;

يضم 38 منعطفاً حاداً.. معلومات عن أخطر طريق جبلي في العالم!

  • تاريخ النشر: الخميس، 29 فبراير 2024
يضم 38 منعطفاً حاداً.. معلومات عن أخطر طريق جبلي في العالم!

يمتد طريق بابيورت D915 لمسافة 105 كم بين مدينتي أوف وبايبورت في شرق تركيا، وهو طريق مرعب يعتبره العديد من سائقي السيارات أخطر طريق جبلي في العالم.

لسنوات عديدة، حمل طريق يونغاس في بوليفيا، المعروف أيضًا باسم "طريق الموت"، اللقب غير الرسمي لـ"أخطر طريق في العالم". والصور ومقاطع الفيديو لسائقي السيارات وهم يتنقلون على المسار الحصوي المتعرج عبر سلسلة جبال كورديليرا أورينتال على ارتفاع 4650 مترًا، جعلت من يونغاس واحد من مناطق الجذب السياحي الأكثر شعبية في بوليفيا، حيث تجتذب حوالي 25000 شخص كل عام.

ومع ذلك، وفقا لبعض المغامرين، هناك طريق آخر أقل شعبية ويتفوق على طريق الموت من حيث الصعوبة. وهو طريق  بابيورت D915، الذي يربط مقاطعة شمال شرق الأناضول في تركيا بالبحر الأسود، ويتميز بعدد لا يحصى من المنعطفات والمنحدرات الخطيرة التي تجعل اجتيازه محفوفًا بالمخاطر للغاية حتى بالنسبة للسائقين الأكثر احترافية ومهارة.

يعود تاريخ أخطر طريق جبلي في العالم كما يعتبره الكثيرون أو طريق بابيورت أو (D915) إلى حملة طرابزون (1916 – 1918)، والتي أدت إلى استيلاء القوات الروسية على طرابزون. ويقال إن الجنود الروس قاموا ببناء الطريق باستخدام الأدوات اليدوية فقط، وعلى الرغم من أن أجزاء معينة في كل طرف كانت مرصوفة بالأسفلت في مرحلة ما، إلا أن معظمها لا يزال يتكون من الحصى السائب.

لا تبدو القيادة على طريق D915 مرعبة في البداية، ولكن مع تقدمك من أي من الطرفين، يتم استبدال الأسفلت بالحصى ويصبح الطريق أضيق وأكثر انحدارًا. ويضم إجمالي 38 منعطفًا حادًا، ولكن أكثرها شهرة هي ما يسمى بمنعطفات ديريباشي. هناك 17 منها على امتداد 5.1 كم، من ارتفاع 1712 مترًا إلى 2035 مترًا فوق مستوى سطح البحر، مع ذروة التدرجات بنسبة 17٪.

لا توجد حواجز حماية لمنع المركبات من السقوط، والأجزاء الأكثر انحدارًا من الطريق ضيقة جدًا، بحيث عندما تلتقي مركبتان من جانبين متقابلين، يتعين على إحداهما الرجوع للخلف لإفساح المجال للأخرى. وهذا أمر خطير بشكل عام ولكنه خطير بشكل خاص في الظروف الجوية السيئة مثل الضباب الكثيف أو المطر، وكلاهما متكرر، حتى خلال فصل الصيف. نظرًا لأن الثلج والجليد من شأنه أن يجعل التنقل في D915 أكثر خطورة، فإنه عادةً ما يظل مغلقًا بين شهري أكتوبر وأواخر يونيو وأوائل يوليو.

بعض المنعطفات في D915 ضيقة جدًا، وتكافح السيارات الأكبر حجمًا للتنقل فيها في اتجاه واحد، دون أن تأتي مركبة أخرى من الاتجاه المعاكس، ولكن هذا طريق مزدحم نسبيًا يستخدمه مئات السكان المحليين بشكل يومي. هناك طريقان بديلان آخران بين أوف وبايبورت، لكن D915 أقل تحويلاً، لذا فهو مفضل، على الرغم من خطورته.

نظرًا لأنه يتجه نحو قمة الجبل، يوفر طريق D915 بعض المناظر الرائعة، ولكن نظرًا لطبيعته الصعبة، لا يمكن التوصية به كمنطقة جذب سياحي. يمكن أن تؤدي حركة خاطئة واحدة إلى مأساة، لذلك يجب على السائقين المتمرسين والمهرة فقط، وليس السياح الذين يبحثون عن اندفاع الأدرينالين، أن يغامروا بالقيادة على هذا الطريق الخطير.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه