;

معلومات مثيرة عن الدلفين الأبيض (الحوت الأبيض) المُدهش

  • تاريخ النشر: السبت، 18 يونيو 2022
معلومات مثيرة عن الدلفين الأبيض (الحوت الأبيض) المُدهش

معلومات مثيرة عن الدلفين الأبيض (الحوت الأبيض) المُدهش يمكن أن يبدو القطب الشمالي هادئًا مقارنة بخطوط العرض المنخفضة حيث يوجد غالبًا المزيد من الطيور والحيوانات الأخرى لملء الهواء بالصوت.

أين يعيش الدلفين الأبيض

تعيش حيتان بيلوجا في المحيط المتجمد الشمالي وما حوله وهي متوفرة بكثرة في بعض أجزاء ألاسكا وكندا وغرينلاند وروسيا. قد يوجد أكثر من 200000 في البرية ولكن نظرًا لموائلها البعيدة وغير المضيافة لا يعرفها الكثير من الناس إلا من معارض الأحياء المائية أو الأفلام الوثائقية عن الحياة البرية أو "العثور على دوري".

في حين أنها حيوانات محبوبة بشكل عام حول العالم إلا أنها أكثر إثارة للإعجاب مما قد يدركه بعض المعجبين العاديين. 

الدلفين الأبيض من أي فصيلة

Belugas هي حيتان مسننة وهي مجموعة متنوعة من الحيتانيات التي تشمل الدلافين وخنازير البحر بالإضافة إلى عدد قليل من الأنواع الكبيرة مثل حيتان الأوركا وحيتان العنبر. ضمن هذه المجموعة، تنتمي الحيتان البيضاء إلى Monodontidae وهي عائلة صغيرة من نوعين فقط من الكائنات الحية: Narwhals و belugas.

يسكن كل من البيلوغا والنرجس في المحيط المتجمد الشمالي جنبًا إلى جنب مع بعض البحار والخلجان والمضايق ومصبات الأنهار القريبة. تطير أسماك Narwhal بشكل أساسي في القطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي.

 بينما تنتشر البيلوغا عبر أجزاء من القطب الشمالي وشمال المحيط الأطلسي وشمال المحيط الهادئ. تكيفت Belugas أيضًا مع كل من المياه العذبة والمياه المالحة مما سمح لها بالمغامرة بالداخل من خلال الأنهار وأحيانًا بعيدة نسبيًا.

يتعايش النوعان في بعض المناطق وهناك حالة واحدة معروفة على الأقل من هجين بيلوغا ونروال موجود في البرية.
تسبح Belugas بين الجليد الطافي داخل وحول الدائرة القطبية الشمالية مما يعني أنه يتعين عليها تحمل الماء البارد بشكل لا يصدق.

على الرغم من الرحلات الموسمية إلى مصبات الأنهار الأكثر دفئًا ودلتا الأنهار فإنها لا تزال بحاجة إلى قضاء فترات طويلة في المياه الباردة مثل 32 درجة فهرنهايت (0 درجة مئوية) ، وفقًا للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي (NOAA).

وهذا يتطلب الكثير من الدهون وهي الطبقة السميكة من دهون الجسم التي تعزل الثدييات البحرية عن البيئات الباردة. وفقًا لـ NOAA ، قد يمثل دهن الحيتان 40٪ من إجمالي وزن الجسم.

أبرز المعلومات عن الدلفين الأبيض (الحوت الأبيض)

مجرد طريقة واحدة تكيفت بها الحيتان البيضاء مع الحياة وسط الجليد البحري. كما أنها تفتقر إلى الزعانف الظهرية على سبيل المثال تلك الزعانف البارزة المستقيمة على ظهور بعض الحيتان ذات الأسنان مثل حيتان الأوركا والعديد من الدلافين.

تساعد الزعنفة الظهرية في الاستقرار والانعطاف أثناء السباحة ؛ من المفيد جدًا أنه ظهر عدة مرات من خلال التطور المتقارب (كما هو الحال في الأسماك والحيتانيات).

ومع ذلك على الرغم من فوائدها المحتملة يمكن أن يكون للزعنفة الظهرية عيوب في القطب الشمالي. يساهم في فقدان الحرارة وهو أمر مهم في مثل هذه البيئة الباردة وبما أن حيتان البيلوغا تحتاج غالبًا إلى السباحة تحت الجليد فإن الزعنفة الظهرية قد تجعل من الصعب أيضًا المناورة والتنقل.

الدلفين الأبيض (الحوت الأبيض) الحوت الأبيض الكبير

تشتهر الحيتان والدلافين بذكائها وثرثرة لأن العديد من الأنواع تنتج مجموعة متنوعة من الأصوات للتواصل الاجتماعي ، فضلاً عن تحديد الموقع بالصدى. يُعتقد أن Belugas تتمتع بمهارات سمعية وتحديد تحديد الموقع بالصدى متطورة بشكل خاص ، وقد ألهم نطاقها الصوتي مقارنات مع الطيور المغردة.

يمكن أحيانًا سماع الأصوات الحماسية لبيلوغا من الماء أو حتى من خلال هياكل القوارب. يتضمن ذلك نقرات تحديد الموقع بالصدى جنبًا إلى جنب مع العديد من الصفارات والتريلات والثغرات والغردات والميوز وحتى نغمات تشبه الجرس. من المعروف أن Belugas تنتج ما لا يقل عن 50 مكالمة مختلفة قابلة للتحديد.
تتفوق بعض الحيتان ذات الأسنان في التعلم الصوتي مما يساعدها على أن تصبح مقلدات مثيرة للإعجاب. يمكن أن تتعلم Orcas تقليد لغة الدلافين قارورية الأنف بعد العيش معًا ، على سبيل المثال ومن المعروف أن الدلافين قارورة الأنف تحاكي أغاني الحيتان الحدباء.

على الرغم من كونها حيوانات صوتية إلا أن الحيتان البيضاء لا تملك الحبال الصوتية مثلنا. وبدلاً من ذلك، يُصدرون أصواتًا باستخدام الأكياس الهوائية الأنفية والشفاه الصوتية ثم يركزون هذا الصوت من خلال كتلة من الأنسجة الدهنية تسمى "البطيخ" في مقدمة الرأس.

تحتوي جميع الحيتان ذات الأسنان على نسخة من هذا العضو ، والتي قد تساعد في نقل الموجات الصوتية من رأس الحوت إلى الماء.

تشيع الأعناق القاسية بين الحيتان والدلافين فبعض الأنواع لديها ما يصل إلى سبع فقرات عنق مدمجة معًا لكن هذا التكيف لا يزال غير مفهوم تمامًا. قد يوفر مزيدًا من الثبات عند السباحة، من بين مزايا أخرى محتملة ولكنه يحد أيضًا من قدرة الحيوان على إدارة رأسه بشكل مستقل عن بقية جسمه.

ومع ذلك فإن الأمر ليس كذلك بالنسبة لحيتان البيلوغا التي تعد من بين عدد قليل من الحيتانيات التي تعاني من فقرات عنق غير كاملة. يتيح ذلك نطاقًا أوسع من حركات الرأس ولهذا السبب يمكن لحيتان البيلوغا أن تهز رأسها أو تنظر يسارًا ويمينًا بسهولة نسبية.

يمكن أن يكون الرأس الأكثر حرية مفيدًا للتواصل أو الصيد أو الهروب من الحيوانات المفترسة أو مجرد القدرة على المناورة العامة في المياه الضحلة أو الجليدية.

تسبح الحيتان البيضاء إلى مناطق ولادتها للصيد والتكاثر وتكاثر العجول. تعتبر Belugas حيوانات اجتماعية للغاية وعادة ما تظهر في القرون التي يمكن أن تختلف على نطاق واسع في الحجم من عدد قليل من الحيتان إلى المئات.

أدت العودة إلى نفس مصبات الأنهار كل صيف إلى جعل البيلوغا عرضة للاستغلال المفرط من قبل البشر وفقًا للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة (IUCN) الذي أدرج الأنواع على أنها معرضة للخطر في عام 1996.

قام الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN) بإعادة تصنيف حيتان البيلوغا على أنها شبه مهددة بالخطر في عام 2008 ، ثم إلى أقل تهديدات في عام 2017.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه