;

أمريكا تسقط المنطاد الصيني.. وفيديو يوثق العملية الحساسة

  • تاريخ النشر: السبت، 04 فبراير 2023
أمريكا تسقط المنطاد الصيني.. وفيديو يوثق العملية الحساسة

أسقط الجيش الأمريكي، مساء اليوم السبت، المنطاد الصيني الذي أثار توترات خطيرة بين واشنطن وبكين وشغلت تداعياته العالم خلال الأيام الماضية.

وأفادت وسائل إعلام أمريكية أن السلطات العسكرية تمكنت من إسقاط البالون، الذي تقول الولايات المتحدة إنه لأغراض التجسس وتصر الصين على أنه لأغراض مدنية،قبالة سواحل ولاية كارولاينا الجنوبية، وأن السقوط تم في مياه المحيط الأطلسي.

وبينما لم يصدر البنتاجون بيانا عن طريقة الإسقاط، قالت صحيفة "واشنطن بوست" إن العملية تمت بواسطة طائرات مقاتلة.

إلى هذا، أعلنت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية أنها أوقفت رحلات المغادرة والوصول في ثلاثة مطارات منها مطار ميرتل بيتش الدولي في ساوث كارولاينا اليوم السبت بسبب "جهود تتعلق بالأمن القومي" وسط جدل حول انتهاك منطاد صيني المجال الجوي للبلاد.

وقالت الهيئة في بيان إنها "أوقفت الرحلات المغادرة والآتية إلى مطار ويلمنجتون (كارولاينا الشمالية) ومطار ميرتل بيتش الدولي ومطار تشارلستون الدولي (كارولاينا الجنوبية) في إطار إجراء يتعلق بالأمن القومي اتخذته وزارة الدفاع الأمريكية".

وفي وقت سابق، اليوم السبت، قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن السلطات ستتحرك  ضد منطاد التجسس الصيني، وهدد باتخاذ كل ما يلزم.

وناقش بايدن الخيارات مع القادة العسكريين منذ أن تم إطلاعهم على البالون يوم الثلاثاء. وحذر مستشاروه من إطلاق النار عليه فوق الأرض، لأن الحطام قد يسقط على الناس أو المنازل.

وكان طيار سابق في البحرية الأمريكية، ويدعى برين تانهيل قد قال في تصريحات لموقع "بيزنس إنسايدر" أن محاولة إخراج المنطاد على ارتفاعات عالية بأنظمة الدفاع الجوي التي تمتلكها الولايات المتحدة أمر "صعب للغاية".

وأضاف أنه من الصعب الاشتباك مع الطائرات المقاتلة، كما أن إسقاطه قد يؤدي إلى وقوع إصابات ووفيات على الأرض.

ووفقاً لتانيهيل، فإن معظم أنظمة الأسلحة المضادة للطائرات الأميركية لم تكن "مصممة" للقضاء على الأهداف المرتفعة.

وقال إن معظم الأنظمة "غير مصممة لإسقاط الأشياء التي تعمل على أنواع البالونات التي يمكن أن تعمل على ارتفاعات عالية"، موضحاً أن الطائرة من المحتمل أن تواجه صعوبة في الاقتراب منه بدرجة كافية للوصول إلى نطاق إطلاق النار.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه