;

9 معلومات مدهشة عن الشامبو الجاف

  • تاريخ النشر: الخميس، 10 مارس 2022 آخر تحديث: الجمعة، 11 مارس 2022
9 معلومات مدهشة عن الشامبو الجاف

الشامبو الجاف هو عبارة عن بخاخات تحتوي على الكحول أو النشا وتزيل الدهون والزيوت من شعرك وتعيد إليه رونقه وجماله، إليك أهم المعلومات عن الشامبو الجاف في هذا المقال.

الشامبو الجاف

يعمل الشامبو الجاف ببساطة: فالكحول أو النشا في المنتج يمتصان الزيت والشحوم الزائدة في شعرك، مما يمنحه مظهرًا أنظف وأكثر انتعاشًا، هناك بعض الحالات التي يكون فيها الشامبو الجاف هو الخيار المفضل، على سبيل المثال: إذا كنت مسافرًا والاستحمام ليس خيارًا متاحًا أو إذا كنت في المستشفى وغير قادر على الاستحمام، فإن هذا النوع من المنتجات يمكن أن يساعد في الحفاظ على شعرك وفروة رأسك نظيفة ولكن فقط لبعض الوقت.

تجمع فروة الرأس المواد الكيميائية والملوثات من الهواء ومن منتجات العناية التجميلية وإذا كنت تستخدم الشامبو الجاف فقط، فإن التطهير يكون ضئيلاً للغاية ولكنه ينعش الشعر عن طريق إزالة الزيوت وهو حل عملي في كثير من الحالات ولكن ليس دائم.

أهم المعلومات عن الشامبو الجاف

الشامبو الجاف ليس اختراع جديد

هناك بعض الأدلة على أن الناس في آسيا كانوا يستخدمون الطين في شعرهم منذ آلاف السنين، حتى الشامبو الجاف الذي نعرفه اليوم بدأ في وقت ما في أربعينيات القرن الماضي، عندما كان يُعرف في الأساس باسم Minipoo، يوجد في هذه الأيام أكثر من 50 نوعًا من الشامبو الجاف على أرفف المتاجر.

الشامبو الجاف ليس شامبو في الواقع

على الرغم من اسمه، فإن الشامبو الجاف ليس منظف للشعر، على عكس الشامبو العادي، المصنوع من الماء وعوامل التطهير التي تعمل على شطف الزيوت والشوائب، فإن الشامبو الجاف يتكون في الغالب من الكحول أو النشا أو الطين والنشا بدون الكحول، وفقًا لـ Hien Nguyen، الكيميائي التجميلي والمؤسس المشارك لـ Function of Beauty وهي شركة ناشئة تقدم أنواع الشامبو والبلسم، مع أي نوع من أنواع الشامبو الجاف، تعمل المكونات المسامية عن طريق امتصاص الزيت الزائد وهو ما يبث حياة جديدة في الشعر.

فوائد متعددة لاستخدام الشامبو الجاف

الشامبو الجاف هو حل سحري لإضفاء لمسة رائعة على شعرك المتعرق بعد التمرين ولكن لا يُقصد به أن يحل محل الشامبو والبلسم، إن رشه يوميًا سيجعل شعرك أسوأ، لأنه سيؤدي إلى تراكم المنتج الذي يمكن أن يبهت لونك ويهيج فروة رأسك، وفقًا لمصمم صالون باترفلاي ستوديو دانييل أليسون: "مثل وجهك، تحتاج فروة رأسك إلى التنظيف والتقشير المنتظم للتخلص من البكتيريا وإزالة خلايا الجلد الميتة والبقاء بصحة جيدة"، توصية أليسون هي: "لا تستخدمي الشامبو الجاف أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع".

استخدام الشامبو الجاف يستغرق بعض الوقت

عند استخدام الشامبو الجاف لأول مرة، قد تندهش من رؤية بقايا مسحوق أبيض على شعرك، لكن لا داعي للذعر، فهذا طبيعي تمامًا، فقط انتظري دقيقتين حتى يمتص شعرك الشامبو الجاف، ثم قومي بتمشيطه بمشط أو فرشاة أو بأصابعك وسيختفي مظهر البودرة البيضاء.

لا يجب إضافة مواد أخرى مع الشامبو الجاف

سيضيف الشامبو الجاف عالي الجودة لمعانًا لشعرك، لذا فإن استخدام زيت الشعر بعد الشامبو الجاف يبطل الغرض من استخدام الشامبو الجاف في المقام الأول.

الشامبو الجاف يستخدم بطريقة معينة

قسم الشعر إلى أجزاء وتأكد من إبقاء العبوة على بعد 8 إلى 10 بوصات من فروة رأسك، لأنه كلما اقتربت من شعرك، سيترك شعرك باهتًا ومبلل المظهر ومشبعاً بالمنتج، مما يجعل التمشيط أكثر صعوبة، إذا كنت تستخدم نسخة مسحوق؟ اضغط عليه باعتدال فقط على جذور شعرك.

لا يوجد نوع من الشامبو الجاف يناسب الجميع

قد يستغرق الأمر بعض التجربة للعثور على تركيبة الشامبو الجاف المناسبة للون شعرك أو ملمسه، مثلا معظم الشقراوات يفضلن مسحوق الشامبو الجاف لأنه يضيء خصلاتهن، من ناحية أخرى، قد تجد السمراوات أن المسحوق يترك طبقة رمادية المظهر من البقايا ويفضلن البخاخات، في النهاية، تختلف احتياجات العناية بالشعر لكل شخص، لذا اطلب من مصفف الشعر أن يوصي بأفضل المنتجات لشعرك.

الشامبو الجاف ليس للجميع

الاستثناءات هي الأشخاص المعرضون للبشرة شديدة الجفاف، لأن الشامبو الجاف يمكن أن يتسبب في إفساد بشرتك وتجفيف فروة رأسك والأشخاص الذين يعانون من ترقق الشعر، حيث يمكن أن يؤدي إلى التهاب بصيلات الشعر وسدها، مما يؤدي إلى تعطيل دورات التساقط الطبيعية والمتنامية لفروة رأسك.

الشامبو الجاف لا يدوم إلى الأبد

تدوم معظم منتجات الشعر ما بين عامين وثلاثة أعوام بمجرد فتحها ولكن إذا لاحظت أن رائحة الشامبو الجاف الخاص بك تبدو غريبة بأي شكل من الأشكال، فمن الأفضل التخلص منها، يوصي الخبراء بتحديث منتجاتك كل بضع سنوات على أي حال، حيث يتغير نوع شعرك واحتياجاته باستمرار، لذا تخلص من المنتجات القديمة التي لم تستخدمها وحافظ دائمًا على تحديث مخزون منتجك وتأكد من معرفتك بهذه العناصر غير الغذائية الأخرى التي يمكن أن يكون لها أيضًا تاريخ انتهاء الصلاحية. [1]

اليوم الوطني للشامبو الجاف

أول شامبو جاف تجاري طُرح في عام 1940 ومن ثم تم أُدخل في الثقافة السائدة كمنتج لا بد منه للمثبتات السهلة والسريعة للشعر، ثم أعلنت ماركة التجميل الأوروبية المعروفة بمنتجات الشامبو الجاف Klorane، أن الاحتفال بيوم الشامبو الجاف هو عطلة وطنية في 10 مارس من كل عام، بداية من عام 2017.

قررت شركة Klorane أن هذه العطلة ستكون الحل الأمثل لمنح الناس احتياجات العناية بالشعر، حيث تقدم مجموعة الشامبو الجاف وهي مجموعة متنوعة من التركيبات لأنواع مختلفة من الشعر، كما ترى الشركة في هذا العيد فرصة للاحتفال بالشامبو الجاف باعتباره "سلاحًا سريًا" ضد الشعر الدهني أو المجعد أو الجاف.

بدأت Klorane منذ أكثر من 50 عامًا في جنوب غرب فرنسا على يد الصيدلي الشاب بيير فابر، باستخدام نباتات صديقة للبيئة كأساس لمنتجاتهم وتم إطلاق اليوم الوطني للشامبو الجاف مع حملة Klorane #DryShampooAuthority.