;

مارثون بكين: تصرف 4 عدائين قبل خط النهاية يثير جدلاً عالمياً

  • تاريخ النشر: الأربعاء، 17 أبريل 2024
مارثون بكين: تصرف 4 عدائين قبل خط النهاية يثير جدلاً عالمياً

طغى على فوز العداء الصيني هي جي بنصف ماراثون بكين، جدلاً واسعاً حول تورط ثلاثة متسابقين في السماح لمنافسهم بالفوز بالسباق.

شهد نصف ماراثون بكين، عبور العداء هي جي البالغ من العمر 25 عامًا خط النهاية أولاً، في زمن قدره 1:03:44، بفارق أقل من ثانية عن ثلاثة عدائين أفارقة والذين حصلوا بشكل جماعي على المركز الثاني.

في أول لحظة يبدو إنجازًا مثيرًا للإعجاب للعداء الصيني، خاصة وأن أحد العدائين الثلاثة وهو روبرت كيتر من كينيا، كان صاحب الرقم القياسي العالمي السابق لمسافة 5 كيلومترات، لكن فوز الصيني سرعان ما أصبح موضع تساؤل على وسائل التواصل الاجتماعي بعد أن أظهرت مقاطع فيديو تكاسل واضح من الثلاثة عدائين قبل خط النهاية.

حيث بدا الصيني وكأنه العداء الوحيد الذي يركض سريعًا عندما اقترب من خط النهاية وهذا ما كان أمرًا غريبًا بما فيه الكفاية، لكن أحد المقاطع يظهر الكيني ويلي منانجات وهو يشير إلى كيتر والعداء الإثيوبي ديجيني هايلو بيكيلا بالتراجع والتلويح لهي جي ليتجاوزهما.

وعلق أحد مستخدمي منصة ويبو الصينية "الإنصاف دائمًا هو جوهر الروح الرياضية"، وجاء في منشور آخر على الشبكة الاجتماعية الصينية "ستصبح هذه بلا شك البطولة الأكثر إحراجًا في مسيرة هي جي المهنية".

ووصل الغضب العام إلى مستوى عالٍ بما يكفي لدرجة أن السلطات المحلية بدأت تحقيقًا في الأمر. حتى أن الشركة الراعية للعداء الصيني، ذكرت أن الحادث قيد التحقيق من قبل أطراف متعددة، مضيفة أنه سيتم إرسال المزيد من المعلومات حول هذا الموضوع في أقرب وقت ممكن.

وعندما سألت صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست ويلي منانجات عما إذا كان قد سمح لهي جي بالفوز بسباق نصف الماراثون، فأجاب "نعم، لأنه كان صديقي".

لكن غير العداء الكيني قصته بعد بضع ساعات، لكن إجابته الأصلية كانت قد تصدرت بالفعل عناوين الأخبار في جميع أنحاء العالم وجذبت المزيد من الاهتمام للفضيحة الضخمة في الأوساط الرياضية.

وقال المحلل الرياضي مارك دراير "لا يتطلب الأمر عبقريًا أو خبيرًا في الركض لمعرفة ما حدث".

ويعتبر هي جي أحد أكثر عدائي المسافات الطويلة الواعدين في الصين، ويتفق معظم الخبراء على أنه لم يكن بحاجة إلى هذا النوع من الأفعال، حيث يحتل بالفعل المرتبة 77 عالميًا في تصنيفات الماراثون للرجال.

اشترك في قناة رائج على واتس آب لمتعة الترفيه