;

مصر.. خطأ لغوي يثير جدلا حول صلاة الأطفال لعيد الفطر

  • تاريخ النشر: الخميس، 28 أبريل 2022
مصر.. خطأ لغوي يثير جدلا حول صلاة الأطفال لعيد الفطر

تسببت كلمة تناقلتها وسائل إعلام مصرية على لسان مسؤول بوزارة الأوقاف حول ضوابط اصطحاب الأطفال لصلاة عيد الفطر، في جدل وتندر، بسبب عدم معرفة متداوليها بحقيقة ضبطها (تشكيلها) الصحيح، بينما انتقد مختصون من نقل الكلمة للجمهور العادي دون ضبطها.

وفي تصريحات تليفزيونية لبرنامج "الحكاية" الذي يقدمه الإعلامي المصري "عمرو أديب"، قال رئيس القطاع الديني بوزارة الأوقاف المصرية، هشام عبدالعزيز، إنه لا مانع من حضور الطفل لصلاة العيد مع والده لكن وفقاً لشروط.

وأشار إلى ضرورة كون الطفل "مميِّزاً ويحافظ على مكانة المسجد"، وهو نفس المصطلح الذي استخدمته الوزارة، في بيان حول الأمر، على صفحتها الرسمية بـ"فيسبوك".

وتناقلت وسائل إعلام مصرية الخبر، دون "تشكيل الكلمة"، ما أدى إلى سوء فهم لدى بعض الناشطين الذي لجؤوا إلى مواقع التواصل للتساؤل عن التميز وعلاماته لدى الأطفال.

وقرأ البعض كلمة "مميِّزا" (بكسر الياء) على أنها" المميَّز" (بفتح الياء) أي المتميز، وبدأوا السخرية من الأمر.

وعلق عدد من نشطاء مواقع التواصل على التصريحات المتناقلة بالسخرية تارة، وبالسؤال عن "معايير تميز الطفل" تارة أخرى.

فيما طالب آخرون وسائل الإعلام، بمراعاة تشكيل للكلمات، أو استخدام مصطلحات أبسط، للوصول للجمهور بشكل أفضل.

وكانت أنباء قد تم تداولها عبر مواقع التواصل، تفيد بصدور قرار من وزارة الأوقاف بمنع اصطحاب الأطفال في صلاة العيد، وهو ما أثار غضبا، لا سيما أنه جاء بعد قرارات سابقة للوزير المثير للجدل "محمد مختار جمعة" بمنع الاعتكاف وصلاة التهجد بالعشر الأواخر من رمضان، قبل أن يصدر قرارا جديدا بالسماح بالتهجد من ليلة السابع والعشرين.

بدوره، نفى "المركز الإعلامي التابع لمجلس الوزراء المصري"، صحة ما نشر في بعض المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، مؤكداً أن" لا أساس لها من الصحة".

وأوضح المركز  في بيان على "فيسبوك"، أنه بالتواصل مع وزارة الأوقاف، نفت تلك الأنباء، مؤكدة أنه لا صحة لمنع اصطحاب الأطفال في صلاة الجمعة أو العيدين بالمساجد على مستوى الجمهورية.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه