;

معلومات مدهشة عن ذئب القطب الشمالي

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 08 يونيو 2022
معلومات مدهشة عن ذئب القطب الشمالي

ذئب القطب الشمالي، يُسمى أحيانًا الذئب القطبي أو الذئب الأبيض، هي حيوانات في أقصى الشمال، تعيش حياتها كلها فوق خط الأشجار الشمالي في التندرا القطبية الشمالية لأمريكا الشمالية وغرينلاند، تسافر هذه الذئاب في مجموعات من حوالي ستة ذئاب ويعيشون حوالي 7 سنوات في البرية، الذئاب القطبية لها طبقة سميكة بيضاء معزولة عن درجات الحرارة شديدة البرودة وتولد صغار الذئب بقزحية زرقاء تتحول إلى أصفر / ذهبي مع تقدمهم في السن، إليك المزيد من المعلومات المدهشة عن ذئاب القطب الشمالي في هذا المقال.

ما هو ذئب القطب الشمالي

ذئب القطب الشمالي هو نوع فرعي من الذئب الرمادي, تعيش ذئاب القطب الشمالي في بعض أكثر التضاريس قسوة في العالم حيث نادرًا ما ترتفع درجة حرارة الهواء فوق -30 درجة مئوية وتتجمد الأرض بشكل دائم. إنه واحد من الأنواع القليلة من الثدييات التي يمكنها تحمل هذه الظروف القاسية. عادة ما تكون ذئاب القطب الشمالي أصغر من الذئاب الرمادية ولها أيضًا آذان أصغر وأرجل أقصر لتقليل التعرض للهواء المتجمد. إنهم يعيشون بمفردهم أو في مجموعات من حوالي 6 ذئاب وعادة ما يكونون جميعًا باللون الأبيض مع معطف سميك للغاية وعازل. [1]

ماذا يأكل الذئب القطبي

تأكل ذئاب القطب الشمالي الأرانب القطبية والوعل، ذئب القطب الشمالي أصغر من قريبه، الذئب الرمادي. لذلك، قد تتساءل كيف يمكن لذئب واحد في القطب الشمالي أن يصطاد ويقتل الثدييات الكبيرة. الجواب: إنهم لا يصطادون وحدهم. ستعمل مجموعة من الذئاب معًا لتمييز عضو ضعيف من قطيع الوعل أو ثعبان المسك للقبض عليهم. سوف تأكل مجموعة من الذئاب حيوانًا ثدييًا كبيرًا على مدار أسبوع أو نحو ذلك. يستطيع ذئب القطب الشمالي أن يأكل حوالي 20 رطلاً من لحوم الحيوانات في فترة تغذية واحدة. [2]

أبرز المعلومات عن ذئب القطب الشمالي

إليك أبرز وأهم وأغرب المعلومات عن ذئب القطب الشمالي، في السطور التالية:

  • يمكن أن يصل طول ذئب القطب الشمالي من 3 إلى 6 أقدام ووزنه من 75 إلى 150 رطلاً.
  • ذئب القطب الشمالي له طبقة مزدوجة سميكة بيضاء اللون تمنع التجمد في البيئة شديدة البرودة. الجزء الداخلي من الفراء مقاوم للماء.
  • الذئب القطبي الشمالي أصغر من الذئب الرمادي وله أرجل أقصر وآذان أصغر وكمامة أقصر مقارنة بأنواع الذئاب الأخرى. لها أقدام مبطنة تسهل الحركة عبر الأرض المتجمدة.
  • إلى جانب درجات الحرارة المنخفضة، يتحمل الذئب القطبي الشمالي الظلام الكامل الذي يستمر 5 أشهر في السنة.
  • يتمتع الذئب القطبي الشمالي بحاسة سمع وشم وبصر شديدة والتي تُستخدم لتحديد الفريسة المحتملة.
  • الذئب في القطب الشمالي هو من آكلات اللحوم. يعتمد نظامها الغذائي على الثعلب القطبي والوعل وثعلب المسك وأرنب القطب الشمالي والفقمة.
  • يمتلك ذئب القطب الشمالي فكًا قويًا مليئًا بـ 42 سنًا حادًا مصممة لتمزيق اللحم وسحق العظام. يستهلك ذئب القطب الشمالي أكثر من 20 رطلاً من اللحوم في الوجبة الواحدة.
  • يعيش ذئب القطب الشمالي في مجموعات من 5 إلى 7 (أحيانًا ما يصل إلى 20) عضوًا أو نادرًا ما يعيش بمفرده. كما يستخدم البول والرائحة لتحديد حدود أراضيه وبفضل إستراتيجية الصيد التعاوني الخاصة بهم، يمكن لذئاب القطب الشمالي بسهولة قتل فريسة كبيرة جدًا.
  • القتل لفريسة كبيرة عادة ما يستمر بضعة أيام. يأخذ جميع أفراد المجموعة دورهم لحماية الجثة من الحيوانات الأخرى، بين الوجبات.
  • ذئب القطب الشمالي حيوان سريع للغاية. يمكن أن تصل سرعته إلى 40 ميلاً في الساعة عندما يطارد فريستها.
  • تتواصل ذئاب القطب الشمالي عبر الأصوات (الهدير) وموضع الذيل.
  • الأعداء الطبيعيون لذئاب القطب الشمالي هم مجموعات أخرى من ذئاب القطب الشمالي والدببة القطبية.
  • تلد الإناث 2 إلى 3 صغار (أو نادرًا ما يصل العدد إلى 12) خلال فصل الربيع. الجراء تكون عمياء وصماء وتمضي الشهرين الأولين مختبئين داخل عرين. في عمر 3 أشهر، تكون ذئاب القطب الشمالي الصغيرة جاهزة للانضمام إلى القطيع مع أمها.
  • إلى أن يصبحوا مستعدين للصيد مع بقية القطيع، يستهلك الصغار طعامًا مهضومًا جزئيًا والذي يتقيأه الأعضاء الآخرون بعد الصيد.
  • يسكن ذئب القطب الشمالي المناطق النائية شديدة البرودة بمتوسط درجة حرارة أقل من 30 درجة مئوية. كانت هذه الحيوانات في كثير من الأحيان هدفًا للصيادين التجاريين الأوروبيين في الماضي. على الرغم من أنه نادرًا ما يتم اصطيادها اليوم، إلا أن ذئاب القطب الشمالي تواجه تغيرات مناخية سريعة تقلل من كمية الطعام المتاح. لحسن الحظ، لا يزال عدد ذئاب القطب الشمالي كبيرًا وهو ليس مدرجًا في قائمة الأنواع المهددة بالانقراض.
  • يتكون المعطف الأبيض أو الرمادي أحيانًا في جسد هذا الذئب من طبقتين. تزداد سماكة الطبقة العليا مع انخفاض درجة الحرارة في التندرا. طبقة الفراء الأقرب إلى جلد الذئب مقاومة للماء. تساعد طبقة الفراء المقاومة للماء هذا الذئب على البقاء جافًا والحفاظ على حرارة جسمه في درجات حرارة تحت الصفر.
  • جنبا إلى جنب مع معاطف الفراء المعزولة، تمتلك ذئاب القطب الشمالي مخالب مع وسادات سميكة تسمح لها بالسير على الأرض المتجمدة، بالإضافة إلى ذلك، تمنحهم هذه الوسادات قوة دفع على الأسطح الزلقة التي يمشون عليها ويركضون عليها. تعمل ذئاب القطب الشمالي أثناء صيد ثعبان المسك أو الفرائس الأخرى، جدير بالذكر أن أسرع سرعة مسجلة لذئب القطب الشمالي هي 46 ميلاً في الساعة.
  • قد تفكر في الذئب كحيوان منعزل، لكن الذئاب القطبية الشمالية تسافر في مجموعات من ستة أو نحو ذلك. تعيش هذه الذئاب في مناخات شديدة البرودة، لذلك نادرًا ما تلتقي بالناس. في العادة، لا يرغب الناس في السفر إلى هذه الأماكن الباردة، إنها ليست حيوانات عدوانية إلا إذا كانت تدافع عن أراضيها ضد ذئب أو حيوان آخر.
  • يستطيع ذئب القطب الشمالي البقاء على قيد الحياة لمدة 7 إلى 10 سنوات في البرية ومن 14 إلى 20 عامًا في الأسر. [3]
  1. "مقال: ذئب القطب الشمالي" ، المنشور على موقع switchzoo.com
  2. "مقال: ذئب القطب الشمالي" ، منشور على موقع a-z-animals.com
  3. "مقال: حقائق عن ذئب القطب الشمالي" ، المنشور على موقع softschools.com