;

أبرز المعلومات عن النمل الأبيض... الذي قاد البشر إلى الذهب

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 13 يوليو 2022
أبرز المعلومات عن النمل الأبيض... الذي قاد البشر إلى الذهب

النمل الأبيض يُعرف باسم "المدمر الصامت" وهو حشرة قديمة وراسخة على الأرض. تتغذى على الخشب وتتحول في كثير من الأحيان إلى آفات للمنازل. هناك نوعان من النمل الأبيض عادة ما يواجههما أصحاب المنازل: النمل الأبيض العامل ونمل السراب. النمل الأبيض العامل لونه كريمي، بطول 3-4 مم ولا يُرى عادةً إلا عند كسر الخشب المصاب. أما نمل السراب يبلغ طوله حوالي 4 مم ولونه بني غامق أو أسود. لمزيد من المعلومات عن النمل الأبيض، تابع القراءة.

ما هو النمل الأبيض

يعتبر النمل الأبيض من أكثر الآفات تدميراً في العالم. النمل الأبيض عبارة عن حشرات تتغذى في الغالب على المواد النباتية الميتة مثل رقائق الخشب والخشب المتحلل (جذوع الأشجار) وفضلات الأوراق والتربة. يشمل النمل الأبيض الأكثر شيوعًا في المنازل، ما يلي:

  • النمل الأبيض الجوفي - موجود في جميع أنحاء الولايات المتحدة. كما يوحي اسمهم، يعيشون تحت الأرض في أعشاش.
  • نمل الخشب الرطب - يفضل الظروف الرطبة ويحب العيش في ظروف الرطوبة الشديدة. يدخل هذا النمل الأبيض إلى المنازل من خلال الخشب الذي يتلامس مع التربة الرطبة.
  • نمل أبيض جاف - يوجد بالقرب من المناطق الساحلية. لا تحتاج هذه النمل الأبيض إلى الكثير من الرطوبة للبقاء على قيد الحياة. [2]

أنواع النمل الأبيض

هناك أكثر من 2000 نوع مختلف من النمل الأبيض مع أكثر من 40 نوعًا في الولايات المتحدة وحدها. على الرغم من أنها تتميز بخصائص مميزة، إلا أن معظمها يبدو متشابهًا. يبلغ طولها عادة ما بين 1/4 و1/2 من البوصة ولها أجسام ناعمة مع هوائيات مستقيمة. الملكات والملوك أكبر ويمكن أن يصل طولها إلى أكثر من بوصة واحدة. تتراوح الألوان من الأبيض إلى البني الفاتح حيث يظهر النمل الأبيض العامل أفتح غالباً. النمل الأبيض الطائر، الذي يُطلق عليه أيضًا النمل الأبيض، له زوجان من الأجنحة البارزة. [1]

النمل الأبيض والذهب

قال الباحث آرون ستيوارت، عالم الحشرات في منظمة الكومنولث للبحوث العلمية والصناعية الأسترالية "المشكلة التي نواجهها في التنقيب عن المناجم هي أن طبقة من المواد المتآكلة تغطي الذهب وتخفيه بشكل فعال". يقترح ستيوارت وزملاؤه الآن أن عمال المناجم قد يرغبون في الاعتماد على النمل الأبيض كمنقبين مصغرين. يبدو أن أعشاش هذه الحشرات يمكن أن تحمل غبار الذهب وتكشف عن تلميحات عن الكنوز المخبأة في أعماق الأرض.

قال ستيوارت "يمكن أن يساعد استخدام أعشاش النمل الأبيض شركات التنقيب في تضييق المساحة التي يحتاجون إليها للحفر"، غالبًا ما اعتمد العلماء على الحشرات لتوجيه الاستكشاف. على سبيل المثال، غالبًا ما يقوم علماء الأحافير بجذر تلال النمل للبحث عن أي عظام أحفورية مصغرة وأسنان قد تنقلها الحشرات إلى أعشاشها.

حلل ستيوارت وزملاؤه عينات من 22 عشًا من تلال النمل الأبيض، بالإضافة إلى التربة المحيطة بها. كانت هذه التلال تقع في منطقة معروفة غنية بالذهب. وجد الباحثون أن أعشاش النمل الأبيض تحتوي على تركيزات عالية من الذهب، بمستويات أعلى بخمس إلى ست مرات من التركيزات الموجودة على بعد أكثر من 16 قدمًا من التلال. قام العلماء بتفصيل النتائج التي توصلوا إليها. قال ستيوارت "كمية الذهب الموجودة في الأعشاش منخفضة للغاية في الواقع، يعطينا مؤشرًا على وجود وديعة مخفية، لكن لا يمكنك رؤية الذهب ولن تكون قادرًا على استخراج أي مبلغ ذي معنى من العش".

وأضاف ستيوارت أن "النمل الأبيض لا يختار الذهب على وجه التحديد لإحضاره إلى أعشاشه، إنها نتيجة لعاداتهم في بناء الأعشاش، جزئيًا من مواد مصدرها على بعد أمتار قليلة من السطح" تشير النتائج التي توصلوا إليها إلى أن الحشرات يمكن أن تخترق ثلاثة إلى 13 قدمًا في الأرض للوصول إلى الحصى المليء بآثار الذهب التي تحيط بترسبات المعدن الثمين. قال ستيوارت "من المدهش أن مثل هذه الأعشاش الصغيرة قادرة على تحريك ما يكفي من المواد عموديًا للكشف عن المورد المدفون".

ينتشر هذا النوع من النمل الأبيض على نطاق واسع في جميع أنحاء أستراليا، لكن الباحثين لاحظوا أن أنواع النمل الأبيض الأخرى هناك قد توفر أيضًا معلومات مفيدة لشركات التعدين، مثل النمل الأبيض الجوفي الذي يشكل أغلفة التربة فوق مصادر الغذاء. وقال ستيوارت "في الواقع، هناك تاريخ لإفريقيا لاستخدام النمل الأبيض في التنقيب عن الذهب والمعادن الثمينة الأخرى. على هذا النحو، يمكن أن يوفر النمل الأبيض طريقة جديدة وفعالة من حيث التكلفة وصديقة للبيئة لاستكشاف رواسب معدنية جديدة. [3]

أبرز المعلومات عن النمل الأبيض

  • كان النمل الأبيض موجودًا منذ ملايين السنين: تشير التقديرات إلى أن أقدم النمل الأبيض عاش منذ حوالي 250 مليون سنة. أي أقدم من الديناصورات التي عاشت منذ حوالي 230 مليون سنة.
  • هناك ثلاثة أنواع أساسية من النمل الأبيض: كل مستعمرة للنمل الأبيض بها ملك أو ملكة نمل أبيض وجنود وعمال.
  • الخشب ليس الشيء الوحيد الذي يأكلونه: من المعروف أن بعض النمل الأبيض يأكل البلاستيك والأقمشة وورق الجدران.
  • يبنون أكوامًا هائلة: يبني النمل الأبيض أنفاقًا في الطين للوصول إلى أعشاشهم والخشب الذي يأكلونه ومنها. يمكن أن يصل حجم أعشاشهم إلى 12 بوصة. تم اكتشاف تل في إفريقيا يبلغ ارتفاعه 42 قدمًا.
  • النمل الأبيض سريع بشكل لا يصدق: يحمل النمل الأبيض الرقم القياسي لأسرع حركة في عالم الحيوانات والحشرات على حد سواء. يمكن للنمل الأبيض البنمي أن يصفق فكه السفلي بسرعة 157 ميلاً في الساعة.
  • يأكل النمل الأبيض الكثير وينتج كميات كبيرة من الغاز: عندما يكسر النمل الأبيض الخشب الذي يأكله، فإنه يطلق كميات كبيرة من الغاز. وفقًا للعلماء، يطلق النمل الأبيض ما يصل إلى 150 مليون طن من غاز الميثان كل عام.
  • يستخدم النمل الأبيض الاهتزازات للتواصل: عندما يشعر النمل الأبيض بالتهديد، يدق رأسه على جدران المستعمرة. هذا يخلق اهتزازات لتحذير بقية النمل الأبيض في التل والعش.
  • بعض الناس يأكلون النمل الأبيض كوجبة خفيفة لذيذة: في بعض أجزاء العالم، يأكل الناس النمل الأبيض لعلاج المرض أو يستخدمونه كعنصر غذائي أساسي في نظامهم الغذائي. في سنغافورة، يأكل الناس النمل الأبيض مغموسًا في الكحول أو نبيذ الأرز أو حتى النمل الأبيض الحي. شعوب الأمازون تتنفس دخان حرق أعشاش النمل الأبيض للتخلص من الأنفلونزا.
  • معظم النمل الأبيض ليس آفات: من أصل 2800 نوع من النمل الأبيض في العالم، هناك 28 نوعًا فقط يهتم بأكل أثاث منزلك. من المعروف أن الأنواع الأخرى تعمل على تهوية التربة باستخدام أنظمة الأنفاق وإزالة الأخشاب الميتة وتعزيز نمو النباتات.
  • تحدد ملكات النمل الأبيض مسبقًا الدور الذي سينمو صغارها إليه: ملكات النمل الأبيض تغذي برازها الصغير المليء بالفيرومون. يحدد نوع الفرمون الذي تفرزه الملكة الدور الذي سينمو عليه النمل الأبيض.
  • الملكات هي آلات لوضع البيض ويمكن أن تعيش حتى 20 عامًا: يمكن للملكة في مستعمرة النمل الأبيض الإفريقية أن تضع ما يصل إلى 40000 بيضة يوميًا ويمكن للملكة العادية أن تضع بيضة كل 15 ثانية.
  • مستعمرات النمل الأبيض أسسها ملك وملكة: معظم النمل الأبيض يولد بلا أجنحة وأعمى. ومع ذلك، فإن ملوك وملكات النمل الأبيض لديهم عيون وأجنحة عاملة وسوف يطيرون بعيدًا عن مستعمراتهم في مرحلة ما من حياتهم للعثور على رفيقة. سيبحث زوج من النمل الأبيض عن مستعمرة جديدة وسيتخلص من أجنحته عندما يبدأ في التكاثر.
  • يفوق عدد النمل الأبيض عدد البشر: إذا وضعت كل نمل أبيض على الكوكب على مقياس في وقت واحد، فمن المقدر أن يكون إجمالي وزنها المجمع 445 مليون طن. تخيل القيام بنفس الشيء مع البشر - لن نزن سوى 350 مليون طن! لكل شخص على هذا الكوكب، هناك 1000 رطل من النمل الأبيض. كما أن أكبر مستعمرة للنمل الأبيض سجلت على الإطلاق تتكون من أكثر من ثلاثة ملايين نمل أبيض. [4]
اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه