;

بالفيديو... بركان لاسكار في تشيلي يطلق دخاناً بارتفاع 6 آلاف متر

  • تاريخ النشر: الأحد، 11 ديسمبر 2022
بالفيديو... بركان لاسكار في تشيلي يطلق دخاناً بارتفاع 6 آلاف متر

بدأ بركان في جبال الأنديز في شمال تشيلي ينبض بالحياة في وقت مبكر من يوم السبت، مما تسبب في هزات أرضية طفيفة وأطلق عمودًا من الدخان والرماد يصل إلى 6000 متر (ما يقرب من 20000 قدم) في سحابة صافية.

ذكرت دائرة الجيولوجيا والتعدين الوطنية في تشيلي أنه في الساعة 12:36 صباحًا (15:36 بتوقيت جرينتش) تحرك بركان لاسكار. وقالت الخدمة إن البركان أرسل "عمودًا ثورانيًا" يتكون من رماد بركاني وغازات ساخنة على ارتفاع ستة آلاف متر فوق فوهة البركان.

رفعت السلطات مستوى التنبيه إلى "الأصفر"، مما يشير إلى ارتفاع النشاط البركاني وإنشاء محيط ممنوع الدخول على بعد خمسة كيلومترات (ثلاثة أميال) حول الحفرة. كما نبهوا الطائرات إلى العمود المنجرف.

ظلت السلطات على اتصال وثيق بالمسؤولين في Talabre وهي بلدة تبعد 30 كيلومترًا عن البركان، في حالة الحاجة إلى عمليات الإجلاء. لكن لم ترد أنباء عن أضرار في الممتلكات.

تقع لاسكار، التي يبلغ ارتفاعها 5،592 مترًا فوق مستوى سطح البحر، على بُعد 70 كيلومترًا من سان بيدرو دي أتاكاما وهو مركز سياحي شهير يجتذب الزوار للرحلات وعلم الفلك الهواة وزيارات صحراء أتاكاما، المكان الأكثر جفافاً على وجه الأرض.

اندلع لاسكار في عام 1993 ولكن كان له نشاط بركاني أقل في عامي 2006 و2015. وإلى أقصى الجنوب، تظل التنبيهات الصفراء سارية في المناطق المحيطة بمجمع نيفادوس دي تشيلان البركاني وبركان فيلاريكا. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه