;

أبرز 10 معلومات عن جبل طويق.. ستثير دهشتك

  • تاريخ النشر: الخميس، 24 مارس 2022
أبرز 10 معلومات عن جبل طويق.. ستثير دهشتك

المملكة العربية السعودية بلد مليء بالمناظر الطبيعية الخلابة والمناظر الطبيعية ومن أشهر العجائب الطبيعية المخبأة في البلاد ما نسميه اليوم حافة العالم في نهاية سلسلة جبال طويق واحدة من أجملها.

لكنها خطيرة حواف بالقرب من وادي حنيفة في المنطقة الجافة في وسط نجد على بعد 35 كم تقريبًا من عاصمة المملكة العربية السعودية الرياض شيء ما عن هذا المكان ساحر للغاية ويأخذ الأنفاس، هل تريد معرفة المزيد عن حافة بلادنا الحبيبة من العالم؟

تاريخ جبل طويق

هل تجعلك مثل هذه الأماكن الغامضة تتساءل عن التاريخ والحضارات التي مر بها في تلك البقعة؟ احبس أنفاسك ودعنا نعرض لك أفضل أجزاء هذا المكان الغريب ونقترح عليك الأنشطة التي ستستمتع بالتأكيد بالقيام بها هناك.

جبال طويق، التي يقال إنها مألوفة لكل مواطن في المملكة العربية السعودية، هي من بين أكثر سلاسل الجبال روعة في العالم.

هذه السلسلة الجبلية عبارة عن جرف ضيق يخترق هضبة نجد في وسط الجزيرة العربية، ويمتد من الحدود الجنوبية للقاسم في الشمال إلى الحافة الشمالية لصحراء الربع الخالي بالقرب من وادي الدواسر في الجنوب، تقع على بعد 120 كم تقريبًا من العاصمة وتستغرق الرحلة حوالي ساعة ونصف بالسيارة.

بالنظر إلى أن هذه البقعة تحظى بشعبية خاصة بين المغامرين والسياح، قارن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تصرفات الشعب السعودي بجبال طويق خلال خطابه في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار.

يقع The Edge of the World، الذي يوفر إطلالة رائعة بشكل مذهل، في نهاية طريق صحراوي عاصف يمتد على طول سلسلة التلال من هذا الجرف.

طويق هو الشكل المصغر لمصطلح ذوي الياقات البيضاء وقد أطلق على جبال طويق هذا الاسم لأنها على شكل طوق بطول 800 كيلومتر يحيط بمنطقة الرياض.

يمكن للزوار الذين يأتون إلى جبال طويق للمشي لمسافات طويلة أن يسلكوا طرقًا مختلفة للوصول إلى القمة نظرًا لأن التضاريس تتميز بانحدار حاد، بينما يتكون المسار من الحصى الرخو ، فهناك حاجة لتسلق منحدرات شديدة الانحدار ويوصى باستخدام أحذية مشي مريحة.

يمكنك الاستمتاع برؤية الإبل والآثار القديمة على طول مجرى النهر وهي تقطع الوادي أدناه بالإضافة إلى الحفريات التي هي بقايا من الخلف عندما كانت هذه المنطقة في قاع البحر.

عادة ما يستغرق الوصول إلى حافة الجرف من 15 إلى 30 دقيقة ولكن هناك العديد من الأماكن على طول الطريق حيث يمكنك التوقف للاستمتاع بالمناظر.
نظرًا لأن البوابات تخرج قريبة في الساعة 6 مساءً يجب أن تتأكد من منح نفسك وقتًا كافيًا للعودة إلا إذا كنت تخطط للمبيت في وادي أكاسيا.

نظرًا لأنك ستحتاج إلى جهاز استقبال GPS عالي الحساسية وسيارة رياضية للوصول إلى المناطق حيث يمكنك الاستمتاع بغروب الشمس المميز وسماء الليل المليئة بالنجوم، سيكون من المثالي الانضمام إلى مجموعة من الأشخاص الذين يسافرون بالسيارة.

موقع جبل طويق

حافة العالم المملكة العربية السعودية أو ما يعرفه الناس بنهاية العالم تشبه إلى حد بعيد تضاريسها وميزاتها الجغرافية جراند كانيون الشهيرة التي تقع في ولاية أريزونا بالولايات المتحدة الأمريكية.

في كل عام يقوم الناس برحلات لا حصر لها إلى أطراف العالم في المملكة العربية السعودية، سواء كانوا مقيمين في المملكة أو زوار يرغبون في الاستمتاع بالمملكة العربية السعودية، يمكن للزوار الاستمتاع بهذه المناظر البيئية والجيولوجية الفريدة من بداية وادي حنيفة إلى جبل الفهرية حيث يصل ارتفاعه إلى أكثر من 100 متر!

يعتبر الناس طويق الرياض من أكثر المعالم الطبيعية شهرة بين المقيمين والسياح في المملكة العربية السعودية.
يمتد الحجر الجيري الصلب وهذه الصخور لمسافة تصل إلى 800 كيلومتر مكونة خطوط هلال جبلي تمتد من الزلفي إلى الربع الخالي جنوبا.
هل تساءلت يومًا عن سبب تسمية الجبل بالعربية "طويق"؟ إنها صيغة الجمع لكلمة طوق التي تعني الخاتم أو الياقة باللغة العربية، حيث يلتف جبل طويق حول صحاري الهضبة.
من الجانب الشرقي لجبل طويق يمكنك رؤية وزيارة الوديان شديدة الانحدار مثل وادي حنيفة.

سبب تسمية جبل طويق 

يطوق جبل طويق الصحراء من حوله كحلقة، لكن الناس انتبهوا أكثر وعمقًا للاسم عندما قال ولي العهد الأمير محمد بن سلمان: "روح السعوديين مثل جبل طويق ولن يكسرها شيء حتى ينهار هذا الجبل" وسويت مع الارض وأصبح لهذا الاسم الآن معنى مميز وفي قلب كل مواطن سعودي.

جغرافية جبل طويق

جبل طويق حيث تقع حافة العالم من الحجر الجيري والطين، فهو غني جدًا بالحفريات التي تشير إلى تاريخه القديم وكذلك الشعاب المرجانية، والأصداف والأمونيت والكائنات الحية الأخرى وكلها ترسبت أكثر من قبل 160 مليون سنة، ليتحول فيما بعد إلى أحد أكبر مصادر النفط في المنطقة الشرقية.

كيف نذهب الى حافة العالم بالرياض؟ إذا كنت ترغب في رؤية حافة العالم، بعد تعبئة أغراضك والاستعداد، توجه إلى جبل طويق حيث تقع حافة العالم هناك.

خريطة جبال طويق

على الرغم من شهرتها الحديثة في العصر الحديث بسبب وسائل التواصل الاجتماعي وانتشار المنشورات والإعلانات حول الرياض على حافة العالم ، إلا أن الناس لم يعرفوا هذا المكان منذ عقود لأنه لم يكن هناك منصات تواصل اجتماعي أو أي وسيلة لجعله يتجه.

ومع ذلك أصبح هذا المكان الساحر والآسر موقعًا سياحيًا مهمًا للغاية ونقطة في قلب المملكة العربية السعودية ويزوره الكثير من الناس في الوقت الحاضر ويطير الكثير من الناس بطائراتهم بدون طيار لالتقاط صور لها من أعلى والآن إذا كنت تتساءل لماذا قم بزيارة هذا المكان وألق نظرة أولاً على صور جبل طويق.

لا يوجد شيء مثل هذه الجوهرة الجغرافية في العالم باستثناء جراند كانيون في الولايات المتحدة، لذا فإن جبل طويق وحافة العالم أقرب إليك من ذلك.
مليئة بالمشاريع الجديدة استثمرت المملكة العربية السعودية فيها ويتوقع المستثمرون والمواطنون على حد سواء أن تصبح قريبًا مركزًا سياحيًا فاخرًافي التاريخ القديم لهذا الجبل قصة وحكاية حيث نجا طويق من عصور مختلفة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه