم إطلاق المركبة الفضائية على متن صاروخ Pegasus XL من شركة Orbital Sciences Corporation في مهمة لتصوير الإلكترونات عالية الطاقة التي تحمل جزءًا كبيرًا من الطاقة المنبعثة من التوهجات الشمسية. وقد حقق ذلك بأداته الوحيدة، مقياس طيف التصوير، الذي يسجل الأشعة السينية وأشعة جاما من الشمس. قبل هذا القمر الصناعي، لم يتم التقاط صور أشعة جاما أو صور الأشعة السينية عالية الطاقة للتوهجات الشمسية.

كما قدمت البيانات المأخوذة منه، أدلة حيوية حول التوهجات الشمسية وما يرتبط بها من انبعاثات جماعية إكليلية. تطلق هذه الأحداث طاقة مكافئة لمليارات الميغا طن من مادة تي إن تي في الغلاف الجوي الشمسي في غضون دقائق ويمكن أن يكون لها تأثيرات على الأرض، بما في ذلك تعطيل الأنظمة الكهربائية. ولقد ثبت أن فهمها يمثل تحديًا.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه