;

VAR عبر الجوال يثير جدلا في مباراة بالدوري المصري.. ماذا حدث؟

  • تاريخ النشر: الجمعة، 17 مارس 2023
VAR عبر الجوال يثير جدلا في مباراة بالدوري المصري.. ماذا حدث؟

استعان حكم مصري بهاتفه المحمول لمشاهدة إعادة هدف خلال مباراة ضمن دوري الدرجة الثانية، اليوم الجمعة، ما أثار جدلا حول قانونية ما حدث.

وفي التفاصيل، شهدت مباراة منتخب السويس والنصر التي أقيمت الجمعة في دوري الدرجة الثانية المصري، واقعة مثيرة للجدل في الدقيقة 39 من الشوط الأول.

اشتعلت أزمة قوية بعدما سجل النصر هدفا جاء من لمسة يد واضحة وسط اعتراضات قوية من جانب مناصري السويس.

وأسهم ذلك الهدف في حدوث فوضى قوية، حيث نزل بعض الأفراد لأرضية الملعب اعتراضا على قرار الحكم باحتساب الهدف، قبل أن يتدخل رجال الأمن لاحتواء الأزمة.

المثير في الأمر الحكم محمد فاروق الذي لجأ إلى مشاهدة الهدف عبر الهاتف المحمول بدلا من تقنية الفيديو "الفار" وسط دهشة الحضور.

ويعد تصرف حكم المباراة مخالفا لقواعد الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بخصوص استخدام الهاتف المحمول أثناء المباراة.

وقرر الحكم إلغاء الهدف بعد مراجعته مرارا وتكرارا، ليستمر اللقاء بعدها وانتهى بفوز أصحاب الأرض بنتيجة 3-1.

ولا توجد تقنية الفار بشكل رسمي في مباريات دوري الدرجة الثانية في مصر، ما يعني أن الرجوع للهاتف المحمول من أجل مراجعة أي لعبة من طرف الحكم أمر غير قانوني.

واقعة سابقة

ولا تتوقف الوقائع المثيرة للحكام، فقبل سنوات شهدت بطولة الدوري الممتاز لكرة القدم واقعة طريفة عندما سجل حكم مباراة إنبي وأسوان هدفا بيده، والمثير أنه احتسبه.

وخلال المباراة، سدد أحد لاعبي فريق إنبي الكرة نحو شباك أسوان، لكنها ارتطمت بيد الحكم كامل محمد كامل وسكنت الشباك.

والغريب في الأمر أنه سجل الهدف لصالح فريق إنبي كهدف صحيح.

ما هي تقنية الـ "فار" (VAR

تقنية الـ "فار" (VAR) هي اختصار الأحرف الأولى من جملة (Video Assistant Referee) وتعني الحكم المساعد بالفيديو؛ وهي عبارة عن غرفة يوجد فيها ثلاثة حكام يتابعون مباراة كرة القدم عن بعد بهدف إعادة مشاهدة اللقطات التي تحمل لبساً خلال المباراة، من أجل إعطاء قرارات أكثر دقة بما يخص اللعبة الكروية.

يكثر الاعتماد على هذه التقنية في الحالات المشكوك بأمرها، مثل رفع كرت أصفر أو كرت أحمر في وجه أحد اللاعبين، ومع وجود حالة من اللبس في عملية تصادم اللاعبين والرغبة في التأكد من كون هذا الاصطدام أو السقوط مقصوداً أو غير مقصود من أجل إعطاء حكم عادل يساعد على اتخاذ قرار صحيح، كما تُستخدم هذه التقنية في تفحص وجود تسلل في أثناء تسجيل هدف، ومن ثمَّ إضافة المزيد من المصداقية على الحُكم في المباراة.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه