;

معلومات مدهشة عن بقرة البحر: أغرب مخلوقات البحار

  • تاريخ النشر: الخميس، 05 مايو 2022
معلومات مدهشة عن بقرة البحر: أغرب مخلوقات البحار

بقرة البحر، هي كائن كبير الحجم، يعيش بعضها في المياه العذبة والبعض الآخر يعيش في البحر، يشير الاسم غير الرسمي "بقرة البحر" إلى أي ثلاثة من الحيوانات التالية: بقرة البحر ستيلر والأطوم وخراف البحر، سميت أبقار البحر بهذا الاسم، بسبب عادتها في الرعي في القطعان وكونها مصدرًا سهلاً للغذاء، سرعان ما يتم اصطيادها، إليك المزيد من المعلومات المدهشة عن أبقار البحر في هذا المقال.

ما هي بقرة البحر أو الأطوم

بقرة البحر أو الأطوم، هي حيوان بحري كبير الحجم من فصيلة الثدييات وهي واحدة من أربعة كائنات حية من فصيلة الخيلانيات الآكلة للعشب وهي من أقرباء بقر بحر ستيلر المنقرض والأطوم هو الوحيد من فصيلته والذي يجول البحار في 37 بلدا في المحيطين الهندي والهادي وبحار الشرق الأوسط، إلا أن غالبية الأطوم تعيش في مياه واسعة من شرق إلى غرب أستراليا.

أين تعيش بقرة البحر

تم اكتشاف بقرة البحر لأول مرة في عام 1741 في جزء صغير من بحر بيرينغ وهو متجمد على مدار العام تقريبًا، خلال عصر البليستوسين، كان من المحتمل أن يتم العثور عليهم في مناطق أبعد بكثير في مياه القطب الشمالي والمحيط الهادئ، تسببت ظروف معيشتهم الجليدية في الحصول على طبقة دهنية أكثر سمكًا من معظم أنواع خراف البحر اليوم بالإضافة إلى طبقة خارجية أكثر سمكًا من الجلد. كان متوسط جلد بقرة ستيلر البحرية يبلغ سمكه حوالي بوصة واحدة وطبقة من الجلد يصل سمكها إلى 4 بوصات، جعلتها هذه الطبقة السميكة من الدهون طافية للغاية ، لذلك كان عليهم العيش على سطح بحر بيرينغ ولا يمكنهم غمر أنفسهم تمامًا.

بقرة البحر والانقراض

بقرة البحر وتسمى أيضًا بقرة بحر ستيلر وهي ثدييات مائية كبيرة جدًا، انقرضت الآن والتي سكنت ذات يوم المناطق القريبة من شواطئ جزر كوماندور في بحر بيرينغ، تم القضاء على أبقار ستيلر البحرية من قبل الصيادين في القرن الثامن عشر بعد أقل من 30 عامًا من اكتشافها لأول مرة من قبل مستكشفي القطب الشمالي واليوم، مصطلح بقرة البحر يستخدم أحيانًا للإشارة إلى خروف البحر والأطوم.

كانت بقرة ستيلر البحرية غير معروفة للعلم حتى عام 1741، عندما وصفها عالم الطبيعة الألماني جورج دبليو ستيلر، الذي رافق فيتوس بيرينغ في رحلته الاستكشافية في شمال المحيط الهادئ، لا توجد عينات محفوظة اليوم، لكن بقرة البحر كانت بالتأكيد من أكبر الكائنات، حيث بلغ طولها من 9-10 أمتار ووزنها ربما 22000 رطل وكانت أكبر بكثير من خراف البحر وأبقار البحر في الوقت الحاضر.

لم يكن لديهم سوى القليل من القدرة على الغطس وبالتالي كانوا أهدافًا سهلة للحراب بواسطة الصيادين، قُدر أعدادها في عام 1741 بحوالي 2000، ولكن بحلول عام 1768 تم القضاء عليهم. [1]

أغرب المعلومات عن بقرة البحر

  • بخلاف الشخير الناعم، كان هذا الحيوان صامتًا تمامًا.
  • تم اصطياد بقرة البحر ستيلر في غضون 27 عامًا من اكتشافها الأولي.
  • الأطوم هو أقرب أقرباء بقرة بحر ستيلر ، وهو أيضًا على وشك الانقراض.
  • كان لهذا الحيوان طبقة سميكة من الدهن لدرجة أنه لا يمكنهم غمر أنفسهم في الماء.
  • كل ما يعرفه العلماء تقريبًا عن هذه المخلوقات يأتي من ملاحظات جورج ستيلر وأشار إلى أنهم كانوا كائنات اجتماعية للغاية تعيش في مجموعات عائلية صغيرة. لوحظ أنهم يساعدون أفراد الأسرة المصابين، كما أظهروا سلوكيات وقائية مثل وضع الصغار في أكثر وضع آمن بين أفراد القطيع الآخرين. تظهر الدلافين والفيلة أيضًا هذه الأنواع من السلوكيات.
  • كانوا أيضًا أحاديي الزواج وعادة ما يحدث التزاوج في أوائل الربيع، بناءً على ملاحظاته، قدر ستيلر أن أنثى بقرة البحر تلد عجلًا واحدًا فقط في كل مرة وكان يعتقد أن الحمل يستغرق أكثر من عام بقليل. تماشيا مع طبيعتهم الاجتماعية والموجهة نحو الأسرة، لاحظ ستيلر رعاية الوالدين للعجول الجديدة وعمل القطيع بأكمله معًا لحماية النسل.
  • مثل جميع الأنواع الأخرى ذات الصلة، كانت هذه الكائنات آكلة للعشب، لقد عاشوا على نظام غذائي من عشب البحر وعادة ما يقضون معظم أيامهم في الرعي. سيحتاجون فقط إلى رفع رؤوسهم من الماء كل بضع دقائق للتنفس قبل العودة إلى الرعي على أنواع مختلفة من عشب البحر التي نمت بالقرب من سطح الماء.
  • بينما أشار ستيلر إلى أن أبقار البحر البالغة تحرس صغارها من الأذى، إلا أنه لم يقل ما إذا كان لديها حيوانات مفترسة طبيعية أم لا، يعتقد الخبراء أنه من الممكن أن تكون الحيتان أو أسماك القرش القاتلة قد حاولت افتراس أبقار البحر ولكن كان من الصعب على أي من المخلوقات أن تقتل واحدة بنجاح.
  • للأسف، التهديد الذي تسبب في انقراضهم جاء من البشر. سرعان ما تم التعرف عليهم كسلعة قيمة للغاية وتم مطاردتهم بشدة من أجل لحومهم وجلودهم ودهنهم.
  • يعتقد بعض الخبراء أن عدد أبقار البحر كان منخفضًا بشكل خطير بالفعل عندما تم اكتشافهم في البداية، لذلك تم الانقراض بسرعة لا تصدق.
  • جاءت آخر مشاهدة لبقرة بحر ستيلر في البرية من مجموعة من صيادي الفراء في عام 1768، بعد 27 عامًا فقط من اكتشافهم لأول مرة.
  • لاحظ جورج ستيلر أن إناث الأبقار البحرية لديها مجموعة واحدة فقط من الغدد الثديية، لذلك خلص إلى أنها تلد عجلًا واحدًا فقط لكل حمل. قال إن التزاوج حدث في أوائل الربيع وحدث الجماع تحت الماء. ولاحظ أن ذكور أبقار البحر تستخدم زعانفها الأمامية للتمسك بالإناث أثناء الجماع.
  • على الرغم من عدم وجود أي منها حاليًا، يعتقد الباحثون أن متوسط عمر بقرة بحر ستيلر كان من 50 إلى 80 عامًا. يمكن أن يعيش خروف البحر في فلوريدا أكثر من 60 عامًا، لذلك سيكون هذا تقديرًا معقولاً. [2]
  1. "مقال: بقرة البحر" ، المنشور على موقع britannica.com
  2. "مقال: بقرة البحر ستيلر" ، المنشور على موقع a-z-animals.com
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه