;

معلومات مدهشة عن التماسيح قد تقرأها لأول مرة

  • تاريخ النشر: الثلاثاء، 24 مايو 2022
معلومات مدهشة عن التماسيح قد تقرأها لأول مرة

التماسيح هي زواحف كبيرة تعيش في المناطق الاستوائية للأمريكتين وأستراليا وأفريقيا وآسيا. أوروبا هي القارة الوحيدة التي لا يعيش فيها التماسيح، كما أن التماسيح شبه مائية وتعيش في مناطق الأراضي الرطبة أو أنهار المياه العذبة أو البحيرات أو المياه المالحة، تعيش في مصبات الأنهار أو البحيرات أو مستنقعات المنغروف وليس بعيدًا في البحر، إليك أهم وأغرب معلومات عن التماسيح في هذا المقال.

أين تعيش التماسيح

يمتد النطاق الجغرافي للتماسيح إلى أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية وآسيا وأفريقيا وأستراليا. لا توجد هذه الزواحف في أوروبا والقارة القطبية الجنوبية. يتكون موطنها الطبيعي في الغالب من مصادر المياه العذبة، مثل الأنهار والبحيرات والمستنقعات وما إلى ذلك، بالإضافة إلى المياه قليلة الملوحة بالقرب من مصب النهر. فيما يلي قائمة بجميع أنواع التماسيح الموجودة جنبًا إلى جنب مع تفاصيل حول مداها وموائلها:

  • التمساح الأمريكي، يسكن مستنقعات المنغروف والبحيرات المالحة ومصادر المياه العذبة بالقرب من مصب أنهار هذه المنطقة. إنه أحد الأنواع الأربعة الموجودة من التماسيح الموجودة في الأمريكتين.
  • التمساح الكوبي، مستوطن في مستنقع زاباتا في كوبا وجزيرة الشباب، حيث يعيش في المستنقعات والمستنقعات والأنهار بطيئة الحركة. إنه أحد أنواع التماسيح الأربعة التي تم إدراجها ضمن الأنواع المهددة بالانقراض من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة.
  • يعيش التمساح القزم، في الغابات المطيرة في غرب أفريقيا جنوب الصحراء وغرب وسط أفريقيا. يُعرف أيضًا باسم التمساح القزم الأفريقي أو التمساح ذو الأنف العريض وهو أصغر التماسيح الموجودة في العالم.
  • تمساح المياه العذبة، المعروف أيضًا باسم تمساح المياه العذبة الأسترالي، مستوطن في المناطق الشمالية من أستراليا، أي غرب أستراليا والإقليم الشمالي وكوينزلاند، حيث يسكن الأراضي الرطبة بالمياه العذبة والأنهار والجداول.
  • تم العثور على التمساح المكسيكي، في أمريكا اللاتينية، أي المكسيك وبليز وغواتيمالا. على الرغم من أنه يفضل مصادر المياه العذبة، مثل المستنقعات والمستنقعات والأنهار والبحيرات، فإنه يوجد أيضًا في المياه قليلة الملوحة على طول ساحل المحيط الأطلسي في بعض الأحيان.
  • يعود أصل تمساح موغر، إلى شبه القارة الهندية، حيث يعيش في مصادر المياه العذبة مثل البحيرات والأنهار والمستنقعات. يُعرف بأسماء أخرى مختلفة، مثل التمساح الهندي وتمساح السند والتمساح الفارسي (في إيران).
  • يعيش تمساح غينيا الجديدة، في مستنقعات وبحيرات المياه العذبة في جزيرة غينيا الجديدة. على الرغم من أنه في بعض الأحيان، يُرى هذا النوع أيضًا في المياه الساحلية قليلة الملوحة في المنطقة.
  • تمساح النيل، موطنه الأصلي قارة أفريقيا. عادة ما يوجد تمساح النيل في البحيرات والأنهار والمستنقعات وأيضًا في الدلتا والبحيرات المالحة في بعض الأحيان. إنه ثاني أكبر أنواع التماسيح على هذا الكوكب وهو أيضًا الأكثر شيوعًا بين أنواع التماسيح الأربعة في إفريقيا.
  • تمساح أورينوكو، مستوطن في حوض نهر أورينوكو في أمريكا الجنوبية. كما تم الإبلاغ عن مشاهدات غير مؤكدة من ترينيداد. على الرغم من ذلك، يرى الخبراء أنها حالة خطأ في الهوية، حيث يخلط الناس بين التمساح الأمريكي وأنواع أورينوكو.
  • التمساح الفلبيني، مستوطن في جزر الفلبين. يُعرف أيضًا باسم تمساح ميندورو. مثل الأنواع الكوبية وأورينوكو، حتى التمساح الفلبيني تم تحديده على أنه مهدد بالانقراض من قبل IUCN.
  • يمتد النطاق الجغرافي لتمساح المياه المالحة، المعروف أيضًا باسم تمساح المحيطين الهندي والهادئ، جنوب شرق آسيا وشمال أستراليا، حيث يسكن المستنقعات والأنهار خلال موسم الأمطار ومصبات الأنهار خلال موسم الجفاف. أنواع المياه المالحة ليست فقط أكبر الزواحف الحية ولكنها أيضًا أكبر مفترس بري على هذا الكوكب.
  • تم العثور على التمساح السيامي في جنوب شرق آسيا، في الغالب في جزيرة إندونيسيا، حيث يسكن مصادر المياه العذبة مثل الأنهار والبحيرات وكذلك المستنقعات والمستنقعات.
  • تم العثور على التمساح النحيف الخطم، المعروف أيضًا باسم التمساح الأفريقي النحيل الخطم، في المناطق المزروعة بكثافة في وسط وغرب أفريقيا.
  • تمساح غرب إفريقيا، من الأنواع الأصلية في قارة إفريقيا. لديه نطاق واسع إلى حد كبير، يبدأ في موريتانيا في الشمال الغربي وينزل إلى غينيا الاستوائية في الجنوب. [1]

لماذا يعد التمساح من الزواحف

من السهل التمييز بين الزواحف والثدييات ولكن ما الفرق بين الزواحف والبرمائيات؟ هل التمساح من الزواحف أم من البرمائيات؟ نعلم أنه ليست سمكة، على الرغم من أنه يقضي وقتًا في الماء وبالتأكيد ليست طائرًا، حيث لا ريش ولا يمكن أن يطير، إذن لماذا يعد التمساح من الزواحف؟

هناك بعض الخصائص التي تشترك فيها جميع أو معظم الزواحف. جميع الزواحف من الفقاريات، مما يعني أن لها عمودًا فقريًا. الزواحف أيضا من ذوات الدم البارد. ينظمون درجة حرارتهم بناءً على البيئة المحيطة بهم. البرمائيات هي فقاريات وذات دم بارد أيضًا. الزواحف تتنفس بالرئتين والبرمائيات مع الخياشيم والرئتين وهذه الصفات تتميز بها التماسيح، لذا فإن اعتبار التمساح من الزواحف، هي من ضمن معلومات عن التماسيح مؤكدة.

معلومات عن التماسيح

  • التماسيح من الحيوانات آكلة اللحوم، هذه من أشهر المعلومات عن التماسيح، مما يعني بشكل عام أنها لا تأكل سوى اللحوم ومع ذلك، فقد أثبتت دراسة حديثة أنهم يستمتعون أيضًا بطعم الفاكهة في بعض الأحيان.
  • ومن أغرب معلومات عن التماسيح، أنها تمتلك ما بين 60-110 سنًا. عندما يفقد التمساح سنه، يوجد بديل صغير بالفعل في وضع الاستعداد. إنهم قادرون على استبدال كل من أسنانهم الثمانين حتى 50 مرة على مدى حياتهم.
  • لدغة التماسيح أقوى 10 مرات من لدغة القرش الأبيض العظيم.
  • تتمتع التماسيح بضعف نسبي في عضلات فتح الفك والتي يمكن غلقها بشريط مطاطي أو يديك، على الرغم من أن هذا غير مستحسن! ومع ذلك، فقد مكن العلماء من دراستها عن كثب.
  • أطول تمساح تم أسره على قيد الحياة بلغ 6.17 متر ووزنه 1.075 كجم، بواسطة فريق ناشيونال غيوغرافيك في مقاطعة أجوسان ديل سور، الفلبين.
  • التماسيح لا تتعرق وللحفاظ على البرودة، يفتحون أفواههم وهو ما يُعرف باسم "فجوة الفم"  وهي تشبه إلى حد بعيد اللهاث، إنهم لا يظهرون العدوان عندما تراهم بأفواههم مفتوحة على مصراعيها! غالبًا ما ينامون وأفواههم مفتوحة على مصراعيها لإطلاق الحرارة.
  • التماسيح سريعة للغاية في الماء وتسبح بسرعة تصل إلى 35 كيلومترًا في الساعة، يستخدمون ذيولهم القوية لدفع أنفسهم خلال الماء وأقدامهم كدفة للتوجيه.
  • يستطيع التمساح حبس أنفاسه تحت الماء لأكثر من ساعة، أظهر باحثو كامبريدج أن هذه القدرة تعتمد على جزء صغير من الهيموجلوبين للحيوان، وهو البروتين الذي ينقل الأكسجين من الرئتين إلى باقي الجسم.
  • تبتلع التماسيح الحجارة الصغيرة لتحسين عملية الهضم. تساعد هذه الحجارة في طحن الطعام في بطونهم، يعتبر ابتلاع الأحجار المعروف باسم "حصوات المعدة"، مفيدًا بشكل خاص للتماسيح التي تأكل فرائسها كاملة. [2]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه