;

ما هي السلاسل الغذائية للحيوانات وأبرز الأمثلة عليها

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 30 مارس 2022
ما هي السلاسل الغذائية للحيوانات وأبرز الأمثلة عليها

السلسلة الغذائية للحيوانات والنبات والإنسان توضح كيف تنتقل الطاقة من كائن حي إلى آخر عن طريق الطعام، من المهم بالنسبة لنا أن نفهم كيف تعمل السلسلة الغذائية حتى نعرف ما هي الكائنات الحية المهمة التي تشكل السلسلة الغذائية وكيف يتم توازن البيئة، إليك أهم المعلومات عن السلسلة الغذائية للحيوانات وغيرها ومن الكائنات الحية.

ما هي السلاسل الغذائية للحيوانات

  • التمثيل الضوئي هو مجرد بداية السلسلة الغذائية، هناك العديد من أنواع الحيوانات التي ستأكل منتجات عملية التمثيل الضوئي، من الأمثلة على ذلك أكل الغزلان لأوراق الشجيرة والأرانب التي تأكل الجزر أو الديدان التي تأكل العشب، عندما تأكل هذه الحيوانات هذه المنتجات النباتية، يتم نقل الطاقة الغذائية والمركبات العضوية من النباتات إلى الحيوانات.
  • وتأكل هذه الحيوانات بدورها من قبل حيوانات أخرى، مرة أخرى تنقل الطاقة والمركبات العضوية من حيوان إلى آخر، تصف السلسلة الغذائية كيفية انتقال الطاقة والمواد الغذائية عبر نظام بيئي، في المستوى الأساسي توجد نباتات تنتج الطاقة، ثم تنتقل إلى الكائنات الحية ذات المستوى الأعلى مثل العواشب، بعد ذلك، عندما تأكل الحيوانات آكلة اللحوم العواشب، تنتقل الطاقة من واحدة إلى أخرى.
  • في السلسلة الغذائية، يتم نقل الطاقة من كائن حي عبر آخر في شكل طعام، هناك منتجون أساسيون ومستهلكون أساسيون ومستهلكون ثانويون ومحللون، كل ذلك جزء من السلسلة الغذائية، تزودنا النباتات التي تقوم بعملية التمثيل الضوئي بالمنتج الأول من السلسلة الغذائية، ليس ذلك فحسب، فهي مصدر الأكسجين والطعام الذي نأكله وملابسنا وحتى أثاثنا، من بين أشياء أخرى، تقوم النباتات أيضًا بإزالة غازات الاحتباس الحراري من الهواء وتوفر موطن للعديد من الحيوانات.
  • لذلك يجب أن نفهم بيئة البيئة فيما يتعلق بالنباتات، ما هو عددهم وفيما يتعلق بالكائنات الحية الأخرى في البيئة، في الأراضي العشبية النموذجية، على سبيل المثال، يفوق عدد النباتات جميع المستويات الأخرى في الهرم مجتمعة، لكن في الغابات، تتنافس الكائنات الحية الأخرى على الفضاء مع النباتات ولكن يتم الحفاظ على التوازن في النظام البيئي.

هرم السلسلة الغذائية

الهرم هو تمثيل للسلسلة الغذائية بحيث تمثل القاعدة المنتج وهو الأكثر عدداً وهذا يعني قدرته على إنتاج كمية كبيرة من الطاقة مما يجعله يحتل مساحة كبيرة من الهرم، ثم يليه المستهلكات الأولى التي تحتل الطبقة الثانية من الهرم، وهي أقل عدداَ من المنتجات، وفي الطبقة الثالثة المستهلكات الثانية وهكذا حتى نصل إلى قمة الهرم الضيقة التي تحتلها المستهلكات العليا والتي تكون الأقل عدداََ في النظام البيئي.

أنواع السلاسل الغذائية

هناك نوعان من سلاسل الغذاء وهما سلسلة الغذاء المخلفات وسلسلة أغذية الرعي:

  1. سلسلة الغذاء المخلفات: تتضمن السلسلة الغذائية للمخلفات أنواعًا مختلفة من الكائنات الحية والنباتات مثل الطحالب والبكتيريا والفطريات والطفيليات والعث والحشرات والديدان وما إلى ذلك. تبدأ السلسلة الغذائية بالمواد العضوية الميتة، تنتقل الطاقة الغذائية إلى المُحلِّلات والمُحفِّزات والتي تأكلها أيضًا الكائنات الحية الأصغر مثل الحيوانات آكلة اللحوم وتصبح الحيوانات آكلة اللحوم، مثل الديدان، وجبة للحيوانات آكلة اللحوم الكبيرة مثل الضفادع والثعابين وما إلى ذلك، المستهلكون الأساسيون مثل الفطريات والبكتيريا والبروتوزوان وما إلى ذلك هم من الكائنات الحية الدقيقة التي تتغذى على المخلفات.
  2. سلسلة غذاء الرعي: السلسلة الغذائية للرعي هي نوع من السلسلة الغذائية التي تبدأ بالنباتات الخضراء، ثم تمر عبر العواشب ثم إلى آكلات اللحوم، في السلسلة الغذائية للرعي، يتم الحصول على الطاقة في أدنى مستوى غذائي من عملية التمثيل الضوئي، في هذا النوع من السلسلة الغذائية، يكون نقل الطاقة الأول من النباتات إلى العواشب ويعتمد هذا النوع من السلسلة الغذائية على تدفق الطاقة من ذاتية التغذية إلى العواشب، نظرًا لأن الكائنات ذاتية التغذية هي الأساس لجميع النظم البيئية على الأرض، فإن غالبية النظم البيئية في البيئة تتبع هذا النوع من السلسلة الغذائية.

ترتيب السلسلة الغذائية

تتكون السلسلة الغذائية من أربعة أجزاء رئيسية وهي:

  1. الشمس: هي المصدر الأولي للطاقة والتي توفر الطاقة لكل شيء على هذا الكوكب.
  2. المنتجون: يشمل المنتجون في السلسلة الغذائية جميع الكائنات ذاتية التغذية مثل العوالق النباتية والبكتيريا الزرقاء والطحالب والنباتات الخضراء، هذه هي المرحلة الأولى في السلسلة الغذائية، يشكل المنتجون المستوى الأول من السلسلة الغذائية، يستخدم المنتجون الطاقة من الشمس لصنع الطعام، يُعرف المنتجون أيضًا باسم autotrophs لأنهم يصنعون طعامهم بأنفسهم، المنتجون هم أي نبات أو كائنات أخرى تنتج مغذياتها من خلال عملية التمثيل الضوئي، على سبيل المثال، تعتبر النباتات الخضراء والعوالق النباتية والطحالب بعض الأمثلة على المنتجين في السلسلة الغذائية.
  3. المستهلكون: هم جميع الكائنات الحية التي تعتمد على النباتات أو الكائنات الحية الأخرى في الغذاء، هذا هو الجزء الأكبر من شبكة الغذاء، حيث إنه يحتوي على جميع الكائنات الحية تقريبًا وتشمل الحيوانات العاشبة وهي الحيوانات التي تأكل النباتات والحيوانات آكلة اللحوم وهي حيوانات تأكل الحيوانات الأخرى والطفيليات هي تلك الكائنات الحية التي تعيش على الكائنات الحية الأخرى عن طريق إلحاق الضرر بها وأخيرًا آكلات القمامة وهي الحيوانات التي تأكل جيف الحيوانات النافقة.
  4. المُحلِّلات: المُحلِّلات هي كائنات حية تحصل على الطاقة من المواد العضوية الميتة أو النفايات، هذه هي المرحلة الأخيرة في السلسلة الغذائية، تعتبر المُحلِّلات جزءًا لا يتجزأ من السلسلة الغذائية، حيث تقوم بتحويل النفايات العضوية إلى مواد غير عضوية مثل التربة أو الأرض الغنية بالمغذيات،
  5. المحللون يكملون دورة حياة. إنها تساعد في إعادة تدوير العناصر الغذائية لأنها توفر العناصر الغذائية للتربة أو المحيطات والتي يمكن استخدامها من قبل ذاتية التغذية أو المنتجين وبالتالي، بدء سلسلة غذائية جديدة كاملة.

السلسلة الغذائية للإنسان

من أجل بقاء معظم الأنواع، تعتبر السلسلة الغذائية محورية، في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي إزالة عنصر واحد من السلسلة الغذائية إلى انقراض أحد الأنواع، إنها شبكة من الروابط أو سلسلة من الكيانات في مجتمع بيئي ترتبط ببعضها البعض من خلال نقل الطاقة والمغذيات. تبدأ الشبكة الغذائية من المنتجين إلى المستهلكين ثم المحللات وتستمر الدورة، يصور كل مستوى في سلسلة غذائية مستوى غذائي مميزًا، تصور السلسلة الغذائية البشرية كيفية انتقال الطاقة والمغذيات من كائن حي إلى آخر، تتألف السلسلة الغذائية من جزأين رئيسيين المنتجون والمستهلكون، من ناحية أخرى، تعتبر المُحلِّلات عنصرًا مهمًا أيضًا.

كان إشراك البشر في الشبكات الغذائية أمرًا أساسيًا تسبب في خسائر فادحة للحيوانات المفترسة الكبيرة في كل من الماء والأرض. أدت هذه الخسائر إلى إزالة أو تعديل تسلسل الإجراءات غير المباشرة التي تنتقل من الحيوانات المفترسة إلى العواشب إلى النباتات. الشبكات الغذائية هي نتيجة للطاقة التصاعدية حيث يكون تدفق التغذية من المنتجين (النباتات) إلى المستهلكين ونهج المنتجين التنازلي من قبل المستهلكين.

يفترس البشر الحيوانات في جميع المستويات التغذوية في السلسلة الغذائية باستخدام أكثر من نصف المنطقة الأرضية لإحراز تقدم في الثروة الحيوانية، حيث تلتهم جزءًا كبيرًا من النباتات والحيوانات في البحر. يتم افتراس عدد كبير من الأنواع من قبل البشر في سلسلة النظام البيئي، إلى جانب التأثيرات الضخمة لشبكة الغذاء.

تسارع تأثير البشر في الشبكة الغذائية مع كل تقدم تكنولوجي وزيادة سكانية، لقد وجدت الطبيعة قاعدتها على الأنواع أو مجموعة من الأنواع المماثلة، مرتبطة بدوائر الاستهلاك المعروفة باسم شبكات الغذاء. تتدفق الطاقة والمادة من ذاتية التغذية إلى غيرية التغذية من الأسفل إلى الأعلى. في شبكات الغذاء، يتم اشتقاق التغذية المرتدة السلبية من أعلى إلى أسفل، أي من المستهلكين الذين ينظمون معدل الموارد الصادرة من المنتجين.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه