;

أشهر الأنهار حول العالم ومعلومات مدهشة عن منابع الحياة

  • تاريخ النشر: الأحد، 26 سبتمبر 2021 آخر تحديث: الأربعاء، 27 سبتمبر 2023
أشهر الأنهار حول العالم ومعلومات مدهشة عن منابع الحياة

تعتبر الأنهار من أروع العجائب الطبيعية على وجه الأرض، غالبًا ما تكون الأنهار مليئة بالحياة ويمكنها أيضًا إنشاء مناظر طبيعية رائعة، بصرف النظر عن كونها ميزات جغرافية جميلة، فقد كانت أيضًا من أهم المواقع في تاريخ البشرية.

بدأت العديد من الحضارات البشرية المبكرة في أحواض الأنهار، تقف معظم المدن الكبرى حول العالم الآن على ضفافها، من بين آلاف الأنهار حول العالم، يبرز بعضها عن بقية الأنهار الأخرى، إليك أشهر الأنهار بالصور مع بعض المعلومات عن تاريخها الشيق.

أشهر الأنهار حول العالم

نهر النيل

يعتبر نهر النيل بالتأكيد من أشهر الأنهار في العالم، هذا النهر الشهير هو الأطول في إفريقيا ويمر خلال 10 دول، بما في ذلك كينيا ومصر، حيث يمتد لأكثر من 6650 كم ويعتبر إلى حد كبير أطول نهر في العالم، ينبع نهر النيل من رافدين رئيسيين: النيل الأبيض والنيل الأزرق ويتدفق شمالا ويلتقي بالبحر الأبيض المتوسط ​​عند دلتا النيل في مصر.

يفيض النيل سنويًا ويترسب الطمي على ضفافه، مما يجعل الأرض خصبة وصالحة للسكن، كما أنه يوفر تدفقًا ثابتًا للمياه العذبة وهو أمر حيوي لاستدامة الحياة والسماح للبشر بزراعة المحاصيل وتربية الحيوانات الأليفة ولهذا السبب، استقر البشر القدامى على طول الضفاف منذ العصر الحجري، كان النهر أيضًا حاسمًا في تكوين بعض أقدم الحضارات المعروفة، مثل مصر القديمة والممالك السودانية.

حيث تعد ضفاف النيل مواقع مثالية لنمو نبات البردي وقد استخدم المصريون القدماء هذه النباتات في صناعة الملابس والحبال والورق وفي الوقت الحاضر، يعيش 95% من المصريين على بعد أميال قليلة من نهر النيل ولا يزال النهر مصدرًا مهمًا للمياه العذبة والطاقة الكهرومائية والنقل.

نهر الأمازون

في أمريكا الجنوبية، يمر نهر كبير عبر واحدة من أكثر النظم البيئية تنوعًا في العالم وهي غابات الأمازون المطيرة، يبدأ نهر الأمازون في أعالي جبال الأنديز ويصب في المحيط الأطلسي، هذا النهر العظيم هو موطن لأكثر من 5600 نوع من الأسماك، كما أن نهر الأمازون منافس قوي ضد النيل على لقب أطول نهر في العالم، ما إذا كان الأمازون أطول من نهر النيل كان موضوع نزاع كبير لسنوات، لكن معظم العلماء يتفقون على أن نهر النيل أطول، هذا يجعل الأمازون ثاني أطول نهر في العالم.

نهر الفولغا

يعد نهر الفولغا من أشهر الأنهار في أوروبا ويعد هذا النهر الذي يمر عبر روسيا الوسطى إلى جنوب روسيا، أطول نهر في أوروبا، كان نهر الفولجا حاسمًا في الحضارات الأوراسية المبكرة وهو يضم الآن بعضًا من أكبر الخزانات في العالم، كما أن له أهمية رمزية مهمة في الثقافة الروسية، تشير العديد من الأعمال الأدبية والفولكلور إلى النهر باسم فولغا ماتوشكا أو فولغا الأم.

نهر الدانوب

نهر الدانوب هو ثاني أطول نهر في أوروبا، بعد نهر الفولغا وهو يتجه شرقًا عبر عشر دول في شرق ووسط أوروبا حتى يصل إلى نهايته في البحر الأسود، يعتبر نهر الدانوب من أشهر الأنهار في العالم بسبب أهميته التاريخية كجزء من الإمبراطورية الرومانية، بعد سقوط الإمبراطورية الرومانية، كان نهر الدانوب بمثابة العمود الفقري في التجارة الأوروبية.

نهر السند

ربما يحظى نهر السند بشعبية بين هواة التاريخ القديم بسبب دوره الحاسم في تشكيل حضارة وادي السند وهي واحدة من أكبر المستوطنات البشرية في العالم القديم، يعد نهر السند من المعالم الهامة في جنوب آسيا وفي الواقع، نشأ مصطلح "الهند" من نهر السند وكان يشير في الأصل إلى الأراضي القريبة من الضفة الشرقية للنهر، ثم توسع المصطلح باتجاه الشرق ليشمل شبه القارة الهندية بأكملها.

نهر الغانج

نهر الغانج هو نهر آسيوي يمتد من غرب جبال الهيمالايا في الهند عبر خليج البنغال في بنغلاديش، هو ثالث أكبر نهر على وجه الأرض من حيث تدفق المياه ويحمل نهر الغانج أهمية دينية عالية بين الهندوس، حيث إنهم يعتبرون النهر مقدسًا ويعبدونه كإلهة جانجا، يستحم العديد من الهندوس في النهر ويؤدون طقوسًا لتكريم أسلافهم وآلهتهم، علاوة على ذلك، كان للنهر أيضًا العديد من العواصم التاريخية على طول ضفافه وهو الآن يمثل موردًا مهمًا لملايين الأشخاص الذين يعيشون بالقرب من مجراه.

على الرغم من أن النهر يحمل أهمية تاريخية وثقافية كبيرة، إلا أنه يواجه الآن مشاكل بسبب تلوث المياه الشديد، كانت هناك محاولات فاشلة لتنظيف النهر ولا تزال المخاطر الصحية على البشر والكائنات الحية الأخرى التي تعتمد على النهر عالية.

نهر اليانغتسى

نهر اليانغتسي هو نهر تاريخي يعتبره الكثيرون أطول نهر في آسيا ولكنه أيضًا أطول نهر يمتد على دولة واحدة، حيث يبدأ من جبال Tanggula في Jari Hill ويتدفق إلى بحر الصين الشرقي، هذا النهر هو أيضًا موطن لحوض تصريف يغطي حوالي 20% من البلاد، إلى جانب كونه من أشهر الأنهار في العالم، يعد هذا النهر أحد أهم المسطحات المائية تاريخياً، لقد كان جزءًا من اقتصاد أسرة هان، حيث يستخدم كنظام ري لا يزال يستخدمه السكان المحليون اليوم، ببساطة سمح نهر اليانغتسي للشعب الصيني بإنشاء نظام زراعي مستقر.

نهر ميزوري

يأخذ نهر ميزوري لقب أطول نهر في أمريكا الشمالية، يبدأ في غرب مونتانا في جبال روكي ويتدفق في نهر المسيسيبي في سانت لويس، على الرغم من قلة عدد السكان، إلا أن النهر يستنزف أكثر من 500 ألف ميل مربع، مما يعني أنه يمكن أن يمد عشر ولايات وحتى مقاطعات كندية بالطاقة.

على الرغم من أن معظم الناس يفترضون أن نهر ميزوري هو مجرد جزء من نهر المسيسيبي، إلا أنه أطول بلا شك، كما أنه يحمل كمية أكبر من الماء، نظرًا لعمقه وطوله، فقد استخدمه الناس في جميع أنحاء المنطقة كمصدر رئيسي للنقل والمياه وحتى الطعام، لعب نهر ميسوري أيضًا دورًا مهمًا بمجرد وصول الأوروبيين الأوائل، مما جعله جزءًا من نظام التجارة والمقايضة من قبل الإسبان والفرنسيين.

نهر المسيسيبي

نهر المسيسيبي هو ثاني أطول نهر في أمريكا الشمالية وكذلك ثاني أكبر حوض نهري في القارة، يشمل هذا النهر 32 ولاية في الولايات المتحدة الأمريكية، بالإضافة إلى مقاطعتين في كندا وفي سياق التصنيف العالمي، يعد نهر المسيسيبي رابع أطول نهر بعد نهر النيل ونهر الكونغو وحتى نهر الأمازون، يلعب هذا النهر دورًا مهمًا في التاريخ الأمريكي، حيث استخدم الأمريكيون الأصليون النهر كمورد رئيسي لهم، مما حافظ على صحة المستوطنات وإحياء التقاليد واليوم يتم استخدامه كأساس لأنظمة التجارة المختلفة.

نهر التايمز

نهر إيزيس أو نهر التايمز هو أشهر نهر في إنجلترا، يتدفق عبر جنوب إنجلترا وهو جزء من المواقع السياحية الرئيسية في لندن، إنه ثاني أطول نهر في المملكة المتحدة بعد نهر سيفيرن، يتدفق عبر أكسفورد وينتهي في بحر الشمال، حيث تمر المياه عبر مصب نهر التايمز. يستنزف هذا النهر أيضًا لندن الكبرى بأكملها، مما يجعله جزءًا لا يتجزأ من الاقتصاد.

يلعب نهر التايمز أيضًا دورًا تاريخيًا في التجارة والنقل، يعتقد الخبراء أن أشكال الحياة المختلفة كانت تستخدم عصور ما قبل التاريخ في النهر، كما استخدمته لندن في العصور الوسطى كأساس للشهرة والثروة واستخدموه كطريق سريع رئيسي للتجارة، على الرغم من مشكلة التلوث، لا يزال نهر التايمز مصدر مياه الشرب في لندن.

نهر الكونغو

يمتد نهر الكونغو خلال تسعة بلدان في أفريقيا، مما يجعله أحد أطول الأنهار والأحواض في العالم، يمكن أن يوفر قوامه المائي الماء والغذاء والدواء، كما أنه يستخدم حاليًا كوسيلة نقل، حيث يخدم ما يقدر بنحو 75 مليون شخص حول المنطقة المجاورة لها، يتدفق النهر عبر خط الاستواء مرتين، خاصة أنه يتدفق من شرق إفريقيا إلى المحيط الأطلسي، نظرًا لمساره الواسع، يعد النهر الطويل أيضًا موطنًا للمستنقعات والبحيرات والمنحدرات والسهول الفيضية وحتى الأراضي الرطبة، يعد نهر الكونغو أيضًا أعمق نهر في العالم.

نهر ريو غراندي

يعد نهر ريو غراندي أحد أشهر الأنهار في أمريكا الشمالية وهو أيضًا مشهور باسمه الإسباني "ريو برافو ديل نورتي"، يبدأ النهر عند الخلوص المغذي بالثلوج لجبال روكي ويمر عبر الصحاري في خليج المكسيك، إنه بمثابة ري لمختلف البيئات الزراعية على طول الطريق، كما إنه خامس أطول نهر في أمريكا الشمالية وهو بمثابة حدود بين تكساس والمكسيك ومع ذلك، نظرًا لاستخدامه الكثيف، فقد انخفض توزيع المياه في ريو غراندي إلى خليج المكسيك بشكل كبير.

نهر زامبيزي

يُعد نهر زامبيزي بمثابة حوض النهر للمناطق المحيطة في أفريقيا، يبدأ في زامبيا ويتدفق عبر أنغولا، ثم يلتقي بالمحيط الهندي، يعرف معظم الناس النهر بسبب شلالاته، بما في ذلك البدلات السياحية مثل شلالات تشافوما وشلالات فيكتوريا، يعتبر نهر زامبيزي المورد الرئيسي للعديد من المستوطنات، يتم استخدامه بشكل أساسي للاحتياجات الزراعية ولكن العصر الحديث مهد الطريق أيضًا لاستخدام الطاقة الكهرومائية، يتم تسخير هذه الطاقة من خلال سد كاريبا، الذي يزود زامبيا وزيمبابوي بالكهرباء.

نهر ميكونغ

نهر ميكونغ هو سابع أطول نهر في آسيا، كما أنه يعمل كحدود بين مختلف البلدان في جنوب شرق آسيا، على الحدود مع الصين ولاوس وتايلاند وكمبوديا وميانمار وفيتنام، يتدفق في النهاية إلى بحر الصين الجنوبي، لكن المدن المحيطة به تستخدم النهر للحفاظ على الاحتياجات الزراعية وطرق النقل وحتى مصادر المياه المحمولة وعلى الرغم من أهمية نهر ميكونغ للملاحة، إلا أن معظم الناس يتخوفون منه بسبب التغيرات الموسمية.

نهر هوانغ هي أو النهر الأصفر

نهر هوانغ هي أو النهر الأصفر هو سادس أطول نهر في العالم وثاني أطول نهر في الصين وهو من بين أكثر الأنهار شهرة في البلاد بسبب أهميته التاريخية حيث نشأت وازدهرت الحضارة الصينية القديمة حوله، على الرغم من أنه يحمل أهمية تاريخية كبيرة، إلا أن النهر معروف أيضًا لأنه يتسبب بشكل دوري في حدوث فيضانات مدمرة، حيث تسببت في مقتل مئات الآلاف وحتى ملايين الأشخاص.

نهر السين

نهر السين هو منظر محبوب في باريس، يمر هذا النهر عبر معظم شمال فرنسا ويعمل كممر مائي تجاري مهم، يتدفق عبر باريس إلى القناة الإنجليزية وهو ثالث أطول نهر في فرنسا، تتحكم السدود والخزانات المختلفة في مياه النهر وروافده، تساعد هذه الهياكل في الحفاظ على مستوى ماء ثابت ومع ذلك، هذه ليست كافية للسيطرة على الفيضانات، حيث أنه في عام 2003، أدى تحذير من الفيضانات من المستوى الأول إلى نقل أكثر من 100 ألف عمل فني من باريس وأصبح هذا الحدث أكبر عملية نقل للفن منذ الحرب العالمية الثانية.

نهر ريو أورينوكو

يعد نهر ريو أورينوكو أو نهر أورينوكو من بين أكبر الأنهار في أمريكا الجنوبية وهو يغذي الروافد الشمالية للقارة، يتميز النهر بتنوع مذهل في البيئات وأشكال الحياة، كما أنها تلعب دورًا مهمًا في التجارة والنقل في العديد من مناطق دول فنزويلا وكولومبيا، توجد أنشطة تجريف في أجزاء كثيرة من المنطقة لاستيعاب السفن الأكبر حجمًا.

نهر سيبيك

نهر سيبيك هو أطول نهر في جزيرة غينيا الجديدة وثالث أكبر نهر في الجزيرة من حيث الحجم، يبدأ من سلسلة جبال فيكتور إيمانويل في المرتفعات الوسطى في بابوا غينيا الجديدة ويصب في بحر بسمارك، يمر نهر سيبيك عبر تضاريس غنية ومتنوعة مثل الغابات الاستوائية المطيرة والمستنقعات والجبال وعلى الرغم من أنه يُنظر إليه في الغالب على أنه أكبر نظام للأراضي الرطبة العذبة غير الملوثة في منطقة آسيا والمحيط الهادئ، إلا أن أنواع الأسماك والنباتات المدخلة تعيش فيه منذ القرن العشرين.

نهر الراين

يتدفق نهر الراين شمالًا من جبال الألب السويسرية عبر معظم ألمانيا وهولندا ويصب في بحر الشمال، يعتبر هذا النهر ثاني أكبر نهر في وسط وغرب أوروبا، يربط العديد من المدن المهمة مثل روتردام ودوسلدورف وكولونيا وبازل وستراسبورغ.

نهر الرون

يعد نهر الرون أحد أشهر الأنهار التي تنشأ من جبال الألب السويسرية ويتدفق هذا النهر عبر جنوب شرق فرنسا، ينقسم إلى نهرين قبل أن يصب في البحر الأبيض المتوسط، كان نهر الرون جزءًا لا يتجزأ من التجارة الأوروبية، خاصة من البحر الأبيض المتوسط ​​إلى وسط فرنسا، أيضًا أبحرت أول باخرة تجريبية في نهر الرون.

نهر كولومبيا

أكبر نهر في منطقة شمال غرب المحيط الهادئ بأمريكا الشمالية هو نهر كولومبيا، يبدأ في جبال روكي بكولومبيا البريطانية في كندا ويمر عبر ولايتي واشنطن وأوريغون الأمريكيتين ويصب في المحيط الهادئ ويمتد على سبع ولايات أمريكية ومقاطعة كندية، الحوض تقريبا بحجم فرنسا ويستضيف هذا النهر أنواعًا مختلفة من الأسماك المهاجرة وخاصة أنواع السلمون، كما أنه يلعب دورًا مهمًا في وسائل النقل والموارد في المنطقة.

نهر كولورادو

من أشهر الأنهار في الولايات المتحدة والعالم نهر كولورادو، الذي يمتد من لا بودري باس في كولورادو إلى خليج كاليفورنيا، يعد نهر كولورادو نهرًا رئيسيًا آخر في جنوب غرب الولايات المتحدة وشمال المكسيك، يمتد حوضه على سبع ولايات أمريكية وولايتين مكسيكيتين، مما يؤدي إلى تجفيف مستجمعات المياه القاحلة في الغالب ويشتهر نهر كولورادو بكونه مثالًا رئيسيًا على قوى التآكل للأنهار، حيث حافظ هذا النهر على مسار مستقر على مدى ملايين السنين.

إلى جانب أهميته كمنطقة جذب سياحي، يعد نهر كولورادو أيضًا مصدرًا للمياه والغذاء للصيادين الأوائل ويذكر أن الباحثون أن الأمريكيين الأصليين كانوا يعيشون على طول حوض نهر كولورادو منذ 8000 عام على الأقل، بدأت الحضارات الزراعية أيضًا في الاستقرار في المنطقة منذ حوالي 2000 إلى 1000 عام ولبعض الوقت دعم نهر كولورادو بعضًا من أكثر الثقافات الأصلية في أمريكا الشمالية تعقيدًا.

نهر دينتري

نهر دينتري هو نهر آخر من أشهر الأنهار التي تجذب السياح، ينبع نهر دينتري من غابة دينتري المطيرة ويتدفق عبر ويت تروبيكس في كوينزلاند وهو أحد مواقع التراث العالمي لليونسكو، حيث أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة أو اليونسكو المناطق المدارية الرطبة في كوينزلاند، بما في ذلك نهر دينتري، كموقع للتراث العالمي في عام 1998.

نهر بو

يعد نهر بو أطول نهر في إيطاليا، يرتفع من جبال الألب الكوتية ويسافر على طول الطريق إلى البحر الأدرياتيكي بالقرب من البندقية، إيطاليا وبالنسبة لمثل هذا النهر الطويل، فإن تدفق المياه فيه مرتفع وعرضة للفيضانات الغزيرة وبسبب هذا، فإنه يحتوي على ثروة من السدود أو الفيضانات على مدار أكثر من نصف طوله، كما يوفر نهر بو المياه للعديد من المدن المهمة في إيطاليا مثل فيرارا وتورينو وبياتشينزا، كما أنه يتصل بميلانو من خلال نظام القنوات (navigli) الذي ساعد ليوناردو دافنشي في تصميمه.

نهر هونج أو النهر الأحمر

نهر هونج أو نهر يوان أو النهر الأحمر هو نهر مهم جغرافيًا، إنه من بين أكثر الأنهار شهرة في العالم لأنه ساعد في تكوين بحر الصين الجنوبي بأكمله منذ حوالي 37 مليون سنة، كما كان بمثابة الطريق التجاري الرئيسي داخل جنوب شرق آسيا حتى عام 1910، حل محله سكة حديد كونمينغ-هايفونج عام 1910 باعتبارها العمود الفقري للتجارة، لكن نهر هونج لا يزال مهمًا في النقل في الوقت الحاضر.

يعتبر النهر أيضًا مصدرًا رئيسيًا للري في المناطق الزراعية ويشير الكثيرون إلى نهر هونج على أنه النهر الأحمر بسبب لونه البني المائل إلى الأحمر، يرجع هذا اللون المميز إلى الطمي الذي يحمله النهر.

نهر إبرو

يعد نهر إيبرو أحد أشهر أنهار إسبانيا لأنه أطول نهر يمتد بالكامل داخل البلاد، يتميز حوضه بمناطق حيوية مهمة مثل الأراضي الشجرية وغابات البحر الأبيض المتوسط ​​والأراضي الحرجية ومثل العديد من الأنهار في هذه القائمة، كان إبرو موقعًا لأحداث تاريخية كبرى مثل الحروب البونيقية بين ولايتي روما وقرطاج وكان هذا النهر أيضًا موقعًا لمعركة إيبرو، التي بدأت الحرب الأهلية الإسبانية.

نهر أوتاوا

يمر نهر أوتاوا عبر مقاطعات أونتاريو وكيبيك في كندا، إنه أطول نهر في كيبيك وهو يحدد الحدود بين المقاطعتين طوال معظم مساره، يمتد نهر أوتاوا من شمال جبال Laurentian في وسط كيبيك ويصب في نهر سانت لورانس في مونتريال، نشأ اسمه من كلمة Algonquin التي تعني "للتجارة" لأنها كانت طريقًا تجاريًا رئيسيًا لشرق كندا في وقت تسميتها وكان أيضًا موقعًا لتجارة الأخشاب على نهر أوتاوا وفي العصر الحديث، لا يزال يلعب دورًا مهمًا في النقل والطاقة الكهرومائية. [1]