;

يوم الأخ العالمي: كيفية التعامل مع الأخ الأصغر

  • تاريخ النشر: الإثنين، 24 مايو 2021 آخر تحديث: الإثنين، 06 مارس 2023

هل سبق أن تجول أخوك الأصغر في غرفتك وأكل الحلوى الخاصة بك؟ هل كرر شيئًا سيئًا سمعك تقوله؟ والأسوأ من ذلك هل سبق لك أن صرخت في وجهه أو جرحته وجعلته يبكي ثم أوقعك في مشكلة؟.

من الطبيعي أن يتجادل الأشقاء وينزعج الكثير من أخيهم الصغير، إذا كنت ترغب في التعايش يمكنك معرفة كيفية حل الخلاف والتصرف باحترام تجاهه، أشرك والديك إذا كنت لا تستطيع حل الأمور.

وفي يوم الأخ العالمي نقدم لك روشتة للتعامل مع أخيك الأصغر منك باحترام.

معاملة الأخ الأصغر

فكر في كيفية معاملتك لأخيك طوال اليوم، هل تدفعه عندما تمر به في الصالة؟ هل تحبسه خارج الحمام لمجرد إزعاجه؟ هل تأخذ أغراضه دون أن تسأل؟ قد يكون من السهل اختيار أخ صغير دون التفكير في الأمر خاصةً أنه أصغر منك ولا يمكنه فعل أي شيء حيال ذلك.

ابدأ بملاحظة كيفية معاملتك له طوال اليوم، في بعض الحالات يمكن أن تشعر وكأنه خطأ أخيك أن تهاجمه، إنه يزعجك لذلك تضغط عليه.

لذا فهو يزعجك أكثر، إنها دورة لن تتوقف حتى تجرب شيئًا مختلفًا، فكر في ما يشعر به. قد يكون من الصعب أن تكون أخًا أصغر.

وربما يعتقد أنك رائع ويريد أن يكون معك لكنه ليس ناضجًا بما يكفي للعب نوع الألعاب التي تحبها أو التسكع معك كما يفعل أصدقاؤك. قد يبدأ في الشجار أو يزعجك لأنه يريد الاهتمام.

وعندما تتخيل كيف يشعر شخص آخر فهذا يسمى التعاطف، يساعدك التعاطف على تحديد كيفية التصرف تجاه شخص ما من خلال تخيل ما يشعر به ثم الرد بما قد يكون مفيدًا أو مطمئنًا لك إذا كنت في مكانه.
وعامله كيف تحب أن تعامل، من المحتمل أنك سمعت هذه المقولة المسماة "القاعدة الذهبية" وهي طريقة رائعة لمعاملة أخيك، لمجرد أنه أخوك الأصغر لا يعني أنه لا يستحق الاحترام المنتظم!
وعامله بالطريقة التي تريدها أن يعاملك، لا تصرخ في وجهه وخذ أغراضه دون أن تسأله أو تثرثر عليه وقد لا يعاملك بنفس الطريقة لكن إذا كنت محترمًا ولطيفًا معه فلا يمكن لومه على بدء القتال.

اقترب منه بنبرة لطيفة. لا تبدأ محادثة بالصراخ. تتأذى مشاعره عندما تنفجر في وجهه ، وستجعله ينفجر مرة أخرى وجرب قول "صباح الخير!" بصوت مبتهج كل يوم. يحدد النغمة الصحيحة لبقية اليوم.

حل الخلافات مع أخيك

اجلسه وتحدث من القلب إلى القلب. إذا كنت تتشاجران مع أخيك كثيرًا مؤخرًا أو إذا كان يفعل أشياء تزعجك، يجب أن تجري محادثة معه لإخباره بما تشعر به.
تأكد من أنك لا تجعله يبكي، حاول ألا تتحدث معه بطريقة متسلطة أو قل له ما يجب فعله، دعه يشارك في المحادثة ويخبرك بما يشعر به أيضًا.

وجرب استخدام عبارات لشرح ما تشعر به. بدلًا من إلقاء اللوم عليه بقول أشياء مثل "أنت دائمًا فضولي وقح جدًا!" قد تقول "أشعر بالإحباط عندما تأتي إلى غرفتي دون أن تطرق. هذا يجعلني أعتقد أنك لا تحترم خصوصيتي."

اعتذر عن أفعالك السابقة مع أخيك الأصغر

واعتذر عن المرات التي كنت فيها لئيمًا معه ربما تكون قد ضايقت أخيك أو صرخت في وجهه عندما كان يزعجك. أخبره أنك آسف لتلك الأوقات وأنك ترغب في الحصول على صداقة أفضل معه. 

وحاول أن تقول "أنا آسف لأنني كنت لئيمًا معك وصرخت فيك، لا أعرف لماذا أفعل ذلك أحيانًا لكني أريد أن أحاول أن أكون أكثر لطفًا معك."

ضع قائمة بالأشياء التي يمكن لكلاكما تغييرها. من المحتمل أن يكون كلاكما مذنبًا في الإزعاج والتعامل مع بعضكما البعض. اكتب ما تتمنى ألا يفعله أخوك واسأله عن الأشياء التي لا يريدك أن تفعلها.
اجعل القائمة قصيرة ومركزة على الأشياء الأكثر أهمية وحاول أن تقوم بأمرين أو ثلاثة أشياء لكل منهما. قد تطلب منه ألا يقاطعك عندما يكون لديك أصدقاء ، وأن يطرقك قبل دخول غرفتك ولا يستعير ألعابك دون أن يطلب.
اتفق معه على أنكما ستعملان على عدم فعل الأشياء التي تزعج بعضكما البعض.

وابق هادئًا حتى عندما يتصرف بطريقة غير ناضجة، قد يكون من الصعب إجراء محادثة جادة مع أخ صغير، إذا كان يصدر أصواتًا فظة أو يصدر وجوهًا أثناء التحدث، قف ببساطة وقل بهدوء "حاولت التحدث ولكن أنت ترفض وابتعد".
إذا قام بالنداء عليك فانظر إليه (دون أن تقول أي شيء) وانتظر حتى يتكلم، عندما يفعل ذلك اجلس بجانبه وأكمل محادثتك.

استمع إلى أخيك الأصغر

استمع إلى كل كلمة يقولها وأظهر أنك تهتم بما يفكر فيه، عندما ينتهي من الحديث عانقه وذكره أنك تحبه، حتى لو تشاجرتما أحيانًا.

وتعرف على كيفية الرد عندما تتشاجران، حتى لو جلست مع أخيك ووافقت على التعايش بشكل أفضل ، فستظل لديك بعض المعارك في المستقبل. إذا كنت تعتقد أنك ستبدأ بالصراخ في وجهه فقل: "لن أتشاجر معك". 
إذا بدأت الجدال، دعه يفوز أحيانًا، يمكن أن يفاجئه ذلك ويقطع القتال قل: "أنت على حق، أنا آسف سأذهب إلى غرفتي وأقرأ لبعض الوقت."

وإذا كنت غاضبًا منه حقًا، فابتعد وأخبره أنك لا تريد أن تكون لئيمًا لذلك تريد الابتعاد عنه. أخبره أنك لا تريد أن ينتهي بك الشجار.

حاول أن تلعب مع أخيك الأصغر

حاول أن تلعب معه لعبته المفضلة أو اقرأ كتابه المفضل. إن قضاء الوقت مع أخيك في القيام بالأشياء التي يحبها يعني أنه من غير المرجح أن يثير انتباهك عندما ينتهي أصدقاؤك أو تحاول أداء واجباتك المدرسية.
حاول تحديد وقت منتظم للعب معًا أو الذهاب إلى الحديقة أو مجرد تلوين الصور معًا.

واجعل إخوتك يلعبون معًا. إذا كان لديك العديد من الأشقاء الصغار، فقم بإعدادهم للعب لعبة مع بعضهم البعض. بهذه الطريقة سينشغلون ببعضهم البعض بدلاً منك.

وإذا بدأوا في الجدل، فتدخل بأدب وذكّرهم بأنهم أشقاء وليسوا أعداء. العب معهم لبضع دقائق حتى يبدوا وكأنهم أصدقاء مرة أخرى، ثم اذهب وافعل ما كنت ستفعله.
يمكنك إعداد لعبة طبيب بيطري مع الحيوانات المحنطة أو إعداد لعبة لوحية بسيطة مثل Hi Ho Cherry-O أو Shoots and Ladders.
امنحه شيئًا ليفعله عندما يزعجك.

وإذا كنت تحاول أن تفعل شيئًا ولن يتوقف عن إزعاجك، فاطلب منه أن يرسم لك صورة أو يلون صفحة لك في كتاب تلوين. اجعل قدرًا كبيرًا من مقدار ما تريده أن يجعلك شيئًا ما ، وسيشعر بالخصوصية أثناء قيامه بذلك.
تأكد من شكره وتعليق الصورة على الحائط في غرفتك ، حتى يعلم أنك تقدرها حقًا، دع أخيك يعرف أنك تحبه. تأكد من إخباره أنك تحبه بانتظام. قد يبدو الأمر جبنيًا ، لكنه يحتاج إلى معرفة أنك موجود من أجله وتهتم به.
جرب قول "أحبك!" في الصباح عندما يغادر أخوك إلى المدرسة أو في الليل عندما تذهب إلى غرفتك للنوم.

يوم الأخ العالمي

24 مايو هو عيد الأخ العالمي، لذا اتصل بأخيك وأخبره أنك تحبه على الرغم من أنه سيقول إنك غريب، عندما كنت أصغر سنًا كنت تتجادل حول طريقة اللعب أو من كان دوره هو الجلوس في المقعد الأمامي. ولكن بطريقة غريبة ساعدت هذه المشاحنات التي حدثت في الطفولة على جعلك أقرب على مر السنين.

يتم الاحتفال بعيد الأخ في 24 مايو منذ عام 2005. على الرغم من عدم معرفة التفاصيل الدقيقة للعطلة ، إلا أن سي. دانيال رودس ومقره في ألاباما هو أول من نظم العيد ووقائعه.

في بعض المناطق يعتبر يوم الأخ العالمي عطلة غير رسمية، لا ينبغي الخلط بينه وبين يوم الأشقاء الوطني الذي يصادف في أبريل.

وأنت محظوظ إذا كنت تنعم برباط قوي غير قابل للكسر مع أخيك، لحسن الحظ هناك أشخاص آخرون يمكنهم أحيانًا ملء فراغ الأخ في حياتنا والعمل كشخص واحد لنا مثل ابن عم أو زوج أخت أو صديق.

وفي الواقع ، يجب أن يكون لدى الجميع ذلك الشخص الشقيق في حياتهم الذي يمكنهم الاعتماد عليه للحصول على بعض النصائح الصادقة أو الذين يمكنهم إخراجهم من مأزق.

وعلى الرغم من كل مراوغاتهم ومضايقاتهم فإن الأخ هو أحيانًا أفضل حارس سري ولن يفضحك أبدًا أو يتركك خلفك. لا تتردد في الخروج في هذا اليوم مع الأشياء الطرية للتعبير عن عاطفتك لأخيك وأهميته في حياتك.

يتم الاحتفال به في الغالب في الولايات المتحدة ، ولكن العديد من البلدان الأخرى في جميع أنحاء العالم تعترف بهذا اليوم أيضًا. تحتفل أستراليا وروسيا والدول الآسيوية مثل الهند ودول أوروبية مثل فرنسا وألمانيا جميعها بالإخوة في 24 مايو.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه