;

أغرب المعلومات عن القط الفرعوني.. ستُثير ذهولك

  • تاريخ النشر: الجمعة، 08 أبريل 2022
أغرب المعلومات عن القط الفرعوني.. ستُثير ذهولك

القط الفرعوني، كان قدماء المصريين يوقرون القطط على اختلاف أنواعها ويكرمونها في فنهم من الخدم إلى الأسد العظيم، كان يُنظر إلى القطط على أنها قوى قوية للحماية والدمار.

القط الفرعوني

وفقًا لأساطيرهم اتخذت القطط المقدسة في مصر القديمة أشكالًا عديدة من التماثيل المنزلية إلى تصوير العديد من الآلهة التي كان يُعتقد أنها تتخذ أشكالًا مختلفة من القطط. كانت القطط تحظى بتقدير كبير لدرجة أن عقوبة إيذاء قطة عمداً كانت الموت.

كان قدماء المصريين على دراية بمجموعة متنوعة من القطط المحلية، الكبيرة والصغيرة. كانت شمال إفريقيا والشرق الأدنى موطنًا لأنواع مختلفة من الأسود بينما كان يوجد في جنوب مصر الفهود.

ويمكن العثور على القط البري الأفريقي الذي يعيش في الصحاري والمستنقعات، سرفال -قط بري جميل ومذهل بشكل خاص- تم اصطياده من مناطق أخرى من أفريقيا واحتُفظ به كحيوان أليف غريب في مصر القديمة.

موطن القط الفرعوني

القطط المنزلية في مصر القديمة

نعلم جميعًا أن القطط صيادون رائعون، لذلك فليس من المستغرب أن يتم تقديرهم كمدافعين ضد الجرذان والفئران والثعابين غير المرغوب فيها.

ويمكننا أيضًا أن نرى من صور القطط في مصر القديمة، أنها أصبحت مستأنسة بمرور الوقت، هناك قطط تحت الكراسي وعلى الأحجار، مزينة بالمجوهرات والياقات وهناك العديد من الأمثلة من القيشاني والتماثيل والجرار التي تظهر أن القطط كانت محبوبة للغاية.
لفترة طويلة كان يعتقد أن المصريين القدماء كانوا مسؤولين عن تدجين القط. ومع ذلك تم العثور على قطة عمرها 9500 عام في جزيرة قبرص ودُفنت مع مالكها وكشف عن أن القطط تم تدجينها واعتبارها مقدسة قبل ذلك بكثير.

الآلهة في مصر القديمة

كان لدى قدماء المصريين نظام روحي معقد به العديد من الآلهة. كانت ولادة إله الشمس رع ومع ذلك، كان هذا الحدث الأكثر أهمية في الأساطير المصرية.

اندمج رع مع قوى الخلق البدائية ليشكلوا الكون. اعتقد قدماء المصريين أن شروق الشمس في الصباح كان بمثابة الولادة اليومية لرع. ثم يسافر في عرض السماء في مركبين شمسيين: قارب الصباح ، Mandjet والقارب المسائي، Mesektet.

ما علاقة رع بالقطط المقدسة؟

رع له علاقة كبيرة بالقطط المقدسة في مصر القديمة! بصفته إله النظام يمكننا على الأرجح أن نخمن أنه يجب أن يكون لديه نقيض. كان هذا هو الأفعى، أبوفيس، الذي مثل الفوضى.

خاض رع معركة ملحمية ضد أبوفيس اتخذ فيها شكل قطة ذكر عملاقة. كانت القطط قاتلة شرسة، لذلك كانت هذه خطوة إستراتيجية جيدة قام بها رع. وهكذا هزم الفوضى بمساعدة ابنته باستيت، وقطع رأس الثعبان.

أغرب المعلومات عن القط الفرعوني

عين رع

قطة عين رع أداة القصاص، التي أنزلت لمعاقبة أعدائه وتدميرهم. في مصر القديمة، كان الغضب الإلهي أمرًا يخاف منه وهذا هو المكان الذي نلتقي فيه بإلهة القطط المقدسة باستت.

باستت

كانت باستت في الأصل إلهة رائعة مرتبطة بالوجه البحري كانت عين رع وابنته البكر، ابتعدت عن والدها وتجولت في الصحاري على شكل أسد. في هذا الشكل يمكنها حتى أن تبيد آلهة أخرى، بعد لم شملها مع والدها وساعدته في معركته ضد أبوفيس.
في النهاية حلت سخمت محل باستت في الثقافة الروحية المصرية القديمة، وخفت صورتها، أصبحت إلهة للخصوبة والعناية بالأسرة والحماية من الأمراض وحافظة لأسرار المرأة بدلاً من عين رع المنتقمة.

بمرور الوقت اختفى شكلها الليوني أيضًا وتم استبداله بالقطط المنزلية التي نعرفها اليوم، أكثر مظاهرها شيوعًا هو أنها إلهة مقدسة برأس قطة تحمل شخية في يد ورعاية في اليد الأخرى.

سخمت

خلق رع إلهتين رئيسيتين من القطط لابنتيه والثانية كانت سخمت. كانت إلهة قوية مرتبطة أصلاً بصعيد مصر. غزا صعيد مصر مصر السفلى ، وبالتالي كان هناك تحول من حيث الأهمية بين هاتين الآلهة. تولى سخمت دور باستت في العدوانية والشرسة.
كانت سخمت إلهة محاربة مخيفة في شكل ليونين وكانت أيضًا عين رع. كان يُعتقد أيضًا أنها صنعت الصحاري بأنفاسها وكونها حامية الفراعنة.

مميزات القط الفرعوني

القطط الفرعونية هي قطط رياضية جداً، وأجسامها ملساء ذات عضلات بارزة وواضحة مقارنة بحجمها. تحتوي أجسام القطط الفرعونية على الكثير من التجاعيد المرئية، ولكنها في الواقع ليست أقل تجعدًا من القطط الأخرى.

لكن وبسبب عدم وجود فراء يغطيها تبدو فيها هذه السمة أكثر وضوحًا. تعتبر القطط الفرعونية فضولية وذكية للغاية، لذلك فهي تحب الدخول إلى جميع غرف المنزل وتحب كذلك اكتشاف خزانات الملابس وما بداخلها. القطط الفرعونية هي قطط عاطفية تحتاج إلى الاهتمام والمودة من صاحبها لتكون سعيدة بالفعل.

سلالة القطط الفرعونية ولديها حاجة كبيرة للتحفيز البدني والذهني. نظرًا لطبيعة أجسام القطط الفرعونية الخالية للفراء، تكون هذه القطط أكثر حساسية تجاه البرد، لذلك تميل هذه القطط عادة للبقاء في الأماكن الدافئة أو المشمسة، أو حتى تحت الأغطية. تتحمل القطط الفرعونية الماء أكثر من القطط الأخرى، نظرًا لطبيعة أجسامها الخالية من الفراء.

تعد القطط الفرعونية حل لمحبي اقتناء القطط الذين يبحثون عن سلالة تحمل أقل مسببات للحساسية مقارنة بغيرهم، نظرًا لعدم وجود الشعر أو الفراء. معظم القطط الفرعونية تنسجم مع القطط والكلاب الأخرى.