;

حصيلة ضحايا زلزال سوريا تصل لـ 1414 وفاة و2357 إصابة حتى الآن

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 15 فبراير 2023
حصيلة ضحايا زلزال سوريا تصل لـ 1414 وفاة و2357 إصابة حتى الآن


 أعلن وزير الصحة السوري الدكتور حسن الغباش أن حصيلة ضحايا الزلزال الذي ضرب سوريا بلغت حتى الآن 1414 وفاة و2357 إصابة.

وأشار الدكتور الغباش إلى أن فرق الاستجابة الإسعافية والطبية عملت بأقصى طاقتها للوصول وعلى مدار الـ 24 ساعة إلى جميع الضحايا، وانتشالهم من تحت الأنقاض، ونقل المصابين للمشافي، وتقديم جميع الخدمات الإسعافية والطبية لهم، وذلك بالتنسيق مع جميع الجهات المعنية.

وعلى جانب آخر، أطلقت الأمم المتحدة نداءً طارئًا لجمع نحو 400 مليون دولار لمساعدة ضحايا الزلزال في سوريا على مدى ثلاثة أشهر، فيما شبهت خبيرة جيولوجية أمريكية زلزالي تركيا وسوريا بأكبر تجربة نووية من نوعها في العالم.

قال أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة "اليوم أُعلن أن المنظمة الدولية أطلقت نداءً إنسانيًا لجمع 397 مليون دولار للسكان الذين وقعوا ضحايا الزلزال الذي اجتاح سوريا.

وتابع كلمته قائلاً: "ستغطّي المساعدات فترة ثلاثة أشهر"، لافتًا إلى أن المنظمة تعمل على إطلاق نداء مماثل للتبرع لضحايا الزلزال في تركيا. ودعا غوتيريش كل الدول الأعضاء إلى "تمويل كامل ومن دون تأخير" لهذه الجهود من أجل تأمين "مساعدة إنسانية يحتاج إليها نحو خمسة ملايين سوري، تشمل المأوى والرعاية الطبية والغذاء".

وتشير تقديرات الأمم المتحدة، وفق «جوتيريش»، إلى أن نحو 9 ملايين شخص في سوريا تضرروا بالزلازل المدمرة الأسبوع الماضي.

وفي المقابل، قالت بثينة شعبان مستشارة الرئيس السوري، بشار الأسد، إن بلادها ترحب بأي مبادرة تقدمها الدول والمنظمات الدولية للمساعدة في مواجهة الآثار الكارثية للزلزال "شريطة أن يتم ذلك دون تسييس".

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه