;

معلومات مدهشة عن الغوريلا

  • تاريخ النشر: الإثنين، 18 يوليو 2022 آخر تحديث: الأربعاء، 14 ديسمبر 2022
معلومات مدهشة عن الغوريلا

الغوريلا هم عمالقة لطيفون ويظهرون العديد من السلوكيات والمشاعر الشبيهة بالإنسان، مثل الضحك والحزن. في الواقع، تشارك الغوريلا 98.3٪ من شفرتها الجينية مع البشر، مما يجعلها أقرب حيوان يشبهنا في السلوك بعد الشمبانزي والبونوبو. لمزيد من المعلومات المدهشة عن الغوريلا وأنواعها، تابع القراءة.

ما هي الغوريلا

تعتبر الغوريلا، أكبر القردة العليا، حيوانات ممتلئة الجسم ذات صدور وأكتاف عريضة وأيدي كبيرة شبيهة بالإنسان وعيون صغيرة موضوعة على وجوه خالية من الشعر. يعيش نوعا الغوريلا في إفريقيا الاستوائية ويفصل بينهما حوالي 560 ميلاً من غابات حوض الكونغو. تعيش الغوريلا في مجموعات عائلية تتكون عادة من خمسة إلى 10 أفراد ولكن في بعض الأحيان من مجموعتين إلى أكثر من 50 فردا، يقودها ذكر بالغ مهيمن - أو ذو ظهر فضي - يحتفظ بمنصبه لسنوات. [1]

أنواع الغوريلا

هناك نوعان من الغوريلا في العالم: الغوريلا الشرقية والغوريلا الغربية. ومع ذلك، كلاهما يحتوي على نوعين فرعيين. تتكون أنواع الغوريلا الشرقية من غوريلا الجبل وغوريلا السهول الشرقية. تتكون أنواع الغوريلا الغربية من غوريلا كروس ريفر وغوريلا السهول الغربية. يعيش كلا النوعين في المناطق الاستوائية وشبه الاستوائية في القارة الأفريقية. غالبًا ما تكون الغوريلا الشرقية أكبر من الغوريلا الغربية. الشيء المشترك بينهما هو أن كلا النوعين معرضان للخطر بسبب تدمير موائلهما الطبيعية، إليك أنواع الغوريلا بالتفصيل:

غوريلا الأنهر

تنتشر غوريلا الأنهر عبر الغابات والغابات المطيرة في الكاميرون ونيجيريا وتبلغ مساحتها حوالي 3000 ميل مربع. يبلغ طولها حوالي 4 إلى 5 1/2 أقدام عند الوقوف على قدمين ويمكن أن يصل وزنها إلى 440 رطلاً. المنطقة التي يعيشون فيها مأهولة بكثافة من قبل البشر الذين يزيلون هذه الغابات للأخشاب ويخلقون حقولًا للزراعة والثروة الحيوانية. يحدث الصيد الجائر أيضًا في الغابات، مما يساهم في خفض أعداد هذه الغوريلا، الذي يتراوح بين 200 و300 فرد. هم حاليا في خطر شديد. ومع ذلك، يعمل الصندوق العالمي للطبيعة، بالإضافة إلى حكومتي الكاميرون ونيجيريا، لإنشاء منطقة محمية للغوريلا التي تمتد عبر حدود البلدين.

الغوريلا الجبلية

تعيش الغوريلا الجبلية في الغابات على ارتفاعات من 8000 إلى 13000 قدم. يقيمون في جبال فيرونغا، المتاخمة لجمهورية الكونغو الديمقراطية ورواندا وأوغندا. لديهم فراء أكثر سمكًا ووفرة، مما يساعدهم على البقاء دافئون عند انخفاض درجات الحرارة. مع انتقال البشر أكثر إلى الجبال حيث يقيمون، تضطر الغوريلا إلى التحرك إلى أعلى الجبال حيث يكون المناخ أكثر خطورة وحتى مميت. كما أنها معرضة لخطر شديد ويبلغ عدد سكانها حوالي 880 فردًا.

غوريلا السهول الغربية

غوريلا السهول الغربية هي الأكثر وفرة بين جميع سلالات الغوريلا. تم العثور عليها في جميع أنحاء المنطقة من الكاميرون إلى جمهورية الكونغو. لا يُعرف عدد هذه الغوريلا لأن بعضها يعيش في أعماق الغابات المطيرة في إفريقيا ومع ذلك يعيش معظمها في المستنقعات المعزولة وفي جمهورية الكونغو. بالمقارنة مع الأنواع الفرعية الأخرى، فهي أصغر ولها معاطف بنية رمادية وصدور بني محمر وجماجم أكبر وآذان أصغر. بسبب الصيد الجائر، انخفض أعدادها بأكثر من 60٪ خلال العشرين سنة الماضية. كما أنها تعتبر مهددة بالانقراض بشكل خطير.

غوريلا السهول الشرقية

تعيش غوريلا السهول الشرقية في الغابات الاستوائية المطيرة في جمهورية الكونغو الديمقراطية. في الخمسين عامًا الماضية، انخفض مداها التاريخي من 81000 ميل إلى حوالي 5600 ميل مربع. يشغلون فقط حوالي 13 ٪ من مداهم الأصلي، حيث انخفض عددهم بأكثر من 50 ٪ منذ منتصف التسعينيات. على الرغم من حجمها، فهي أيضًا عرضة للصيد الجائر، حتى في المناطق المحمية. مثل الأنواع الفرعية الأخرى، فإنها تعتبر مهددة بالانقراض. هذا النوع من الغوريلا هو الأكبر بين الأنواع الفرعية الأربعة. على عكس الأنواع الفرعية الأخرى، فإن غوريلا السهول الشرقية لديها جسم ممتلئ الجسم ويد كبيرة وكمامة قصيرة. [2]

الغوريلا والانقراض

الرابطة بين ذكر الغوريلا المهيمن وإناثه أساس الحياة الاجتماعية للغوريلا. تنضج الإناث جنسيًا في سن السابعة أو الثامنة من العمر، لكن لا تبدأ في التكاثر إلا بعد مرور عامين. تنضج الذكور في سن أكبر. بمجرد أن تبدأ الأنثى في التكاثر، من المحتمل أن تلد طفلًا واحدًا فقط كل أربع إلى ست سنوات فقط على مدار حياتها بأكملها. هذا المعدل المنخفض للتكاثر يجعل من الصعب على الغوريلا التعافي من التدهور في أعدادها. ظل كلا نوعي الغوريلا يتناقصان في الأعداد لعقود من الزمن.

تُحدث جهود الحفظ التي تبذلها WWF والمنظمات الأخرى والحكومات فرقًا بالنسبة للغوريلا. يتم تخصيص مناطق محمية جديدة لبعض مجموعات الغوريلا واستمر عدد سكان الغوريلا الجبلية في الزيادة في السنوات الأخيرة، مما أدى إلى إدراجها في القائمة المنسدلة من المهددة بالانقراض إلى المهددة بالانقراض في نوفمبر 2018. [1]

أغرب المعلومات عن الغوريلا

  • الغوريلا هي من أقرب أقربائنا الأحياء، بعد الشمبانزي والبونوبو. يتشاركون ما بين 95٪ و 99٪ من حمضنا النووي!
  • أظهر العلماء أن الغوريلا تظهر شخصيات فردية.
  • لوحظ أن الغوريلا تظهر مشاعر مثل الحزن والرحمة على الرئيسيات الأخرى، بما في ذلك البشر.
  • تعيش الغوريلا في مجموعات اجتماعية مستقرة إلى حد ما تتألف من ذكر بالغ يُشار إليه عادةً بالظهر الفضي (بسبب الشعر الفضي على ظهره الذي يشير إلى مرحلة البلوغ الكامل) والعديد من الإناث مع الأحداث والرضع. عندما يبلغ الشباب الذكور سن 8-11، فإنهم عادةً ما يهاجرون بعيدًا وينضمون إما إلى مجموعة أخرى أو يشكلون مجموعات جديدة.
  • تعيش كل مجموعة من عائلة الغوريلا ضمن مناطق صغيرة نسبيًا من الأرض. ومع ذلك، يمكن للمجموعات المختلفة احتلال مناطق متقاربة والتعايش السلمي.
  • سوف يعتني الغوريلا ببعضهم البعض عن طريق تمشيط بعضهم البعض بأصابعهم وأسنانهم. هذه "الاستمالة الاجتماعية" هي جانب مهم من سلوك مجموعات الغوريلا التي تساعد على إنشاء وتعزيز الروابط الاجتماعية.
  • تعتبر الغوريلا من الحيوانات العاشبة بشكل رئيسي وتتكون غالبية نظامها الغذائي من الأوراق والبراعم والسيقان وبعض الفاكهة وبعض الفرائس الحيوانية الصغيرة مثل اليرقات والقواقع والنمل الأبيض والنمل. 
  • تبدأ الإناث في الولادة في سن العاشرة تقريبًا وستنجب ذرية كل 3-4 سنوات.
  • تبلغ فترة حمل الغوريلا تسعة أشهر مثل البشر، لكن الأطفال عادة ما يكون وزنهم أقل من البشر بحوالي 4 أرطال ومع ذلك فإن نموهم أسرع مرتين تقريبًا.
  • تقضي الغوريلا وقتًا طويلاً على الأرض بدلاً من الأشجار وسوف تصنع أعشاشًا جديدة على الأرض كل ليلة.
  • على الرغم من أن الغوريلا هادئة بشكل عام، إلا أن لديها مجموعة من الأصوات المعقدة التي تستخدم لتوصيل المعلومات في سياقات عديدة بما في ذلك تعليم مهارات البقاء على قيد الحياة والبحث عن الطعام وأثناء المغازلة. مثل بعض القرود الأخرى، فإنهم قادرون حتى على تعلم لغة الإشارة البشرية الأساسية. [3]
  1. أ ب "مقال: حقائق عن الغوريلا" ، المنشور على موقع worldwildlife.org
  2. "مقال: أنواع الغوريلا" ، المنشور على موقع home.adelphi.edu
  3. "مقال: حقائق مدهشة عن الغوريلا" ، المنشور على موقع onekindplanet.org
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه