;

بالصور والفيديو... أصغر حيوان ثديي على وجه الأرض

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 25 أكتوبر 2022
بالصور والفيديو... أصغر حيوان ثديي على وجه الأرض

الخفاش ذو الأنف الخنزير والمعروف أيضًا باسم الخفاش الطنان، ليس فقط أصغر خفاش في العالم ولكنه أيضًا أصغر حيوان ثديي معروف على وجه الأرض.

عالمنا هو موطن لأكثر من 1200 نوع من الخفافيش ولكن أصغرها جميعًا لا يمكن العثور عليها إلا في عدد قليل من الكهوف في تايلاند وميانمار. إن الخفاش الطنان صغير جدًا لدرجة أنه يمكن أن يستريح على إصبع بشري متوسط ​​الحجم. يتراوح حجمه من 29 إلى 33 مم ويزن 2 جرام فقط. ويبلغ طول جناحي مضرب الخفاش الطنان 170 ملم.


اكتشفه عالم الأحياء التايلاندي Kitti Thonglongya في عام 1973 والذي أعطى أيضًا الاسم الرسمي للأنواع وأصبح الخفاش الطنان Bumblebee Bat منذ ذلك الحين نقطة جذب سياحي شهيرة في كل من غرب تايلاند، حيث تم تحديده في 44 كهفًا من الحجر الجيري وميانمار.

لسوء الحظ، كان لكل هذا الاهتمام من البشر عواقب سلبية على أصغر الثدييات في العالم. كما قال خبير الخفافيش التايلاندي بيبات سويزوك لـ Mongabay قبل بضع سنوات، تم تحويل بعض الكهوف التي يسكنها إلى "كهوف استعراضية" مما أدى للأسف إلى تدمير موطن هذه الخفافيش.

قال سويزوك "السياحة البيئية يجب أن تكون جيدة عندما لا يقوم السائحون بتدمير أو تعديل الموائل الطبيعية ومع ذلك، في معظم الحالات، عند الترويج لكهف كمنطقة جذب سياحي، عادةً ما يعدل الكهف لجعله أكثر راحة للسياح".


وفقًا لمسح أجري عام 2009، يبلغ عدد الخفاش الطنان حوالي 45000 ولكن لا توجد بيانات متاحة عن ميانمار، حيث من المتوقع أن يكون عدد الخفافيش أقل بكثير بسبب متطلبات الخفافيش الدقيقة المحددة والتي لم تعد المنطقة توفيها.

من المعروف أن الخفافيش الطنانة تعيش في مستعمرات صغيرة من 10 إلى 100 فرد، على الرغم من الإبلاغ عن ما يصل إلى 500 مستعمرة من الخفافيش وهي مفترسات ليلية، تستخدم تحديد الموقع بالصدى لاصطياد أنواع مختلفة من الحشرات. تترك الخفافيش الصغيرة جثثها فقط 30 دقيقة في المساء و20 دقيقة عند الفجر. [1]

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه