;

حشرة الدعسوقة… معلومات مدهشة عن صائدة الحشرات

  • تاريخ النشر: الإثنين، 11 يوليو 2022
حشرة الدعسوقة… معلومات مدهشة عن صائدة الحشرات

هناك حوالي 5000 نوع مختلف من الخنافس في العالم. تُعرف هذه المخلوقات جميلة الشكل أيضًا باسم خنافس السيدة أو حشرة الدعسوقة وفي العديد من الثقافات تعتبر حظًا سعيدًا. تأتي في العديد من الألوان والأنماط المختلفة، يحب معظم الناس الدعسوقة لأنها جميلة ورشيقة وغير ضارة للبشر. لكن المزارعين يحبونها لأنها تأكل حشرات المن والآفات الأخرى التي تأكل النباتات، يمكن لدعسوقة واحدة أن تلتهم أكثر من 5000 حشرة من المن، للمزيد من المعلومات المدهشة عن حشرة الدعسوقة، تابع القراءة.

ما هي حشرة الدعسوقة

حشرة الدعسوقة نصف كروية الشكل وعادة ما يتراوح طولها من 8 إلى 10 ملم، لديها أرجل قصيرة وعادة ما تكون ملونة بألوان زاهية مع علامات سوداء أو صفراء أو حمراء. يختلف لون أغطية الجناح وعدد البقع باختلاف الأنواع. يعد نمط خنفساء الدعسوقة ذات التسع نقاط (Coccinella novemnotata) والتي تحتوي على أربع نقاط سوداء على كل غطاء جناح برتقالي محمر (elytron) وبقعة مشتركة واحدة، مثالاً على نمط الألوان النموذجي لخنافس الدعسوقة.

تتطلب دورة حياة حشرة الدعسوقة حوالي أربعة أسابيع، بحيث يتم إنتاج عدة أجيال كل صيف. تتغذى اليرقات الطويلة، النحيلة، الرخوة والتي عادة ما تكون رمادية مع بقع زرقاء أو خضراء أو حمراء أو سوداء، على الحشرات الأخرى وبيض الحشرات. تمر اليرقات من خلال أربع مراحل نمو ثم تلتصق ببعض الأشياء وتنتشر في جلد اليرقات الأخير. عادة ما تسبت مجموعات كبيرة من خنافس الدعسوقة معًا كل شتاء في نفس الموقع. غالبًا ما يتم جمع مجموعات من حشرة الدعسوقة وبيعها للمزارعين والبستانيين للسيطرة على الآفات الحشرية مثل المن والعث. [2]

أنواع حشرة الدعسوقة

إليك أهم وأشهر أنواع حشرة الدعسوقة:

الدعسوقة ذات السبع بقع coccinella septempunctata

تعتبر الدعسوقة من الأنواع ذات السبع نقط أكثر أنواع الدعسوقة انتشارًا في جميع أنحاء أوروبا. يشار إلى خنافس هذا النوع أيضًا باسم خنافس "C-7". الدعسوقة من هذا النوع، الناضجة واليرقات، تتغذى بشغف على حشرات المن وبالتالي فهي واحدة من أشرس الحيوانات المفترسة للحشرات. لهذا السبب، تم إطلاقها بشكل متكرر في مختلف الأراضي العشبية وحقول المحاصيل كعوامل للمكافحة البيولوجية وتقليل أعداد المن.

الدعسوقة ذات النقطتين adalia bipunctata

أنواع الخنفساء ذات النقطتين هي فئة من الخنافس آكلة اللحوم. توجد هذه الحشرات بشكل شائع في أوروبا الغربية وتستخدم بنشاط كعوامل تحكم بيولوجية ضد تفشي حشرات المن. غالبًا ما تستخدم هذه في البيوت البلاستيكية وحقول المحاصيل للسيطرة على العدد المتزايد من الآفات.

الدعسوقة ذات الثلاثة عشر بقعة hippodamia tredecimpunctata

الخنفساء ذات الثلاثة عشر بقعة، هي نوع آخر من الخنفساء. تتميز بشكل أساسي بظهرها على شكل قبة والتي تكون في بعض الأحيان بيضاوية وأرجل قصيرة لامعة وقرون استشعار. تتميز هذه الخنافس أيضًا بغطاءين لأجنحتها. من حيث المظهر، تكون هذه الحشرات في الغالب حمراء وأحيانًا برتقالية اللون وتتخللها ثلاث عشر بقعة داكنة أو سوداء ومن هنا جاء اسم "الدعسوقة ذات الثلاثة عشر بقعة".

الدعسوقة الآسيوية Harmonia axyridis

يُشار إليها عمومًا باسم خنفساء السيدة الآسيوية متعددة الألوان نظرًا لقدرتها على التباين في الألوان التي تتراوح من البرتقالي إلى الأحمر إلى الأصفر وحتى الأسود في بعض الأحيان وهي نوع شائع من الخنفساء في أمريكا الشمالية. تحتوي خنافس السيدة الآسيوية على قطعة بيضاء عبر رؤوسها مع علامات سوداء على شكل "M" فوق الأجزاء البيضاء. يُطلق عليه أيضًا، في بعض الأحيان، خنفساء السيدة المهرج وخنفساء الهالوين بسبب كيف تميل هذه الحشرة إلى غزو المنازل في شهر أكتوبر، في وقت قريب من عيد الهالوين.

حشرة الدعسوقة البقعية Coleomegilla

تُعرف عادةً باسم الخنفساء المرقطة الوردية ويكون جسم هذه الخنفساء في الغالب بيضاوي الشكل ومتوسط ​​الحجم. كما يوحي اسمها، عادة ما يتم رصد الخنفساء بألوان وردية وأحيانًا بظلال حمراء مع بقع سوداء منتشرة في جميع أنحاء الجسم. يُلاحظ هذا النوع لكل من الخنافس البالغة وكذلك اليرقات كونها مفترسات حشرة المن الشرهة على الرغم من أنها تتغذى أيضًا على اليرقات الأخرى مثل الذباب والعث واليرقات الصغيرة وبيض الحشرات. تعد الخنافس من هذا النوع واحدة من الخنافس القليلة من عائلة Coccinellidae التي تتغذى على حبوب لقاح النبات أيضًا. في الواقع، يستهلكون نفس الكمية تقريبًا من حبوب اللقاح والرحيق مثل حشرات المن، مما يجعل حبوب اللقاح مكونًا بنسبة 50 ٪ من نظامهم الغذائي.

خنافس هيبوداميا

هي الخنفساء الأكثر انتشارًا. معظم الخنفساء التي تجدها في حدائقك والمساحات الخضراء هي خنافس من هذا النوع. هي خنافس متوسطة الحجم صفراء أو برتقالية اللون مع بقع سوداء على أجسامها. [3]

أبرز المعلومات عن حشرة الدعسوقة

  • معظم حشرات الدعسوقة لها أجسام بيضاوية على شكل قبة وست أرجل قصيرة. اعتمادًا على الأنواع، يمكن أن تحتوي على بقع أو خطوط أو لا توجد علامات على الإطلاق. الخنافس ذات السبع بقع حمراء (أو برتقالية في بعض الأحيان) مع ثلاث نقاط على كل جانب وواحدة في المنتصف. رأسهم أسود مع بقع بيضاء على الجانبين. تعمل ألوان الدعسوقة الزاهية كآلية دفاع مهمة، حيث تحذر الحيوانات من الأفضل ألا تأكلها. عندما تتعرض للتهديد، تفرز الحشرات سائلًا زيتيًا أصفر من المفاصل في أرجلها ويعمل تلوينها على تذكير أي مفترس جائع أنها طعام مثير للاشمئزاز.
  • هذه الحشرات الرائعة لديها حيلة أخرى لتجنب الخطر أيضًا، البقاء ثابتة والتظاهر بالموت. الطيور هي المفترسات الرئيسية للخنافس، لكنها تقع أيضًا ضحية للضفادع والدبابير والعناكب واليعسوب.
  • تضع الدعسوقة بيضها في مجموعات أو صفوف على الجانب السفلي من الورقة وعادةً في مكان تجمع المن. اليرقات، التي تختلف في الشكل واللون حسب النوع، تظهر في غضون أيام قليلة. يرقات حشرة الدعسوقة ذات السبع نقاط طويلة، سوداء وشائكة المظهر مع بقع برتقالية أو صفراء، يقول البعض إنها تشبه إلى حد ما التمساح الصغير، تنمو اليرقات بسرعة ويتساقط جلدها عدة مرات. عندما يصلون إلى الحجم الكامل، يلتصقون بورقة من ذيلهم وتتشكل "خادرة". بعد أسبوع أو أسبوعين فقط، تصبح الخادرة خنفساء بالغة.
  • تنتمي الدعسوقة ذات السبع نقاط إلى أوروبا ولكنها تم إدخالها إلى أمريكا الشمالية في منتصف القرن العشرين للسيطرة على أعداد المن. هذه الحشرات المذهلة تعيش في العديد من الموائل المختلفة، بما في ذلك الأراضي العشبية والغابات والمدن والضواحي وعلى طول الأنهار. خلال فصلي الربيع والصيف، عندما تكون أكثر نشاطًا، يمكن رؤية هذه الحشرات المذهلة وهي ترفرف أو تمشي على أوراق النباتات. ولكن عندما يصبح الطقس أكثر برودة في الخريف، فإنهم يبحثون عن مكان منعزل دافئ للسبات، كما هو الحال في جذوع الأشجار المتعفنة أو تحت الصخور أو حتى داخل المنازل. إنهم يحبون التجمع معًا أيضًا ويمكن أن تحتوي هذه المستعمرات السباتية أحيانًا على الآلاف من الخنافس. [1]
  1. "مقال: حقائق عن حشرة الدعسوقة" ، المنشور على موقع natgeokids.com
  2. أ "مقال: حشرة الدعسوقة" ، المنشور على موقع britannica.com
  3. "مقال: 6 أنواع مختلفة من الدعسوقة" ، المنشور على موقع homestratosphere.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه