;

حكم ريال مدريد وفالنسيا يثير جدلا عالميا بسبب صافرة النهاية

أنهى المباراة لحظة تسجيل ريال مدريد هدف الفوز

  • تاريخ النشر: الأحد، 03 مارس 2024
حكم ريال مدريد وفالنسيا يثير جدلا عالميا بسبب صافرة النهاية

أثارت أحداث مباراة ريال مدريد وفالنسيا، التي أقيمت أمس السبت، ضمن منافسات الدوري الإسباني، جدلاً عالمياً على مواقع التواصل الاجتماعي بسبب ما شهدته من حالات تحكيمية وصفت بـ"بالكارثية".

ماذا حدث؟

سجل اللاعب الإنجليزي بيلينغهام، هدف فوز ريال مدريد غير المحتسب في الدقيقة 90+9، غير أن حكم المباراة قرر إطلاق صافرة النهاية والكرة في الهواء باتجاه المرمى قبل أن تتهادى في شباك فالنسيا، معلناً عن نهاية المباراة بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق.

وفور إطلاق الحكم خيل مانزانو، لصافرته التي أثارت دهشة كل من في الملعب بما فيهما جماهير فالنسيا الذي سجل في مرمى فريقها الهدف، أثار استهجان وغضب لاعبي ريال مدريد الذين تجمعوا حوله واعترضوا بشدة على توقيت إعلانه نهاية المباراة.

ولكن يبدو أن اعتراض الدولي الإنجليزي ومسجل الهدف كان مبالغا فيه؛ الأمر الذي دفع مانزانو إلى منحه البطاقة الحمراء مباشرة، أي أنه سيغيب لعدة مباريات عن الفريق وهو العائد من إصابة أبعدته أسابيع عن فريقه.

هل قرار الحكم قانوني؟

وينص قانون التحكيم المشهر من "فيفا"، أن للحكم الحق في إنهاء الشوط أو المباراة عندما ينتهي الوقت الأصلي والإضافي، غير أن هذا لا يعفيه من الالتزام بالعدالة والمهنية في تطبيق القانون حتى لو انتهى الوقت، أي لا يتعارض قراره بالإنهاء في ظل هجمة محققة من الممكن أن يحرز من خلالها هدفاً لصالح الفريق المهاجم.

وفي هذه الحالة، احتسب حجم المباراة خيل مانزانو 7 دقائق وقت بدل من الضائع، وفي الدقيقة الأولى منه، احتسب ضربة جزاء للـ"خفافيش" بعد عرقلة تعرض لها هوجو دورو مهاجم الأخير، قبل أن يتراجع عن قراره عقب العودة إلى تقنية "حكم الفيديو" (فار) والتي أظهرت عدم وجود خطأ.

وخلال هذه الحادثة، أهدر من الوقت الضائع تقريباً دقيقتين و40 ثانية، وهذا يعني أنه كان على الحكم إضافتها؛ لتستمر المباراة حتى الدقيقة 99 و40 ثانية، ولكنه أطلق صافرة النهاية في الدقيقة الـ98 و40 ثانية، أي قبل نحو أقل من دقيقة من الوقت الذي من المفترض أن يضيفه.

وأظهرت إعادة البث المباشر، أن الحكم تردد لثوان قبل إطلاق صافرته، وعندما سجل بيلينغهام الهدف، هز برأسه مؤكداً أنه أطلق صافرة النهاية قبل تسجيل الهدف.

واقعة مماثلة للحكم بنفس المباراة

ويبدو أن خيل مانزانو أراد أن يذيق ريال مدريد من نفس الكأس الذي أذاق منه فالنسيا، حيث تكرر الأمر نفسه مع الفريق المضيف في نهاية الشوط الأول، إذ أطلق صافرة النهاية بينما كان هناك هجمة واعدة لأصحاب الأرض واعترض أيضا لاعبو فالنسيا عليه.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه