;

معلومات مدهشة عن أنثى الطاووس.. اسمها وألوانها

  • تاريخ النشر: الأحد، 29 مايو 2022
معلومات مدهشة عن انثى الطاووس.. اسمها وألوانها

أنثى الطاووس أم ذكر الطاووس هو الأجمل؟ بغض النظر عن الجنس، فإن الطاووس مذهل بشكل عام ولكن هناك بعض الاختلافات الرئيسية عند مقارنة الطاووس الذكور مقابل الإناث، لا يُعرف الذكور فقط بأنهم أجمل الطيور ولكن لدى ذكور الطاووس سلوكيات مختلفة جدًا عند مقارنتها بإناث الطاووس، في هذه المقالة، سنتناول العديد من المعلومات المدهشة عن أنثى الطاووس واسمها وصفاتها.

اسم أنثى الطاووس

يستخدم مصطلح "الطاووس" للإشارة إلى الطيور من كلا الجنسين. من الناحية الفنية، الذكور فقط هم من الطاووس. الإناث طواويس ويطلق عليهم معًا اسم الطاووس، في اللغة الإنجليزية، يُطلق على ذكور الطاووس (peacock) وعلى أنثى الطاووس اسم (peahen).

هل أنثى الطاووس لها ذيل

نعم أنثى الطاووس لديها ذيل، لكن ريشها ناعم وهو بني أو رمادي أو كريمي اللون، ولا يوجد لديها ريش عند الذيل، كما أن الفرق الرئيسي بين الطاووس الذكور مقابل الإناث هو الحجم والوزن. ذكور الطاووس أكبر من إناث الطاووس من حيث الطول والوزن، غالبًا بهامش كبير. على سبيل المثال، يبلغ متوسط طول ذكر الطاووس 7 أقدام نظرًا لريش الذيل المثير للإعجاب، بينما يبلغ الحد الأقصى لطول إناث الطاووس 4 أقدام تقريبًا.

يزن ذكر الطاووس أيضًا أكثر من أنثى الطاووس، غالبًا إلى درجة كبيرة. يبلغ متوسط وزن أنثى الطاووس من 5 إلى 9 أرطال، بينما يصل وزن ذكور الطاووس من 9 إلى 15 رطلاً في المتوسط. قد لا تتمكن من معرفة ذلك من خلال النظر إليهم ولكن يجب أن يكون الريش المثير للإعجاب لذكر الطاووس كافيًا لإظهار الاختلافات.

صفات أنثى الطاووس

  • الفرق الرئيسي بين الطاووس الذكور مقابل الإناث هو جنسهم. يمكنك بسهولة معرفة الفرق بين هذين الطائرين بالنظر إلى حجم الطاووس الذكر الملون بشكل أجمل وأكثر ألواناً عند مقارنته بإناث الطاووس. تختلف أحجام هذين الجنسين من الطيور أيضًا، حيث يزداد حجم ذكور الطاووس من حيث الحجم والوزن عند مقارنتها بإناث الطاووس.
  • الطريقة الرئيسية للتعرف على ذكر الطاووس من أنثى الطاووس هي من خلال الريش والتلوين. تشتهر ذكور الطاووس بريش ذيلها المثير للإعجاب والذي تفتقر إليه إناث الطاووس تمامًا. ومع ذلك، يستخدم ذكور الطاووس ريش ذيلهم لمصلحتهم، حيث إنه جزء لا يتجزأ من طقوس التزاوج لدى ذكر الطاووس.
  • تكون إناث الطاووس أكثر صمتًا في مظهرها العام، مع وجود عدد قليل من الريش الملون على أجسامها. ذكر الطاووس لونه أخضر أو أزرق بالكامل، بينما توجد إناث الطاووس بألوان أكثر هدوءًا، مثل الكريمي والبني. من المفترض أن تكون هذه آلية بقاء لإناث الطاووس، حيث يساعدها ريشها الملون بهذه الألوان الهادئة على التمويه.
  • تستخدم ذكور الطاووس أيضًا ريش ذيلها المثير للإعجاب للحماية وتنفخها واستخدامها لتبدو أكبر. هذا غالبًا ما يخيف الحيوانات المفترسة أو غيرها من التهديدات، مما يجعل ذكر الطاووس مثاليًا لحماية إناث الطاووس.
  • الفرق الآخر بين الطاووس الذكور مقابل أنثى الطاووس هو مظهر رقبتها ورأسها. في حين أن كلا الجنسين من الطيور لهما ريش فريد يشكل قمة فوق رأسهما، فإن ذكور ريش الطاووس تكون زرقاء أو خضراء اللون، في حين أن قمم ريش الطاووس للإناث هي ظل أكثر حيادية من البني أو الكريمي.
  • كل من هذه الطيور لديها أيضا خطوط أو أنماط فريدة من نوعها حول عيونهم ولكن العلامات حول عيون الطاووس الأنثى تختلف عن العلامات الموجودة حول عيون الطاووس الذكر. غالبًا ما تمتزج العلامات الموجودة على أنثى الطاووس مع ألوان ريشها العادية، بينما تبرز علامات ذكر الطاووس باللون الأبيض على الأزرق.

معلومات عن أنثى الطاووس

  • هناك بعض الفروق السلوكية بين ذكور وإناث الطاووس. تشتهر ذكور الطاووس بقدرتها على مغازلة إناث الطاووس باستخدام ذيلها المثير للإعجاب، بينما تهتم إناث الطاووس في المقام الأول ببقائها على قيد الحياة. هذا يؤدي إلى بعض الاختلافات السلوكية وكذلك بعض الاختلافات الهيكلية لقطيع الطاووس.
  • على سبيل المثال، يعيش معظم ذكور الطاووس حياة انفرادية ما لم تكن في طور التزاوج، بينما تعيش إناث الطاووس في قطعان من طيور الطاووس الأخرى وصغارها. إن إناث الطاووس مسؤولة أيضًا عن بناء الأعشاش التي ينام صغارها فيها وهو أمر لا يشارك فيه ذكور الطاووس.
  • إلى جانب الاختلاف الواضح في الجنس بين الطاووس الذكر والأنثى، هناك بعض الاختلافات الإنجابية والأبوية بين هذين الجنسين أيضًا. على سبيل المثال، تستطيع إناث الطاووس وضع البيض، بينما لا تستطيع ذكور الطاووس. تعتني أنثى الطاووس أيضًا بصغارها جيدًا حتى بلوغهم سن الرشد، بينما لا علاقة لذكور الطاووس بتربية أطفالها.
  • ذكور الطاووس متعدد الزوجات ويتزاوج مع من 3 إلى 5 إناث. رقصة الخطوبة الذكورية مثيرة للإعجاب. يعرض الذكور عن طريق رفع ذيلهم في مروحة ضخمة مقوسة. بعد ذلك، يحمل جناحيه نصف مفتوحين ويهتز ريشه الطويل. ينتج عن هذا صوت مرتفع جدًا. ثم يتجول الطاووس ويضع ريشه أمام الأنثى. 
  • مجتمع الطاووس مذهل للغاية وقد حيرت الاختلافات بين الذكور والإناث علماء الطبيعة الأوائل، بما في ذلك تشارلز داروين، ما حير داروين هو أنه لم يستطع رؤية أي تفسير فعليًا لسبب تطور ريش الطاووس إلى هذا الحد مما جعله أكثر عرضة للحيوانات المفترسة. ومع ذلك، كان داروين بارعًا في حل مثل هذه الألغاز التطورية ودفعه الطاووس إلى تطوير نظريته عن الانتقاء الجنسي. 
  • افترض داروين أن الإناث ستختار باستمرار الذكور ذوي الريش الأكثر تعقيدًا، مما يتسبب في تأثير الدومينو للتغيرات التطورية. يعتقد الباحثون اليوم أن هذا هو الحال بالفعل، لذا فمن شبه المؤكد أن الطاووس قد تطور للانتقاء الجنسي، لكنه لا يزال لغزًا كيف أصبحوا متقنين للغاية. 
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه