;

معلومات مثيرة عن الماموث الصوفي أشهر الحيوانات المنقرضة

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 22 يونيو 2022 آخر تحديث: الخميس، 23 يونيو 2022
معلومات مثيرة عن الماموث الصوفي أشهر الحيوانات المنقرضة

وصف العالم الألماني يوهان فريدريش بلومنباك الماموث لأول مرة في عام 1799 وقد أطلق اسم Elephas primigenius على عظام تشبه الفيل تم العثور عليها في أوروبا. خلص كل من العالم بلومنباك والبارون جورج كوفييه من فرنسا، بشكل مستقل، إلى أن العظام تنتمي إلى نوع منقرض من الحيوانات وهو الماموث الصوفي، الذي اعتُبر لاحقًا جنسًا متميزًا، وأعيد تسميته بهذا الاسم، في هذا إليك المزيد من المعلومات عن هذا الحيوان العملاق المنقرض.

@ra2ej شوف فيه كام اسم للاسد ؟ #رائج #معلومة_عالسريع #information #تريند_مصر ♬ original sound - Ra2ej - رائج

ما هو الماموث الصوفي

تأتي كلمة "الماموث" من كلمتين من اللغة الإستونية "maa" التي تعني الأرض ، و"mutt" التي تعني الخلد. في إستونيا بالقرب من روسيا وجد المزارعون عظامًا عملاقة في حقولهم. لقد اعتقدوا أن العظام تنتمي إلى حيوانات ضخمة مختبئة عن أعينهم.

خلال العصر الجليدي الأخير، مات الماموث وعلق في الجليد الذي حفظ جسد العديد من هذه الحيوانات. لا تزال بعض أجزاء العالم باردة ولا تزال تحتفظ بحيوانات الماموث المحفوظة، لماذا انقرضت بعض الحيوانات؟ لا يعرف العلماء على وجه اليقين، لكن لديهم بعض النظريات.

يُعتقد أن الماموث قد انقرض منذ حوالي 11000 إلى 13000 عام. كان هذا خلال ما يسمى عصر البليستوسين المتأخر. اتبع مجموعة من علماء الحفريات أثناء سفرهم إلى جزيرة رانجل في سيبيريا للبحث عن عظام وأسنان ضخمة. نجا الماموث في جزيرة رانجل لفترة أطول من أي مكان آخر على وجه الأرض. جزيرة رانجيل هي جزيرة مساحتها 2000 ميل مربع في بحر تشوكشي قبالة شمال شرق سيبيريا. [1]

أين كان يعيش الماموث الصوفي

تم العثور على بقايا الماموث في أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية. عاشت ثلاثة أنواع من الماموث (جنس Mammuthus) في البر الرئيسي للولايات المتحدة في نهاية العصر الجليدي الأخير. كانت هذه الماموث الكولومبي (Mammuthus columbi) وماموث جيفيرسون (Mammuthus jeffersonii) والماموث الصوفي (Mammuthus primigenius). [1]

ماذا كان يأكل الماموث الصوفي

عاش الماموث الأسلاف (Mammuthus meridionalis) في غابات استوائية دافئة منذ حوالي 4.8 مليون سنة وربما كان لديه نظام غذائي مشابه للفيل الآسيوي الحديث. تطور الماموث الصوفي (Mammuthis primigenius) لاحقًا، مع برودة المناخ وأصبح حيوانًا للرعي. من المحتمل أنه استخدم أنيابه لجرف الثلج جانبًا ثم اقتلاع أعشاب التندرا الصلبة بجذعه. كانوا بحاجة إلى أن تكون كبيرة جدًا لأن بطونهم كانت عبارة عن أوعية تخمير عملاقة للعشب.

ليوبا، الماموث الصغير الذي تم العثور عليه محفوظًا في التربة الصقيعية في سيبيريا في عام 2007، كان لديه براز حيوان بالغ في معدته، مما يشير إلى أن صغار الماموث أكلوا روث أمهاتهم من أجل إعطاء البكتيريا الصحيحة لجهازهم الهضمي. [2]

أبرز المعلومات عن الماموث الصوفي

إليك أبرز وأهم وأغرب المعلومات عن الماموث في النقاط التالية:

  • تجارة العاج: تشير التقديرات إلى أن أكثر من 50٪ من العاج المباع في الصين هو من عاج الماموث.
  • المطاردة: تشير الدلائل إلى أن البشر اصطادوا الماموث وإن كان ذلك نادرًا. حيث كان من الممكن أن تهاجمهم حيوانات خطرة.
  • موسيقى الماموث: واحدة من أقدم الآلات الموسيقية المعروفة هي الفلوت المصنوع من عاج الماموث.
  • يشير سجل الحفريات إلى أن الماموث عاش في جميع القارات باستثناء أستراليا وأمريكا الجنوبية.
  • مات معظم سكان الماموث منذ حوالي 10000 عام على الرغم من أن عددًا صغيرًا من الماموث الصوفي يتراوح بين 500-1000 عاش في جزيرة رانجل في القطب الشمالي حتى عام 1650 قبل الميلاد. كان هذا بعد حوالي 1000 عام من بناء الأهرامات في الجيزة. 
  • يعتقد بعض الخبراء أن الماموث قد تم اصطياده حتى انقرض من قبل الأنواع التي أصبحت المفترس المهيمن على الكوكب وهم البشر.
  • يجادل آخرون بأن تغير المناخ كان أكثر مسؤولية عن انقراض الماموث. مع ارتفاع درجة حرارة المناخ، انتشرت الغابات واستبدلت موطن الأراضي العشبية العملاقة. قد يكون الصيد من قبل البشر قد قلب التوازن بمجرد انخفاض أعداد الماموث بشكل كبير.
  • تشير دراسة أجريت عام 2016 إلى أن واحدة من آخر المجموعات المعروفة من الماموث الصوفي ماتت بسبب نقص مياه الشرب.
  • من العصور الوسطى حتى القرن الثامن عشر، اعتقد العديد من الأوروبيين أن عظام الماموث تنتمي إلى عمالقة غرقوا في طوفان نوح.
  • يُعتقد أن الماموث الذي تم اكتشافه محفوظًا في التربة الصقيعية في سيبيريا هو حيوانات تختبئ وتتجنب أشعة الشمس وتموت عند تعرضها لأشعة الشمس. كان يعتقد أن هذا يفسر سبب ظهورهم القليل.
  • يمكن للعلماء تحديد عمر الماموث الصوفي من حلقات نابه بطريقة مشابهة للحكم على عمر الشجرة من حلقاتها. 
  • كان يُعتقد أن ذكر الماموث الصوفي تقريبًا بحجم فيل أفريقي ويصل وزنه إلى ستة أطنان.
  • كان نوع الماموث القزم المنقرض، Mammuthus creticus، يبلغ ارتفاعه حوالي متر واحد فقط وهو حجم الفيل الأفريقي أو الآسيوي الحديث ويزن حوالي 300 كيلوجرام.
  • في عام 1864، تم العثور على جمجمة ماموث صوفية كاملة في إلفورد في إسيكس. إنها واحدة من أروع الأحافير المكتشفة في بريطانيا ويُعتقد أن عينة الماموث إلفورد يبلغ عمرها حوالي 200000 عام وتعيش في فترة دافئة نسبيًا بين عصرين جليديين. يبلغ طول الأنياب حوالي 2.5 متر، ويبلغ طول الجمجمة، بما في ذلك الأنياب، حوالي 4 أمتار. 
  • كانت أنياب الماموث الصوفي تستخدم في المقام الأول للقتال وكل ناب ثقيل للغاية بحيث يتطلب رفعه شخصين قويين، الأنياب أكبر من تلك الموجودة في الفيلة ولها أشكال تشبه المفتاح، تتقاطع أحيانًا في المنتصف. 
  • استخدم العلماء التسلسل الجيني لإثبات أن شعر الماموث كان بنيًا، يبدو شعر الماموث المحفوظ باللون البرتقالي، لكن يعتقد الباحثون أن الصبغة كانت أغمق وأقرب إلى الأسود، لكنها أفتح مع دفنها لفترات طويلة في الأرض. [3]
  1. أ ب "مقال: حقائق عن الماموث" ، المنشور على موقع sciencetrek.org
  2. "مقال: ماذا كان يأكل الماموث الصوفي" ، المنشور على موقع sciencefocus.com
  3. "مقال: 13 حقيقة عن الماموث" ، المنشور على موقع bbc.co.uk